Connect with us

أخبار تركيا اليوم

بعد أن لامست الـ10 ليرات.. تحسن لليرة التركية أمام الدولار

Published

on

سجلت العملة التركية تحسناً ملحوظاً في تعاملات مساء اليوم الإثنين، بعدما شهدت الأيام الماضية وحتى صباح اليوم سلسلة من الهبوط التاريخي، متأثرة بحالة الارتباك التي تسود السوق بعد إقالة الرئيس رجب طيب أردوغان ثلاثة من مسؤولي البنك المركزي، منذ أسبوعين، وتوجه البنك نحو مزيد من خفض أسعار الفائدة رغم ارتفاع التضخم.

وبلغ سعر العملة التركية في الساعة الـ17:05 من يوم الإثنين، في سوق التعاملات 9.55 ليرة لدولار أمريكي واحد.

وسجلت الليرة التركية، صباح الاثنين، أدنى مستوى لها مقابل الدولار الأمريكي وبلغت 9.80 للدوار الواحد.

بعد أن خفضت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي معدل السياسة النقدية من 18 في المائة إلى 16 في المائة، بدأ الدولار في الارتفاع مرة أخرى.

حيث وصل الدولار إلى أعلى مستوى له على  عند 9.66  الأسبوع الماضي، ثم سجل ارتفاعًا حادًا في الساعات الأولى من اليوم الاثنين مع افتتاح الأسواق الخارجية وبلغ 9.73.

وهكذا، فقدت الليرة التركية ما يقرب من 24 في المائة من قيمتها هذا العام حتى الآن.

وافتتحت الليرة التركية اليوم:

                                        البيع               الشراء

الدولار الأمريكي       9.809            9.8007 

 اليورو                         11.4307          11.4181 

جنيه إسترليني      13.5154         13.5026  

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت البنوك العامة تخفيض يصل إلى 200 نقطة أساس في أسعار الفائدة على قروض الشركات حسب المنتج وهيكل الاستحقاق.

وفي البيان المشترك الصادر عن بنك زراعات وبنك وقف وبنك هالك، ورد أنه اعتبارًا من 22 أكتوبر، تم تخفيض أسعار الفائدة على قروض الشركات بما يصل إلى 200 نقطة أساس وفقًا لهيكل المنتج والاستحقاق.

واعتبارًا من 26 أكتوبر، أُعلن أنه سيتم تطبيق أسعار فائدة بنسبة 1.29٪ للمبالغ التي تقل عن مليون ليرة تركية و 1.34 في المائة للمبالغ التي تزيد عن مليون ليرة تركية على قروض الإسكان.

وقال البيان “ستواصل بنوكنا المساهمة في تعزيز اقتصاد بلادنا والتوظيف والوقوف إلى جانب عملائنا وشركاتنا كما فعلت حتى الآن”.

المصدر : وكالات – نيو ترك بوست

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement