Connect with us

أخر الأخبار

ما حقيقة قانون اللجوء في تركيا الصادر في عهد أتاتورك؟

Published

on

ناقش موقع “دوغرولوك باي” التركي والمتخصص بالتحقق من مصداقية الأخبار، صحة وثيقة نشرت على حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي قيل إنها “قانون أتاتورك للجوء في تركيا”.

وقال الموقع إن المنشور زُعم فيه أن قانون اللجوء الصادر في عهد أتاتورك يتضمن نصوصا تقول: “لا يمكن لغير الأتراك الاستقرار حيثما يشاؤون.. ولا يمكن لمن ليست لغتهم الأم التركية تأسيس أحياء مستقلة أو تشكيل مجموعات عمالية وفنية. ولا يمكن للأجانب أن يتجاوز تعدادهم في أي بلدية 10%”.

وأفاد الموقع أنه بالرغم من عدم وجود قانون يُسمى “قانون اللجوء في عهد أتاتورك”، إلا أن المواد المذكورة في الادعاء مأخوذة من قانون الإسكان رقم 2510 الذي تم تنفيذه في عام 1934.

وتابع الموقع أنه بالرجوع إلى الجريدة الرسمية بتاريخ 21 يونيو 1934، يمكن العثور على قانون الإسكان رقم 2510، الذي تم اعتماده في البرلمان التركي في 14 يونيو 1934، ويتكون من 9 أقسام و52 مادة.

وأضاف أنه عند تحليل النصوص المذكورة في الادعاء بشكل منفصل، يتضح أن النصوص المشار إليها تم تجميعها من مواد مختلفة من قانون الإسكان الذي نُشر تحت اسم “قانون اللاجئين” في الجريدة الرسمية.

ويُفهم أن الجملة الأولى في نص الادعاء “لا يمكن لغير الأتراك الاستقرار حيثما يشاؤون”، هي في الواقع نسخة مبسطة من الفقرة B من المادة 7 تحت عنوان استقبال المهاجرين واللاجئين، والتي تنص على “الأشخاص الذين ليسوا من العرق التركي، حتى لو لم يطلبوا مساعدة من الحكومة، يجب عليهم الإقامة في المكان الذي تحدده الحكومة ولا يمكنهم البقاء هناك بدون إذن من الحكومة…”.

والادعاء القائل بأن “الأشخاص الذين لغتهم الأم ليست التركية لا يمكنهم تأسيس أحياء مستقلة أو تشكيل مجموعات عمالية وفنية” يستند أيضًا إلى الفقرة A من المادة 11 تحت عنوان النقل، والإجراءات الثقافية والإدارية، والتي تنص على “يُحظر تأسيس قرى جديدة أو أحياء أو مجموعات عمالية وفنية بشكل جماعي من قبل الأشخاص الذين لغتهم الأم ليست التركية، أو تمكين هؤلاء الأشخاص من احتكار قرية أو حي أو عمل أو مهنة لأبناء عرقهم”.

والادعاء الذي ينص على أن “الأجانب لا يمكن أن يتجاوز تعدادهم في أي بلدية 10٪” يستند أيضًا إلى الفقرة C من نفس المادة. هذا النص ينص على “في البلدات والمدن، لا يمكن أن يتجاوز عدد الأجانب الذين يقيمون هناك 10٪ من إجمالي عدد السكان ضمن حدود البلدية، ولا يمكنهم تأسيس أحياء منفصلة”.

قانون الإسكان رقم 2510

بعد اتفاقية تبادل السكان التي تم التوقيع عليها كمادة إضافية في معاهدة لوزان بين تركيا واليونان، استقر خصوصاً المهاجرون من دول البلقان في تركيا. كيفية هذا الاستيطان كانت مُنظمة بموجب قوانين الإسكان التي تم إصدارها في عامي 1923 و1926.

وفقًا لموسوعة أتاتورك، كان الهدف من قانون الإسكان رقم 2510 الذي دخل حيز التنفيذ في عام 1934 هو حل أربعة مشاكل رئيسية تمت ملاحظتها في سياسات الإسكان السابقة. هذه المشاكل تشمل استصلاح الأراضي الخالية، تمثيل العناصر الداخلية، إنقاذ العناصر المتبقية في الخارج (في البلقان)، واستخدام الأراضي التي كانت تحت سيطرة الإقطاعيين وإيجاد حلول لمشكلة الأراضي. ومواد قانون الإسكان رقم 2510 كانت مُنظمة لحل هذه المشاكل.

المصدر: تلفزيون سوريا

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
إسطنبول اليوميوم واحد ago

الخطوط الجوية التركية تعلن عن شركتها الجديدة!

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

هجوم بالأسلحة على فرع ستاربكس في تركيا

الاقتصاد التركييوم واحد ago

البنك الدولي يكشف عن توقعات “التضخم” لتركيا

اخبار تركيا بالعربييوم واحد ago

الاستخبارات التركية توجه نداءاً إلى أطفال تركيا

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

نهر يخرج منه الذهب والناس يتوافدون من كل صوب لجمع الذهب.. ما قصة النهر الذهبي في تركيا؟!

خريطة مستوطنات غلاف غزة ، ماذا يحصل في غزة الان ، خريطة مستوطنات غلاف غزة ، ماذا حدث في غزة اليوم
عربييوم واحد ago

لماذا سترضخ إسرائيل في النهاية لشروط المقاومة الفلسطينية في المفاوضات؟ هذا ما حدث في الثورة الجزائرية

دولييوم واحد ago

حكم غير مسبوق.. الإعدام لمليارديرة نهبت 12 مليار دولار!

الادوية في تركيا
معلومات قد تهمكيوم واحد ago

كيف اعثر على الصيدليات المناوبة خارج أوقات الدوام الرسمية في إسطنبول؟

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركي13 ساعة ago

البنوك التركية تستعد لمنع سحب هذه الفئات من الأوراق النقدية من أجهزة الصراف الآلي

حقيقة العلاقة بين إيران وإسرائيل
منوعاتيوم واحد ago

إيران تحذر أميركا: ابقوا بعيداً عن إسرائيل أو سنهاجمكم