Connect with us

مقالات وتقارير

ما هو الدين الرسمي في تركيا؟

Published

on

ما هو الدين الرسمي في تركيا

بدأ الأتراك التعرف على الإسلام والمسلمين نتيجة الظروف الجغرافية اعتباراً من القرن الثامن. وقد اعتنقوا الإسلام عن اقتناع وليس بحد السيف. وقد نهى القرآن الكريم عن إجبار الناس على اعتناق الإسلام بحد السيف. وحسن أخلاق المسلمين هو ما دفع جموع الناس إلى الدخول في هذا الدين الجديد.

 

بعد فترة وجيزة من ظهور الإسلام فتح المسلمون مصر وسوريا عام 641 وبذلك استطاعوا كسر شوكة الإمبراطورية الرومانية الشرقية (الإمبراطورية البيزنطية). بعد ذلك بسنة واحدة قضى المسلمون على الإمبراطورية الساسانية ووصلوا حتى نهر جيحون حيث احتك المسلمون لأول مرة بالأتراك. إلا أنه بسبب قتل الخليفة عمر بن الخطاب ومن بعده عثمان بن عفان رضي الله عنهما والصراعات الداخلية التي بدأت الظهور في الإمبراطورية الإسلامية في ذلك العصر لم تتعد العلاقة بين المسلمين والأتراك كونها مجرد جيرة سببها وجود حدود مشتركة بينهما حتى بدايات القرن الثامن. ومن المعروف أن القائد الأموي عبيد الله بن زياد نقل بعضاً من أوائل الأتراك دخولاً في الإسلام وأسكنهم العراق عام 675.

نسبة المسلمين في تركيا

يبلغ عدد سكان تركيا 80.845.215 نسمة، ويدين حوالي 99.8% من سكان تركيا بالدين الإسلاميّ، وغالبيتهم من السنة، وذلك بحسب إحصائية عام 2017م، وتتعدد المذاهب الإسلاميّة في تركيا؛ حيث يُعتبر الدين الإسلاميّ من أكثر الأديان انتشاراً في العالم؛ فيبلغ عدد المسلمين 1.62 مليار، وهو ما نسبته 23% من سكان العالم، كما أنه يوجد 49 دولة ذات غالبية مسلمة.

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement