Connect with us

الجاليات العربية

الجنسية التركية الاستثنائية: ما هي معايير ومراحل إعطائها؟ وكيف يحصل السوريون عليها؟

Published

on

خصصت مديرية الهجرة مؤخراً موظفين للتحقق من أسماء السوريين المرشحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية، وما على المراجع لهم إلا إبراز الكيملك الذي يحمل الرقم “99” حتى يبدأ الموظف بالبحث بين ملفات المرشحين من أجل التأكد إن ورد اسمه أم لا.

وفي حال ورد اسمه، فإنه يأخذ ورقة مملوءة بالطلبات من قبل الموظف من أجل تأمين الأوراق اللازمة للتقديم على الجنسية التركية.

يومياً، يراجع هذه الغرفة المتواجدة في مبنى مديرية الهجرة عشرات السوريين، أما عن معايير نيل الجنسية فهي “عشوائية”، حسب ما يؤكده مراجعون.

الجنسية الاستثنائية

لم يكن قرار الجنسية التركية الاستثنائية المعطاة للسوريين مدرجاً في قوانين #تركيا، حيث كان قانون الجنسية يقتصر على منحها لعدة حالات مثل الأجنبي الذي يحصل على إقامة عمل ويقيم في تركيا مدة خمس سنوات متتالية أو من يشتري عقاراً بقيمة مالية معينة أو من يتزوج من مواطنة تركية.

لكن مع تجاوز عدد اللاجئين السوريين في تركيا الثلاثة ملايين ونصف مليون لاجئ سوري، وتقديم تركيا الخدمات القانونية المنظمة لهم، باتت النية موجودة لتجنيس فئة من اللاجئين السوريين ومحاولة إعادة توطينهم في تركيا.

وركزت الحكومة التركية على أصحاب الشهادات العلمية ورجال الأعمال الذين لديهم مؤهلات ويساهمون إيجاباً في اقتصاد تركيا.

وجاء قرار منح الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين بعد الاتفاق التركي مع الاتحاد الأوروبي والقاضي بضبط تركيا حدودها لقطع الطريق أمام اللاجئين الذين يحاولون الوصول لأوروبا، وإعادة اللاجئين الذين وصلوا للجزر اليونانية.

تحديث البيانات

مع بدء الحكومة التركية بمرحلة “تحديث بيانات” السوريين السنة الفائتة، وافتتاح مراكز خاصة بذلك، كان لابد على اللاجئين السوريين مراجعتها من أجل تحديث بياناتهم.

وهذه العملية عبارة عن إدراج وثائق ثبوتية وشهادات جامعية في ملف كل لاجئ سوري حاصل على بطاقة الحماية المؤقتة “الكيملك” وكانت الأساس لبدء الحكومة التركية بمنح الجنسية التركية الاستثنائية للسوريين.

ويتم ترشيح فئات معينة من اللاجئين للجنسية، وهم الأساتذة الجامعيين والشيوخ ورجال الأعمال وخريجي الجامعات والطلاب المسجلين في الجامعات التركية الذين قدموا وثائقهم التي تثبت ذلك أثناء تحديث البيانات.

ومع تحديث البيانات نقلت دوائر الهجرة قوائم السوريين من خانة “98” إلى “99” وهو النظام الجديد الذي بات معتمداً بالنسبة للاجئين في تركيا، وما إن ينهي اللاجئون تحديث بياناتهم حتى يحصلوا على الكيملك الجديد “الأصفر”.

وتختار دوائر الهجرة قوائم الأسماء التي يتم ترشيحها لنيل الجنسية التركية من قوائم السوريين الذين حدثوا بياناتهم، وتركز على فئات معينة حاصلين على شهادات جامعية أو طلاب يدرسون في الجامعات التركية أو رجال أعمال.

فيسبوك

Advertisement
إسطنبول اليوميوم واحد ago

انقطاع التيار الكهربائي عن 17 منطقة بإسطنبول غداً 4 مايو

الاقتصاد التركييومين ago

الاعلان عن نسبة زيادة الايجار في تركيا لشهر مايو

منوعاتيومين ago

مشروبات شهيرة تحتوي على كميات عالية من مادة سامة تسبب السرطان

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

خبر غير سار للمدخنين في تركيا

أخر الأخباريومين ago

ليست غابات الأمازون، بل إسطنبول! ضبط ما مجموعه 565 نوعًا غريبًا من الحيوانات (صور)

أخبار تركيا اليوميومين ago

رئيسة بلدية تركية من حزب الشعب الجمهوري المعارض تصدر قرارات مشددة تجاه اللاجئين ومزايا للمواطنين الأتراك

الاقتصاد التركييومين ago

دراسة تكشف ترتيب تركيا من حيث عدد ساعات العمل

الاقتصاد التركي16 ساعة ago

ما هي المدن المفضلة والجنسيات الأكثر شراءً للعقار في تركيا؟

الاقتصاد التركييومين ago

ارتفاع أسعار البنزين والديزل وتخفيضات على غاز السيارات في تركيا

تركيا الآنيومين ago

خصومات وعروض من سلسلة متاجر BIM يوم 7 مايو 2024