Connect with us

الاقتصاد التركي

3 مدن تركية تشهد أكبر زيادة بأسعار العقارات بالعالم

Published

on

قال بحث أجرته إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستشارات العقارية إن اسطنبول احتلت المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث الزيادة في أسعار العقارات خلال العام الماضي.

وذكرت نتائج البحث أن العاصمة التركية أنقرة احتلت المركز الثاني وجاءت إزمير بالمرتبة الثالثة بين 150 مدينة حول العالم، فيما تربعت مدينة ميامي في الولايات المتحدة بالمركز الرابع.

وقالت نتائج البحث الذي أجرته شركة ” Knight Frank ” إن أسعار المساكن ارتفعت في اسطنبول بنسبة 185 في المائة، وفي أنقرة بنسبة 165 في المائة، و 151٪ في إزمير بين يونيو 2021 ويونيو 2022.

وقال نظام الدين آشا رئيس غرفة اسطنبول للوسطاء العقاريين: “إن الزيادة في أسعار الأراضي وتكاليف البناء عامل مهم”، مشيراً إلى أن الطلب على الإنشاءات الجديدة مرتفع للغاية.

وأشار إلى أن هناك زيادة خاصة في المناطق التي توجد بها منازل مثل القصور والفيلات، وباشاك شهير هي واحدة من الأماكن التي تجذب الانتباه في هذا الصدد، خاصة أنها منطقة جديدة.

وبين أن منطقة بيليك دوزو وحتى جزء من أفجيلار هي مناطق مهمة من حيث ارتفاع الأسعار.

وفي 13 سبتمبر الجاري، كشف الرئيس رجب طيب أردوغان عن “أكبر مشروع إسكان اجتماعي في تاريخ تركيا”، والذي يهدف إلى مساعدة المواطنين ذوي الدخل المنخفض على امتلاك منازل ومعالجة المشاكل المتعلقة بأسعار العقارات والإيجارات.

وأوضح أردوغان أن مشروع بناء 500 ألف مسكن سيؤدي إلى خفض أسعار المنازل والإيجارات في جميع أنحاء البلاد وسيسهل امتلاك المواطنين للمنازل.

 

وقال البنك المركزي التركي إن أسعار المساكن في كبرى المدن بتركيا حطمت رقما قياسياً في يونيو بزيادة قدرها 160.5 في المائة بالقيمة الإسمية وبنسبة 47 في المائة بالقيمة الحقيقية مقارنة بالعام السابق.

وذكرت البيانات أن تكلفة المتر المربع للسكن هي 9 آلاف و 155 ليرة تركية في أنقرة، وتصل إلى 21 ألفًا و 328 ليرة تركية في اسطنبول.

ومقارنة بالشهر الذي سبقه، ارتفعت أسعار المنازل بنسبة 9.7٪ في أنقرة و9.3٪ في إزمير، و 8.1٪ في يونيو مقارنة بالشهر السابق.

وارتفعت قيم المؤشر بنسبة 184.9 في المائة في اسطنبول، و165.4 في المائة في أنقرة ،و 150.9 في المائة في إزمير مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

ووفق بيانات معهد الإحصاء التركي، فقد ارتفع مؤشر المواد بنسبة 124.22 في المائة، وزاد مؤشر العمالة بنسبة 45.38 في المائة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق.

 

المصدر: اقتصاد تركيا

فيسبوك

Advertisement