Connect with us

تركيا الآن

صفقة إماراتية ضخمة في تركيا

Published

on

أعلنت الشركة العالمية القابضة في أبوظبي، يوم الخميس 11 أغسطس/آب 2022، أنها استحوذت على حصة 50% في شركة Kalyon Enerji التركية مقابل 1.8 مليار درهم (490 مليون دولار)، من خلال إحدى شركاتها التابعة.

حيث إن شركة Kalyon Enerji هي جزء من مجموعة Kalyon Holding القابضة التركية التي تعمل في مجالات البناء والطاقة والطيران. وذكرت المجموعة أنَّ شركة International Energy Holding التابعة للشركة العالمية القابضة ستستحوذ على الحصة المذكورة، حسبما نشرت صحيفة Daily Sabah التركية، في تقرير لها، الخميس 11 أغسطس/آب 2022.

صفقة إماراتية تركية

أوضحت الشركة العالمية القابضة، في بيان إلى سوق الأوراق المالية في أبوظبي، أنَّ الصفقة تشمل مشروعات الطاقة الشمسية في منطقتي كارابينار وغازي عنتاب في تركيا، ومشروع طاقة الرياح في أنقرة.

الشركة العالمية القابضة هي الشركة الأعلى قيمة في بورصة أبوظبي برأسمال سوقي يبلغ نحو 167 مليار دولار، ويترأسها طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي الإماراتي وشقيق الشيخ محمد.

ثاني أكبر صفقة تجارية

من جانبه قال الرئيس التنفيذي، سيد بصر شعيب، إنَّ الصفقة هي ثاني أكبر عملية استحواذ تنفذها الشركة العالمية القابضة على الإطلاق في قطاع الطاقة المتجددة.

ذكرت شركة Kalyon القابضة، التي تمتلك امتيازات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في تركيا، في يونيو/حزيران، أنها تجري محادثات متقدمة مع الشركة العالمية القابضة لعقد شراكة في الأصول الاستراتيجية.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة Kalyon القابضة، جمال كاليونكو، في بيان، الأهمية الكبيرة لهذه الصفقة، ليس فقط بالنسبة لتركيا والإمارات العربية المتحدة، بل أيضاً على المستوى الإقليمي.

أشار كاليونكو إلى أنَّ “الخطوات التي اتخذناها في قطاع الطاقة والاستثمارات التي أجريناها قد جذبت انتباه المستثمرين الأجانب”. وأضاف: “نتيجة لاجتماعنا والتقييم المتبادل مع شركة International Energy Holding، اتفقنا على نقل 50% من أسهم Kalyon Enerji. سيكون هذا التعاون أحد أهم معالم Kalyon القابضة في طريقها إلى أن تصبح علامة تجارية عالمية”.

كما تابع: “نظراً لأنَّ تغير المناخ هو التحدي الأساسي في عصرنا، فسنواصل تكثيف جهودنا لتحويل العالم إلى اقتصاد أخضر مستدام”.

من جانبها، تحصل تركيا على الغالبية العظمى من طاقتها من الواردات؛ ومن أجل تعزيز إنتاجها من الطاقة المتجددة، بدأت في مناقصات واسعة النطاق لمحطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في عام 2017.

تلبية الاحتياجات من الكهرباء

في سياق ذي صلة، قالت الشركة العالمية القابضة في أبوظبي إنَّ محطة كارابينار للطاقة الشمسية التي أنشأتها Kalyon والمُدرَجَة في الصفقة، ستكون قادرة على تلبية احتياجات الكهرباء السنوية لمليوني شخص، بمجرد اكتمالها في عام 2023.

من جانبها، تُبنَى محطة الطاقة الشمسية بقدرة 1350 ميغاواط في مقاطعة قونية الوسطى. وستكون أكبر محطة للطاقة الشمسية في أوروبا مبنية على موقع واحد، وكذلك واحدة من أكبر 5 محطات في العالم. ويقدر إجمالي الاستثمار الذي سيُنفَّذ ضمن المشروع الضخم بنحو مليار دولار.

أضاف أنَّ رأس المال الجديد سيوفر تدفقات عملة أجنبية ضخمة إلى تركيا، وسيُستخدَم لإضافة استثمارات جديدة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

يأتي الاتفاق بعد زيارة أجراها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 إلى تركيا، حيث التقى بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

خلال الزيارة، وهي الأولى منذ سنوات التي جاءت وسط جهود من الخصمين الإقليميين لإصلاح العلاقات المتوترة وتكثيف التعاون الاقتصادي، وقّع المسؤولون الإماراتيون والأتراك صفقات استثمارية بمليارات الدولارات، بما في ذلك صفقات في مجال الطاقة.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement