Connect with us

أخر الأخبار

“تجيدون القتل جيداً”.. 12 عاماً على موقف أردوغان تجاه الرئيس الإسرائيلي في “دافوس” (فيديو)

Published

on

 مرّ 12 عاماً على الموقف الشهير للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ضد نظيره الإسرائيلي، شمعون بيريز، في المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”.

وفي 29 يناير/كانون الثاني من عام 2009، وبينما كان أردوغان يشارك في جلسة بعنوان “غزة: نموذج للسلام في الشرق الأوسط”، أظهر ردة فعل غاضبة على مدير الجلسة، ديفد إيغناتيوس أحد كتّاب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، لعدم السماح له بالتعقيب على تعليقات بيريز حول الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة، قبل موعد انعقاد قمة “دافوس” بثلاثة أسابيع.

وأدان أردوغان في كلمته، استخدام إسرائيل “القوة غير المتكافئة” خلال عمليتها العسكرية التي استمرت ثلاثة أسابيع في قطاع غزة، وطالب خلالها بإدراج حركة حماس في العملية السياسية.

وفي مداخلته سأل الرئيس الإسرائيلي، أردوغان بصوت عال وملوحا بيده بعصبية باتجاهه: “ماذا ستكون ردة فعلك لو أن الصواريخ تسقط كل ليلة على إسطنبول؟”

بعدها طالب أردوغان، الذي بدا غاضباً، بالحق في الرد من رئيس الجلسة الذي منحه دقيقة واحدة قال خلالها أردوغان لبيريز: “السبب الذي يدفعك إلى رفع صوتك هو شعورك بالذنب”، وذلك في إشارة إلى ارتفاع صوت الرئيس الإسرائيلي خلال كلمته.

وأضاف أردوغان للرئيس الإسرائيلي: “حين يتعلق الأمر بالقتل أنتم تجيدون القتل. وأنا أعرف جيدا كيف قتلتم أطفالا على الشواطئ.”

ثم انتقد اردوغان الجمهور لتصفيقه بعد كلمة بيريز، قائلاً: “من المحزن جدا أن يصفق أشخاص لموت الكثيرين.”

عقب ذلك غادر المنصة وهو يقول إن المنتدى “انتهى” بالنسبة له، وهو ما فعله أردوغان، حيث لم يشارك بعدها في منتدى “دافوس”.

المصدر : TRT عربي – وكالات

Continue Reading
Advertisement

فيسبوك

Advertisement