Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

تصحيح معلومات الكيملك للسوريين في تركيا.. ما الإجراءات؟

Published

on

رقم عائلي مختلف أو متزوج رغم أنه عازب أو اختلاف في كتابة الكنية أو غير ذلك من أخطاء في الوثائق الشخصية، تجبر العديد من اللاجئين السوريين في تركيا على مراجعة مديريات الهجرة التركية بهدف إعادة تصحيح هذه الأخطاء ولكن قد يدخل البعض في دوامة لا تنتهي من الإجراءات.

وتدرج معلومات وثائق “الكيملك” التي يحملها اللاجئون السوريون بناء على المقابلات التي يتم إجراؤها معهم والوثائق التي بحوزتهم خلال تحديث بياناتهم، حيث أجرى الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين تحديث البيانات منذ أن تم تبديل وثائق “الكيملك” من الأبيض الذي كان يبدأ بالرقم 98 إلى “الكيملك” الأصفر الذي يبدأ بالرقم 99.

خلال إعداد المادة، تواصلنا مع إبراهيم الحاج وهو أحد اللاجئين السوريين الذين لديهم مشكلة باتت صعبة الحل حسب قوله، حيث يروي ما حصل معه لـ “الحل نت” قائلا: “على وثيقتي مكتوب متزوج وعلى وثيقة زوجتي مكتوب عزباء، حاليا لا يمكنني استخراج دفتر عائلة في تركيا بسبب ذلك”.

ويضيف، أنه بحاجة لاستخراج ورقة “أعزب” من مديرية الهجرة حتى يتمكن من إصلاح الوضع، لكنه قبل ذلك يحتاج لتحديث بياناته وخلال التحديث يطلب منه أوراق ثبوتية تؤكد على أنه أعزب ما جعله يقف عاجزا أمام ذلك.

حالة الشاب إبراهيم ليست الوحيدة من نوعها، بل هناك الكثير من الحالات المشابهة التي سببت للكثيرين تعقيدات كانوا بغنى عنها، بل أحيانا تحصل هذه المشاكل بسبب الموظفين، حسب شهادات لسوريين في تركيا.

أبرز الأخطاء الشائعة بوثائق السوريين بتركيا

يواجه العديد من اللاجئين السوريين بتركيا مشاكل بوثائقهم التي يحملونها، وبينما هناك من ينتبه لهذه المشاكل ويحاول حلها يوجد قسم لا يدركون ما آثارها إلا بعد قيامهم بإجراء قانوني ما.

وحسب ما رصده مراسل الحل نت في تركيا، فمن الأخطاء الشائعة التي ترد في وثائق “الكيملك” للسوريين بتركيا، هو اختلاف الرقم العائلي للعائلة الواحدة، أو طبيعة الحالة الاجتماعية أو حروف زائدة أو ناقصة في الكنى والأسماء بما يختلف عن طريقة كتابتها في وثائقهم السورية.

أيضا يتم مراجعة مديريات الهجرة لتحديث البيانات كتحديث المواليد أو الحصول على وثيقة جديدة، بينما تثير الأخطاء السابقة العديد من المشاكل أمام السوريين عند إجراء معاملة قانونية ما.

وتمتد هذه المشاكل إلى حصول عقبات عند تثبيت الزواج أو تثبيت عناوين الإقامة أو التسجيل على زيارات العيد أو الحصول على إذن نقل من ولاية لأخرى إضافة لمشاكل أخرى.

ويرافق هذه المشاكل بطء إجراءات الحصول على مواعيد لتحديث البيانات، حيث يكاد غالبية اللاجئين يحاولون أكثر من مرة ولساعات حتى يحصلوا على موعد من أجل تحديث بياناتهم، بينما يلجأ البعض إلى السماسرة لتسهيل العملية وذلك بمقابل مالي.

تصحيح معلومات الكيملك.. كيف يحصل ذلك؟

مع أن البعض قد يتجاهل إجراء تصحيح للأخطاء التي قد ترد في وثائق “الكيملك” التي يحملها مع عائلته إلا أن هناك من يحاول أن يجد طريقة لإصلاح ذلك.

يقول أحد أصحاب مكاتب تسيير المعاملات في تركيا ممن تواصلنا معهم لـ “الحل نت”: إن “أكثر المعاملات التي تصله اليوم هي تفعيل قيود الكيملك المتوقفة وأخذ مواعيد لتحديث البيانات وجلب أوراق ثبوتية من سوريا إضافة لتثبيت واقعات الزواج بسوريا”.

