Connect with us

الاقتصاد التركي

انخفاض الليرة التركية يضرب مبيعات السيارات.. توقعات بارتفاع في أسعارها

Published

on

يؤثر الهبوط الملحوظ لسعر صرف الليرة في تركيا على قطاع السيارات، حيث يواجه المشترون صعوبات في العثور على سيارات جديدة ومستعملة بسبب تقلبات الأسعار.

توقفت بعض الشركات، مثل الشركة المصنعة الفرنسية “رينو”، مؤقتًا عن بيع السيارات في البلاد الأسبوع الماضي لأنه كان لابد من تحديث الأسعار مرارًا وتكرارًا ، حيث سجلت الليرة التركية انخفاضًا قياسيًا في قيمتها مقابل الدولار الأمريكي كل يوم تقريبًا.

تعد تركيا مركزًا للإنتاج والهندسة لصناعة السيارات العالمية، حيث احتلت المرتبة 15 في العالم، حيث بلغ حجم الصادرات 30 مليار دولار في عام 2019، قبل وباء كوفيد-19.

كانت زيادة ملكية السيارات مصدر فخر للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يتباهي بانتظام بأن الأتراك لديهم الآن سيارة واحدة على الأقل لكل أسرة.

وقال يوم الاثنين إن مستوى معيشة الشعب وصل إلى النقطة التي يمتلك فيها “حتى البوابون” السيارات.

ومع ذلك، أصبح شراء سيارة الآن أمرا صعبًا للمستهلكين الأتراك، الذين يتعين عليهم الآن مواجهة تآكل الليرة مما أدى إلى ارتفاع أسعار السيارات المستعملة والجديدة.

فقدت الليرة التركية 10 في المائة من قيمتها مقابل الدولار في الشهر الماضي وحده.

مع قرار البنك المركزي خفض أسعار الفائدة والأزمة الدبلوماسية التي دفعت أردوغان لتهديد 10 سفراء غربيين بالطرد، وصل سعر الصرف عند 9.75 ليرة للدولار -بانخفاض بنسبة ستة في المائة عن الأسبوع السابق، وانخفاض بنسبة 25 في المائة منذ بداية العام.

كانت تركيا بالفعل من بين الدول التي لديها أعلى ضرائب على السيارات في العالم. ويدفع الأتراك الضرائب على السيارات بناءً على سعة المحرك بالإضافة إلى تكاليف الإنتاج، والتي يمكن أن تتراوح بين 45 في المائة إلى 220 في المائة من السعر الأساسي.

ويعني الانخفاض في الليرة أن السعر الأساسي لمعظم السيارات سيرتفع، إذ يتوقع أن يقوم المستوردون برفع أسعار السيارات اعتبارًا من نوفمبر الحالي.

وتقدر هذه الزيادة في حدود أربعة إلى ستة بالمائة، كما قال حسام الدين يالتشين، الرئيس التنفيذي لشركة بيانات السيارات الرقمية CarData لـ”خبر ترك” الأسبوع الماضي.

وقال: “إذا حدث ذلك، فسيكون من الصعب جدًا العثور على سيارة في النطاق الأرخص”.

وانخفضت مبيعات السيارات الجديدة في سبتمبر بنسبة 40 بالمائة تقريبًا على أساس سنوي وفقًا للإحصاءات الصادرة عن اتحادات موزعي السيارات.

وهناك مشكلة أسعار متصاعدة في قطاع السيارات المستعملة أيضًا، حيث شهدت السيارات المستعملة ارتفاعًا يقدر بنحو 5 في المائة، بينما يتقلص السوق بسرعة.

وقال إيرول شاهين، المدير العام لـ EBS Analyze Automotive Counselling لموقع “ميدل إيست إي”: “انخفض سوق السيارات المستعملة بنسبة 50 في المائة منذ العام الماضي، وهذا مستمر”.

ويشير مشترو السيارات المستعملة إلى أن الأسعار ارتفعت في غضون أيام بسبب التقلبات.

وقال باران ساروهان، الذي اشترى سيارة مستعملة في نهاية الأسبوع الماضي: “لم أرغب في إضاعة الوقت مع انخفاض قيمة الليرة، واشتريت Citroën C مقابل 148 ألف ليرة (15600 دولار)”.

وقال شاهين إن سوق السيارات المستعملة وسوق السيارات الجديدة مترابطان: عندما يكون هناك ارتفاع في أسعار سيارة جديدة، يشهد سوق السيارات المستعملة أيضًا زيادة في الأسعار في اليوم التالي.

وأضاف: “بالإضافة إلى سعر الصرف الأجنبي، فإن التضخم -الذي يقترب من 20 في المائة سنويًا- هو الديناميكية الرئيسية التي تشكل الأسعار في قطاع السيارات المستعملة”.

ويشير الانخفاض المتسارع في قيمة الليرة وزيادة التضخم إلى استمرار الاتجاه التصاعدي في أسعار السيارات التركية، مما يجعل من الصعب على الأتراك شراء السيارات في المستقبل القريب.

اقتصاد تركيا

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
صحةيومين ago

تركيا تحتل المرتبة الأولى في أوروبا في السمنة، وطبيب يكشف السبب

أخبار تركيا اليوميومين ago

رجل يفوز بنصف مليون دولار في اليانصيب والسبب لايصدق!

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

فرص عمل في تركيايوم واحد ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

الاقتصاد التركييوم واحد ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات

مقالات وتقاريريومين ago

تركيا: سوري يفوز بجائزة “المصور الشاب”

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيا19 ساعة ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

الاقتصاد التركي21 ساعة ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

الأرصاد الجوية التركية تطلق تحذيراً من انتقال الغبار إلى 44 محافظة

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