Connect with us

الجاليات العربية

الجنسية التركية الاستثنائية: ما هي معايير ومراحل إعطائها؟ وكيف يحصل السوريون عليها؟

Published

on

خصصت مديرية الهجرة مؤخراً موظفين للتحقق من أسماء السوريين المرشحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية، وما على المراجع لهم إلا إبراز الكيملك الذي يحمل الرقم “99” حتى يبدأ الموظف بالبحث بين ملفات المرشحين من أجل التأكد إن ورد اسمه أم لا.

وفي حال ورد اسمه، فإنه يأخذ ورقة مملوءة بالطلبات من قبل الموظف من أجل تأمين الأوراق اللازمة للتقديم على الجنسية التركية.

يومياً، يراجع هذه الغرفة المتواجدة في مبنى مديرية الهجرة عشرات السوريين، أما عن معايير نيل الجنسية فهي “عشوائية”، حسب ما يؤكده مراجعون.

الجنسية الاستثنائية

لم يكن قرار الجنسية التركية الاستثنائية المعطاة للسوريين مدرجاً في قوانين #تركيا، حيث كان قانون الجنسية يقتصر على منحها لعدة حالات مثل الأجنبي الذي يحصل على إقامة عمل ويقيم في تركيا مدة خمس سنوات متتالية أو من يشتري عقاراً بقيمة مالية معينة أو من يتزوج من مواطنة تركية.

لكن مع تجاوز عدد اللاجئين السوريين في تركيا الثلاثة ملايين ونصف مليون لاجئ سوري، وتقديم تركيا الخدمات القانونية المنظمة لهم، باتت النية موجودة لتجنيس فئة من اللاجئين السوريين ومحاولة إعادة توطينهم في تركيا.

وركزت الحكومة التركية على أصحاب الشهادات العلمية ورجال الأعمال الذين لديهم مؤهلات ويساهمون إيجاباً في اقتصاد تركيا.

وجاء قرار منح الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين بعد الاتفاق التركي مع الاتحاد الأوروبي والقاضي بضبط تركيا حدودها لقطع الطريق أمام اللاجئين الذين يحاولون الوصول لأوروبا، وإعادة اللاجئين الذين وصلوا للجزر اليونانية.

تحديث البيانات

مع بدء الحكومة التركية بمرحلة “تحديث بيانات” السوريين السنة الفائتة، وافتتاح مراكز خاصة بذلك، كان لابد على اللاجئين السوريين مراجعتها من أجل تحديث بياناتهم.

وهذه العملية عبارة عن إدراج وثائق ثبوتية وشهادات جامعية في ملف كل لاجئ سوري حاصل على بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” وكانت الأساس لبدء الحكومة التركية بمنح الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين.

ويتم ترشيح فئات معينة من اللاجئين للجنسية، وهم الأساتذة الجامعيين والشيوخ ورجال الأعمال وخريجي الجامعات والطلاب المسجلين في الجامعات التركية الذين قدموا وثائقهم التي تثبت ذلك أثناء تحديث البيانات.

ومع تحديث البيانات نقلت دوائر الهجرة قوائم السوريين من خانة “98” إلى “99” وهو النظام الجديد الذي بات معتمداً بالنسبة للاجئين في تركيا، وما إن ينهي اللاجئون تحديث بياناتهم حتى يحصلوا على الكيملك الجديد “الأصفر”.

وتختار دوائر الهجرة قوائم الأسماء التي يتم ترشيحها لنيل الجنسية التركية من قوائم السوريين الذين حدثوا بياناتهم، وتركز على فئات معينة حاصلين على شهادات جامعية أو طلاب يدرسون في الجامعات التركية أو رجال أعمال.

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي10 ساعات ago

إجراءات صارمة لمواجهة أسعار اللحوم الفاحشة في تركيا

أخبار السوريين في تركيا10 ساعات ago

رئيس بلدية في غازي عنتاب يتهم السوريين بالتسبب في أزمة نظافة ويشكك في إدماجهم

عربي11 ساعة ago

إيلون ماسك يرد “باللغة العربية” على تدوينة لوزير الخارجية الإماراتي.. ما علاقة غزة؟

أخر الأخبار11 ساعة ago

السلطات التركية تعثر على دراجة مائية أوكرانية محملة بالمتفجرات على شواطئ اسطنبول.. تفاصيل

المواصلات المجانية في اسطنبول
أخبار تركيا اليوم11 ساعة ago

زيادة جديدة على أجرة وسائل النقل العام والتاكسي في إسطنبول.. كم بلغت!

أخر الأخبار11 ساعة ago

أردوغان يعلق على احتفاء نواب الكونجرس الأمريكي بنتنياهو

أخبار تركيا اليوميومين ago

أفضل الأحياء في إسطنبول للمعيشة!

أسعار الذهب عيار ٢٢و٢١ في تركيا اليوم
الاقتصاد التركييومين ago

خبير تركي يحذر من تجاوز سعر جرام الذهب 3000 ليرة تركية

أخبار السوريين في تركيايومين ago

اجتماع وزاري يبحث تحسين أوضاع العمال الأجانب في تركيا

منوعات3 أيام ago

“خطأ فادح” في شرب القهوة يضر بالصحة