Connect with us

مقالات وتقارير

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات التركية: المرشحون والأحزاب وموعد صدور النتائج

Published

on

أيام قليلة تفصل تركيا عن موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 من أيار 2023، حيث يتنافس أربعة مرشحين على منصب رئاسة الجمهورية و26 حزباً على البرلمان.

في السطور التالية سنتعرف إلى المرشحين لرئاسة الجمهورية في تركيا لانتخابات 2023، والأحزاب الداخلة في الانتخابات البرلمانية، إضافة إلى موعد صدور نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

الانتخابات الرئاسية التركية 2023

يتنافس على منصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات التركية 2023 أربعة مرشحين هم الرئيس رجب طيب أردوغان وزعيم المعارضة والمرشح عن الطاولة السداسية كمال كليتشدار أوغلو ورئيس حزب البلد محرم إنجه وزعيم تحالف الأجداد سنان أوغان.

من هو رجب طيب أردوغان؟

رجب طيب أردوغان هو الرئيس الحالي لتركيا وزعيم حزب العدالة والتنمية، ويترشح حالياً لانتخابات رئاسة الجمهورية للمرة الثالثة إذ يشغل المنصب منذ عام 2014.

ولد أردوغان في 26 شباط 1954 في إسطنبول ويحمل شهادة في الاقتصاد من جامعة مرمرة. وتدرج في المناصب السياسية حيث انتخب عام 1994 رئيساً لبلدية إسطنبول تحت راية حزب الرفاه، واستقال في عام 1998 بعد أن حكم عليه بالسجن بسبب قصيدة ألقاها عام 1997 واستمر سجنه في الفترة الممتدة بين آذار 1999 إلى تموز 1999 (نحو 4 أشهر).

وفي عام 2001 أسس أردوغان حزب العدالة والتنمية وانتخب رئيساً له. وفي العام التالي (2002) فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية حاصلاً على نحو 35 في المئة من الأصوات.

وفي 2003 أصبح أردوغان رئيساً للوزراء واتسمت تلك الفترة في تركيا بالنمو الاقتصادي والاجتماعي والدبلوماسي مع طفرة بالاستثمار الأجنبي في البلاد، وخاض أردوغان في تلك الفترة مفاوضات لدخول بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

في آب 2014 فاز أردوغان بأول انتخابات رئاسية عامة تشهدها تركيا، بينما عجز حزبه في عام 2015 عن تحقيق الأغلبية البرلمانية لأول مرة، لكنه استعادها في انتخابات مبكرة في شهر تشرين الثاني في نفس العام.

وفي عام 2018 فاز أردوغان بانتخابات رئاسية مبكرة. كما فاز حزب العدالة والتنمية وحلفاؤه القوميون من حزب الحركة القومية (MHP) بأغلبية برلمانية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement