Connect with us

أخبار تركيا اليوم

“واشنطن بوست” الأمريكية: رجب طيب أردوغان وبّخ الولايات المتحدة

Published

on

العلاقات الأمريكية التركية

نشر “ماكس بوت”، مقالةً في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، عن التحركات السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

وخلال المقالة، وأثناء مناقشة الصعوبات التي سيواجهها الرئيس الجديد للولايات المتحدة، جو بايدن، ذكر الكاتب أن التوازن بين كل من الحلفاء وأعداء الولايات المتحدة حساس للغاية.

كما ذكر أن بايدن يركز على السياسة الداخلية حاليًا، لكن الدول الأخرى “تحاول فهم” الإدارة الجديدة في البيت الأبيض.

وأفاد ماكس بوت، بأن جو بايدن يريد إعطاء أولوية أقل للشرق الأوسط، مشيرًا إلى مهمة الرئيس الأمريكي الجديد ليست سهلة، وأنه يجب عليه اتخاذ بعض القرارات المهمة قريبًا.

 

 

أردوغان وبخ وأهان الولايات المتحدة

وفي سياق متصل، أشار الكاتب إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبخ الولايات المتحدة، وذلك لمواصلتها في دعم تنظيم “بي كا كا” الإرهابي، حتى بعد قيامه بقتل 13 تركيًا في شمال العراق.

حيث جاء في البيان الأمريكي حول مقتل 13 مواطنًا تركيًا في غارا: “إذا كانت أنباء مقتل مواطنين أتراك على يد تنظيم “بي كا كا” الإرهابي صحيحة، فإننا ندين بشدة هذا العمل”.

وتسببت جملة “إذا صح الخبر” في رد فعل قوية من أنقرة ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

تغير الأقوال

وعلى ذات الصعيد، وبعد ردود الفعل رفيعة المستوى والقوية من قبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أولًا، ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ثانيًا، غيرت الولايات المتحدة أقوالها وتراجعت عما قالته في بيانها الأول.

حيث أصدر البيت الأبيض بيانًا ثانيًا بشأن مذبحة إرهابيي تنظيم بي كا كا ضد الرهائن الأتراك.

وجاء في البيان الأمريكي الثاني: “نقل وزيرنا “أنتوني بلينكن” تعازيه في وفاة الرهائن الأتراك في شمال العراق، وجدد وجهة نظرنا بأن تنظيم بي كا كا الإرهابي مسؤول عن الحادثة”.

المصدر : وكالات – يني شفق

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement