Connect with us

مقالات وتقارير

مساحة اسطنبول

Published

on

تُعَدُّ مدينة إسطنبول أكبر ميناء ومدينة في جمهوريّة تركيا، وقد أُطلِقت على المدينة عدّة أسماء عبر التاريخ؛ حيث إنّها كانت عاصمة لإمبراطوريّات كثيرة تعاقَبت عليها، ومن بين هذه الأسماء التي أُطلِقت عليها اسم بيزنطة (بالإنجليزيّة: Byzantium)، وهو مُشتَقّ من كلمة بيزاس، ويعني اسم زعيم إغريقيّ من الزعماء الذين استولوا عليها وِفقاً للأساطير القديمة، كما أُطلِق عليها أيضاً اسم أوغستا أنطونيا (بالإنجليزيّة: Augusta Antonina)، وذلك في عهد الإمبراطور سيبتيموس سيفيروس.

مساحة اسطنبول

يبلغ إجمالي مساحة إسطنبول 5461 كيلومترا مربعا، وتبلغ مساحة اليابسة منها 5343 كيلومترا مربعا، بينما تبلغ مساحة المدينة المركزية 1830 كيلومترا مربعا، وتنقسم المدينة إداريا إلى 39 بلدية منها 27 بلدية تشكل المدينة المركزية.

تم اختيار إسطنبول كعاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية لعام 2010، وكانت معالمها التاريخية قد أضيفت قبل ذلك، في عام 1985، إلى قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وتعد إسطنبول المركز الاقتصادي الأهم في تركيا، فهي توفر فرص عمل لـ20% من الأيدي العاملة في تركيا، وتسهم بـ22% من الناتج القومي التركي، ويؤخذ منها 40% من مجموع الضرائب في الدولة، وتنتج 55% من الصادرات التركية.

ويشكل المسلمون السنة أغلبية سكانها، وهناك عدة أقليات، أهمها: المسلمون العلويون الذين يعدون أكبر أقلية دينية في إسطنبول، والمسيحيون الروم الأرثوذكس، والمسيحيون الأرمن الأرثوذكس، والمسيحيون الكاثوليك الشرقيون، والشوام اللاتين، واليهود السفارديم وبعض اليهود الأشكناز.

مناطق اسطنبول

AdalarArnavutköyAtaşehirAvcılarBağcılar
BahçelievlerBakırköyBaşakşehirBayrampaşaBeşiktaş
BeylikdüzüBeyoğluBüyükçekmeceBeykozÇatalca
ÇekmeköyEsenlerEsenyurtEyüpFatih
GaziosmanpaşaGüngörenKadıköyKağıthaneKartal
KüçükçekmeceMaltepePendikSancaktepeSarıyer
SilivriSultanbeyliSultangaziŞileŞişli
TuzlaÜmraniyeÜsküdarZeytinburnu

إقرأ المزيد : معلومات تفصيلة عن إسطنبول

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement