Connect with us

الجاليات العربية

كيف تشتري منزلًا في تركيا كأجنبي؟

Published

on

مع تاريخها المذهل وثقافتها وطبيعتها ومناخها، كانت تركيا دائمًا وجهة مرغوبة للعديد من المغتربين الذين يقضون وقتًا بعيدًا عن العالم. هذه الخصائص للعيش، حياة صحية وسعيدة، أصبحت الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى في هذا العصر من التنقل في ظل جائحة كورونا العالمية.
ومع ذلك، قد يكون من الصعب القيام بالانتقال الكبير إلى بلد آخر وخاصة إذا كنت لا تعرف اللغة أو المكان الذي ستعيش فيه. في هذا المقال الذي ترجمه “اقتصاد تركيا والعالم” نقلا عن صحيفة “ديلي صباح”، نقدم لك بعض الإرشادات للبدء بحياة جديدة في تركيا.

كيف تجد منزلا؟

تعد مواقع العقارات الالكترونية المعتمدة بمثابة مصدر ممتاز، ليس فقط للتعرف على ما هو متاح في منطقة معينة، ولكن يمكنها أيضًا ربطك عن بعد بوكلاء عقارات متخصصين في مناطق معينة. يمكنك البحث عن الإيجارات وكذلك العقارات المعروضة للبيع إما عن طريق الكتابة في المقاطعة والمنطقة التي تبحث فيها، أو يمكنك الاستفادة من وظيفة الخريطة الأنيقة التي يمكنك من خلالها التكبير والتصغير للحصول على لمحة عامة مفيدة عن المتوافر والأسعار لمساعدتك على اتخاذ القرار. من ذلك مثلا موقع ahibinden.com، الذي يُترجم إلى اللغة الإنجليزية “من المالك”.

بينما تشير مواقع الويب إلى أن العقارات مدرجة من قبل المالكين، ضع في اعتبارك أنه في كثير من الحالات يقوم وكلاء العقارات بالنشر، ولكن لا يزال بإمكانك استخدام ذلك لصالحك. أولاً وقبل كل شيء، ابحث عن الوكلاء بدقة للتأكد من أنهم يتمتعون بسمعة طيبة ومعتمدة حيث كانت هناك حالات لوكلاء غير مرخصين يحاولون بيع المنازل للأجانب. بمجرد أن تتمكن من التحقق من شرعيتها والتحقق من الوكيل من خلال التقييم المهني من قبل الزبائن وموقع الويب الخاص بهم وعنوان مكاتبهم، ثم قم بالاتصال لوصف السعر والمتطلبات الخاصة بك حيث قد يكون لديهم قوائم أكثر مما ينشرونه بالفعل. ضع في اعتبارك أن الرسوم المدفوعة إلى وكيل عقارات في تركيا هي 3٪ من سعر البيع، والتي يدفعها كلا الطرفين، أي المشتري والبائع.

المنازل في تركيا لها ثلاثة متطلبات: أولاً، يجب أن يكون هناك “الطابو” وهو سند ملكية، و “إعمار” وهو رخصة بناء و “إسكان” وهو شهادة سكن. أنت لا تريد بالفعل صرف أي أموال إذا كنت غير قادر على التحقق من أن العقار يحتوي على كل ما سبق. يُنصح بشدة بمراجعة مكتب السجل العقاري، (Tapu Dairesi باللغة التركية)، للتأكد من أن العقار الذي تقوم بفحصه قانوني للشراء وأن السند لا يحتوي على أي غرامات أو ديون مستحقة مرتبطة به، مثل “الرهن”، وهو حق حجز على العقار الذي ستكون مسؤولاً عنه في حالة شرائه.
في المباني الجديدة، تأكد من نقل اسم صك الملكية إلى المقاول مقابل مالك الأرض إذا كان هذا هو الشخص الذي تشتري منه ولا تتخلى عن أي أموال ولا تدفع ثمن العقار بالكامل إلا بعد إصدار سند الملكية رسميًا باسمك. هناك طرق متاحة من قبل البنوك في تركيا لضمان تأمين الأموال لكلا الطرفين أثناء عملية المعاملة.

وجود “إسكان” ، وهو شهادة سكن ، يثبت أن المنزل صالح للسكنى وقد تم بناؤه وفقًا للمعايير المطلوبة وأنظمة مقاومة الزلازل. سيجعل ذلك الحصول على قروض أو إنشاء رهن عقاري ممكنًا ويمكن فك تشفيره من خلال صك وجود علامة في المربع لـ “kat mülkiyeti” ، مما يعني ملكية العقار مقابل “kat irtifakı” ، والتي تشير إلى ملكية المبنى التي ليست صالحة للسكنى بعد.

تأتي سندات الملكية في تركيا إما بحدود زرقاء أو حمراء. تشير تلك الحدود الزرقاء إلى الأرض، أو الأرض بما في ذلك المنزل المنفصل، بينما تشير السندات ذات الحدود الحمراء إلى الوحدات الموجودة في شقة أو مجمع سكني، ويشار إلى الأخيرة باسم الموقع”. من النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند شراء منازل ذات سندات ذات حدود حمراء هي أنه في معظم الحالات، هناك رسوم صيانة شهرية مشتركة يجب أن يدفعها أصحاب المنازل.

ما سوف تحتاج لشرائه؟

هناك عدد من المتطلبات للأجانب وخلاف ذلك لشراء العقارات في تركيا. أولاً، اعتبارًا من هذا العام، من الضروري الحصول على شهادة أداء الطاقة (باللغة التركية Enerji Kimlik Belgesi) التي تصنف كفاءة الطاقة للمبنى المذكور. هذا مطلب جديد دخل حيز التنفيذ في بداية العام لبيع وشراء المنازل. ستحتاج أيضًا إلى التسجيل في التأمين الإجباري ضد الزلازل (اختصار DASK باللغة التركية) لتلقي الضروريات مثل الكهرباء والماء.

إذا كنت تخطط لبيع عقارك في غضون خمس سنوات من الشراء، فضع في اعتبارك أنك ستخضع لدفع ضريبة أرباح رأس المال، وهي نسبة منخفضة محسوبة على الأرباح المتكبدة. أولئك الذين يرغبون في بيع منازلهم سيحتاجون أيضًا إلى تقييم ممتلكاتهم من قبل شركة خاصة وسيخضعون لدفع 4 ٪ من القيمة الحقيقية للضرائب، وبالتالي وضع حدًا للتضليل على السعر الفعلي المدفوع للعقار لتجنب دفع ضرائب باهظة.

إذا كان الأجانب يشترون العقار بأنفسهم، فسيحتاجون إلى رقم تعريف أجنبي (yabancı kimlik numarası) بالإضافة إلى مترجم، وترجمات موثقة لجوازات سفرهم، ولكن من الممكن أيضًا إعطاء توكيل رسمي، والذي قد يتجاوز المتطلبان الأوليين. 
هناك أيضًا حالة نادرة تتمثل في الحصول على تصريح عسكري قد يستغرق ما يصل إلى شهر، قد تكون ضرورية على أساس القرب من القواعد العسكرية أو المواقع الاستراتيجية. الأجانب الذين يعتزمون شراء الأراضي يقتصر أيضًا على 30 هكتارًا، وتذكر أن هناك لوائح صارمة بشأن القدرة على البناء على أرض هنا في تركيا، وفي يوليو من هذا العام، أصبح من المحظور بناء “منزل هواية” على أرض زراعية.
في غضون ذلك، مع شراء عقارات بقيمة 250 ألف دولار اعتبارًا من 19 سبتمبر 2018، تأتي القدرة على أن تصبح مواطنًا تركيًا طالما أنك لا تبيع العقار المذكور لمدة ثلاث سنوات.
في غضون ذلك، مع شراء عقارات بقيمة 250 ألف دولار اعتبارًا من 19 سبتمبر 2018، تأتي القدرة على أن تصبح مواطنًا تركيًا طالما أنك لا تبيع العقار المذكور لمدة ثلاث سنوات.

أخيرًا وليس آخرًا ، موقع Your Key Turkey هو موقع إعلامي رائع أعدته وزارة البيئة والتخطيط العمراني لتسجيل الأراضي والسجل العقاري لمشتري العقارات الأجانب. الموقع متاح بست لغات مختلفة ، وهي الإنجليزية والألمانية والعربية والفرنسية والروسية والإسبانية ، ويحتوي على جميع المعلومات الضرورية والتفاصيل الدقيقة عن شراء العقارات في تركيا من قبل الأجانب. تحقق من ذلك على www.yourkeyturkey.gov.tr.

نصيحة أخيرة حول شراء عقار في تركيا للأجانب

نصيحة أخيرة حول شراء عقار في تركيا للأجانب: لا تستمع للذين يتكلمون عن الفرصة العقارية التي لا تُعوض وأن صاحبها يريد بيعها بسبب حاجته الملحة للنقود، وأن قيمة الشقة أقل بكثير من سعر السوق؛ لأنه في حال وجود مثل هذه الفرصة فإن شركات الوساطة و90 مليون مواطن تركي يسمعون بها قبلك وسيكونون قد أتموا عملية الشراء!

حاول الحصول على العقار بقيمته السوقية الحقيقية في مناطق تتمتع بوجود قيمة مضافة حقيقية من خلال مشاريع البنية التحتية، التي ستمنح هذا الاستثمار قيم أعلى من قيم التضخم العام، مع مراعاة قوى العرض والطلب والانتباه إلى البنية الفوقية المتمثلة بالنسيج الاجتماعي التي تتمتع به المنطقة المستهدفة.

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار10 ساعات ago

كيليتشدار أوغلو يعلق على اللقاء المرتقب بين أردوغان ورئيس حزب الشعب الجمهوري الحالي

أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيا13 ساعة ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

الاقتصاد التركي14 ساعة ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

الاقتصاد التركي18 ساعة ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخر الأخبار19 ساعة ago

جامعات تركية تدين قمع الشرطة الأمريكية مظاهرات طلابية دعماً لغزة

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

فرص عمل في تركيا21 ساعة ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

الاقتصاد التركي21 ساعة ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات