Connect with us

معلومات قد تهمك

فضل صيام يوم عرفة 2022 وحكم صيامه منفردا

Published

on

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن فضل صيام يوم عرفة وحكم صيامه منفردا خاصة إذا صادف يوم الجمعة .

 

وقالت الإفتاء المصرية، في بيان، أن صيام يوم عرفة له فضل كبير، وصيامه سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما حث النبي الكريم في العديد من الأحاديث على صيام يوم عرفة في كلامه الصحيح المرفوع؛ فقد روى أبو قتادة رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:

 

«صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ» أخرجه مسلم.

 

وأضافت أنه يسن صوم يوم عرفة لغير الحاج، وهو: اليوم التاسع من ذي الحجة، وصومه يكفر سنتين،سنة ماضية، وسنة مستقبلة كما ورد بالحديث السابق .

أوضحت أنه قد ورد في السنة النبوية أحاديث تقول بكراهة صيام يوم الجمعة منفردًا، حيث أن الكراهة تكون إذا قصد الصائم بفعله صيام الجمعة وخصه بذلك على الدوام .

 

أكدت الإفتاء أنه يرى الجمهور من العلماء أنَّه يجوز صيام يوم الجمعة منفردًا إذا كان هناك سببٌ لهذا الصوم؛ وذلك كما إذا وافق يوم الجمعة عادةً للصائم؛ كمَنْ يصوم يومًا ويُفْطِر يومًا، أو إذا وافق يوم عرفة أو يوم عاشوراء، أو كان الصوم لقضاء ما على المسلم من رمضان مَثَلًا، أو إذا صام الشخص يومًا قبل الجمعة أو يومًا بعده .

 

وسيكون موعد صيام يوم عرفة 2022 الموافق 9 ذي الحجة 1443 وسيوافق يوم الجمعة 8 يوليو 2022، ويوم عرفة هو خير أيام العام .

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement