Connect with us

أخر الأخبار

“المشروع الأنجح”.. كيف أنتجت تركيا من مقاتلة KAAN بوقت قياسي؟

Published

on

بعد تحليق مقاتلتها الوطنية “قآن” (KAAN) بنجاح لأول مرة في سماء العاصمة أنقرة الأسبوع الماضي، أصبحت تركيا واحدة من 5 دول يمكنها إنتاج طائرات الجيل الخامس، القادرة على العمل المشترك مع المسيّرات ومنصات التحذير الجوي والتحكم.

وفي حديث له مع TRT Haber، قال المدير العامّ لشركة الصناعات الجوية والفضائية التركية “توساش” تمل كوتيل، إن مشروع المقاتلة الوطنية “قآن” يُعَدّ المشروع الأكثر نجاحاً في العالم في مثل هذا الوقت القصير.

وأردف كوتيل: “تركيا تركت وراءها عتبة حرجة للغاية نحو إنتاج طائراتها الحربية من الجيل الخامس”، مشيراً إلى أن “قآن”، التي أحدثت سرعة إنجازها ضجة كبيرة في العالم، قادرة على محاربة جميع الطائرات الموجودة.

دعونا في هذا التقرير نتعرّف الطريق الذي سلكته تركيا لإنجاز مثل هذا المشروع الضخم غير المسبوق في مشاريع المقاتلات الحربية.

وقت قياسي

في عام 2010، وقبل عقد من فرض العقوبات عليها في مشروع مقاتلة “F-35″، قررت أنقرة تعزيز استقلاليتها في مجال الصناعات الدفاعية والطيران والتوجه نحو المنافسة الدولية. وعليه باشرت توساش العمل على التصاميم النظرية للمقاتلة “قآن” عام 2011، واستمرت حتى سبتمبر/أيلول 2013.

وعندما أُطلقَ البرنامج رسمياً عام 2018، كان من المخطط أن تكون الرحلة التجريبية الأولى عام 2026 لتدخل المقاتلة الخدمة عام 2032، لكن حماس فريق المهندسين والدعم الهائل الذي تلقّوه من الرئاسة التركية سرّع عمليات التطوير والبناء إلى تنفيذ اختبارات التشغيل الأرضي الأولى للطائرة بنجاح في شهر مارس/آذار 2023.

فيما شكّل يوم 21 فبراير/شباط 2024 منعطفاً مُهمّاً وعلامة فارقة في تاريخ صناعة الطيران التركية بتنفيذ أول عملية إقلاع ناجحة للمقاتلة “قآن”، ومن المقرر أن يتلوها تصنيع 7 طائرات أخرى، بالإضافة إلى الطائرة الأولى المخصصة للاختبار والتجريب، فيما يُخطَّط لتسليم أول 20 طائرة عام 2028، لتنضمّ إلى أسطول القوات الجوية التركية، على أن تُصنَّع طائرتان كل شهر لتحلّ محل طائرات F-16 الأمريكية، كما يُعمَل في المستقبل على تصميم وإنتاج محرك محلي للطائرة.

تجدر الإشارة إلى أنه عند المقارنة الأولية بين مشروع الطائرة المقاتلة “قآن” وطائرة F-35 الأمريكية، نجد أن الأخيرة صُمّمَت بتقنية طُوّرت قبل عقدين من الزمن تقريباً، أما الطائرة التركية “قآن” فصُمّمَت وتُبنى وتُطوَّر بتقنية الوقت الحالي.

خلطة النجاح

حسب كوتيل، فـ”عند العمل على المشاريع الكبيرة جداً فإن الشك والتساؤل هو العدو الأكبر للنجاح. يجب منع (ماذا لو؟) في المشاريع الكبيرة. يمكننا أن نفعل ذلك إذا أردنا. ما شاء الله، لقد فعل ذلك”.

وأضاف كوتيل: “بذل 17 ألف موظف في شركة توساش جهوداً كبيرة. أنا شخص كان في هذا العمل لسنوات. النجاحات العظيمة تأتي من القلب لا العقل. لقد جاء نجاحنا هذا من القلب”.

وأشار المدير العامّ إلى نقطة غاية في الأهمية عندما قال إن مهندسي الطائرات في ألمانيا بمثل سنّه، وخبرتهم تستند إلى معلومات وخبرات قديمة مرّ عليها نحو 30 سنة. ولكن “منذ تَعلَّم فريقنا الشابّ هذه التكنولوجيا، تجاوزنا ألمانيا وفرنسا وإنجلترا”.

ومن موظفيها الـ17 ألفاً، خصّصت توساش لمشروع المقاتلة الوطنية “قآن” 5000 مهندس بالاختصاصات كافة، منهم 500 مهندس للبرمجة، ويتكون نظام الطائرة المحوسب من نحو 20 مليون سطر، ويضمّ مئات البرمجيات التي تعمل معاً، لذلك يمكن اعتبار المقاتلة “حاسباً آليّاً طائراً”.

مقاتلة خارقة

يبلغ طول جناحَي “قآن”، وهي وطنية في تصميمها وتصنيعها، 14 متراً، وارتفاعها 6 أمتار، وطولها 21 متراً. قمرة القيادة لشخص واحد. تعمل بمحرك مزدوج، مع قدرة عالية على المناورة، وانخفاض الرؤية للرادار، فضلاً عن القدرة على حمل الأسلحة داخل الهيكل، والقدرة على الحرب الإلكترونية.

وعن التكنولوجيا المتطورة التي تمتلكها “قآن”، قال كوتيل إنه اختاروا تكنولوجيا أعلى من طائرات F-22 وF-35، مشيراً إلى أنه المشروع الأنجح في العالم في مثل هذا الوقت القصير. طائرات يوروفايتر وF-16 ورافائيل ذات تكنولوجيا أقلّ من طائرة “قآن” الجاري العمل أيضاً على تحويلها إلى مقاتلة الجيل السادس.

وفي تصريح للصحفيين العام الماضي قال كوتيل: “خطتنا أن تحلّق قآن بمحرّك تركي في 2028، ونواصل جهودنا بهذا الصدد بالعمل مع شركات أوكرانية”، ولفت إلى أن المقاتلة تحلّق حالياً بمحرك F-110.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
إسطنبول اليوميوم واحد ago

الخطوط الجوية التركية تعلن عن شركتها الجديدة!

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

هجوم بالأسلحة على فرع ستاربكس في تركيا

الاقتصاد التركييومين ago

البنك الدولي يكشف عن توقعات “التضخم” لتركيا

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

نهر يخرج منه الذهب والناس يتوافدون من كل صوب لجمع الذهب.. ما قصة النهر الذهبي في تركيا؟!

اخبار تركيا بالعربييومين ago

الاستخبارات التركية توجه نداءاً إلى أطفال تركيا

دولييوم واحد ago

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

خريطة مستوطنات غلاف غزة ، ماذا يحصل في غزة الان ، خريطة مستوطنات غلاف غزة ، ماذا حدث في غزة اليوم
عربييوم واحد ago

لماذا سترضخ إسرائيل في النهاية لشروط المقاومة الفلسطينية في المفاوضات؟ هذا ما حدث في الثورة الجزائرية

الادوية في تركيا
معلومات قد تهمكيوم واحد ago

كيف اعثر على الصيدليات المناوبة خارج أوقات الدوام الرسمية في إسطنبول؟

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركي14 ساعة ago

البنوك التركية تستعد لمنع سحب هذه الفئات من الأوراق النقدية من أجهزة الصراف الآلي

حقيقة العلاقة بين إيران وإسرائيل
منوعاتيوم واحد ago

إيران تحذر أميركا: ابقوا بعيداً عن إسرائيل أو سنهاجمكم