ويكمل، أن من بين المعاملات التي باتت تزداد أيضا مؤخرا هو السعي لإزالة أكواد موضوعة على وثائق البعض مثل V 160 والمتعلق بإذن السفر موضحا أن هناك العديد من اللاجئين السوريين قد يكون عليهم كود ما وهم لا يعرفون بذلك ومن الممكن أن يؤدي إلى إيقاف قيد الوثيقة فيما بعد.

وتكثر المشاكل المتعلقة بوثائق “الكيملك” التي يحملها اللاجئون السوريون في تركيا في الوقت الذي تتعقد فيه الإجراءات اللازمة لحل هذه المشاكل.

وينحصر حل هذه المشاكل في أخذ موعد لتحديث البيانات في الولاية التي يتبع لها وذلك بعد تحديد المشكلة الحاصلة وجلب الوثائق الداعمة لتصحيح المعلومات الواردة في وثائق “الكيملك”، ومع أن الأمر يحتاج لوقت وجهد ومال إلا أنه الطريق الوحيد أمام أولئك الذين يسعون لتصحيح معلومات وثائقهم.

وكان قد حذر كثيرون من التعامل مع السماسرة خلال إجراء هذه المعاملات، في الوقت الذي يجد سوريون أنفسهم مضطرين لفعل ذلك خصوصا عند محاولاتهم استخراج وثائق لهم من الدوائر الحكومية في سوريا.

الجدير بالذكر أن آخر إحصائية رسمية لتعداد اللاجئين السوريين في تركيا تفيد بوجود ثلاثة ملايين و762 ألفا و686 لاجئا سوريا يحملون وثائق “الكيملك”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الرياضية اليوم5 دقائق ago

مشاهدة مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان بث مباشر بدون تقطيع

مقالات وتقارير10 دقائق ago

بلد عربي يحتل المرتبة الثالثة عربياً كأفضل دولة مناسبة للنساء 2024

الرياضية اليوم7 ساعات ago

مشاهدة مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان بث مباشر بدون تقطيع

الرياضية اليوم7 ساعات ago

موعد مباراة برشلونة وباريس سان جيرمان

مقالات وتقارير7 ساعات ago

مطار إسطنبول يتطلع لتحقيق لقب “أول مطار يعمل بالطاقة الشمسية” في العالم

مقالات وتقارير7 ساعات ago

هل يجوز صلاة الفجر بعد طلوع الشمس

أخر الأخبار7 ساعات ago

هل وصلت الأمور إلى نقطة الانهيار بين أردوغان ووزير المالية؟ هناك بيان من الرئاسة

أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

إغلاق منصة ثريدز في تركيا اعتبارا من هذا التاريخ

معلومات قد تهمك7 ساعات ago

موعد أول أيام عيد الأضحى.. البحوث الفلكية تكشف

أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

وزير البيئة يحذر من ارتفاع مقلق في درجات الحرارة قد يتجاوز الـ30 درجة في بعض الولايات التركية

موعد عيد الأضحى 2024
منوعاتيوم واحد ago

موعد أول أيام عيد الأضحى 2024.. البحوث الفلكية تكشف

حقيقة العلاقة بين إيران وإسرائيل
دولييوم واحد ago

كيف نظر العرب للضربة الإيرانية لإسرائيل؟

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

الأرصاد الجوية التركية تعلن إرتفاع درجات الحرارة في المدن الكبرى

الاقتصاد التركي11 ساعة ago

الدولار يكسر حاجز 30 ليرة تركية… أسعار صرف الدولار واليورو مقابل الليرة التركية

معلومات قد تهمكيوم واحد ago

صادم!… الزعفران “الذهب الأحمر” في تركيا يرتفع سعره ويصل لمئات الآلاف

أخبار تركيا اليوم10 ساعات ago

انقطاع الكهرباء عن 16 منطقة باسطنبول.. تعرف عليها

اخبار تركيا بالعربييوم واحد ago

اعتقال رئيس بلدية وأعضاء آخرين بتهمة الإهمال بحادث التلفريك في أنطاليا

أخبار تركيا اليوم24 ساعة ago

رئيس بلدية بولو المعادي للاجئين يؤدي القسم بتقبيل القرآن في أول اجتماع للمجلس البلدي

أخبار السوريين في تركيايوم واحد ago

إدارة معبر جرابلس تفتح رابط الزيارة من تركيا إلى سوريا

الشرطة التركية بالعربي
أخبار السوريين في تركيايوم واحد ago

مقتل شاب سوري وإصابة آخر من جراء مشاجرة بينهما في قونية