Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

“لم يسبقه إليها أحد”.. معارض تركي يطلق 3 مزاعم مثيرة للجدل تتعلق باللاجئين السوريين

Published

on

متابعة – تركيا اليوم

عاد المعارض التركي المستقل أوميت أوزداغ إلى الواجهة مجدداً، يحمل في جعبته جملة ادعاءات ومزاعم بحق اللاجئين السوريين في تركيا، واستهل أوزداغ حديثه بوعدٍ وجهه لمناصريه بإعادته اللاجئين السوريين إلى بلادهم، ما إن فاز حزبه في الانتخابات المقبلة.

وزعم أوزادغ في مقابلة له على القناة “Son Mühür” بثت ليل الجمعة في أولى ادعاءاته أن أعداد اللاجئين السوريين في تركيا بلغت تسعة ملايين لاجئ، مدعياً وجود نحو ستة ملايين سوري كزيادة إضافية عن الأرقام المعلن عنها في الإحصائيات الرسمية الصادرة عن دائرة الهجرة التركية.

كما ادعى أوزادغ خلال سؤال وجهه للمذيعة “هل تعلمين كم أنفقتِ من جيبك الخاص على السوريين؟” ليعود هو بالإجابة عليها زاعماً في ادعائه الثاني أن كل مواطن تركي أنفق حتى اللحظة ما يقارب من ألف دولار أمريكي على السوريين، واستعرض أوزداغ حسبة سريعة عن كلفة الإنفاق على السوريين عن كل عائلة تركية مؤلفة من خمسة أشخاص، مدعياً أن كل عائلة تنفق نحو أربعة آلاف إلى خمسة آلاف دولار أمريكي.

وفي ادعائه الثالث، عرّج أوزداغ للحديث عن سوريين استطاعوا امتلاك منازل لهم وصفها بـ”خمس نجوم” في ولايات تركية عدة منها ولاية سامسون، في حين يقطن مئات الآلاف بل ملايين الأتراك في منازل مأجورة، متسائلاً باستنكار “لماذا ندع السوريين يمتلكون منازل ونجعلهم أصحاب بيوت في بلادنا؟!”.

وأضاف أوزداغ أن الشعب التركي ليس مجبوراً أو معنياً باحتضان تسعة ملايين لاجئ سوري، وهاجم خلال حديثه الحزب الحاكم متهماً إياه بمعاملته للسوريين معاملة انتقائية بدليل منحه الجنسية التركية لأكثر من 250 ألف لاجئ سوري في البلاد.

لكن ادعاءات أوزداغ جاءت خلافاً للأرقام والإحصائيات الرسمية الصادرة عن دائرة الهجرة التركية، إذ بلغ عدد السوريين الحاملين بطاقة حماية المؤقتة “الكيملك” نحو ثلاثة ملايين و672 ألفاً و646 سورياً.

إقرأ المزيد : أزمة إيجارات المنازل.. معاناة جديدة تواجه السورييّن في تركيا

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement