Connect with us

معلومات قد تهمك

فضل صيام ستة من شوال 2023..!

Published

on

موعد صيام ليلة النصف من شعبان 2023

فضل صيام ست من شوال وفضل صيام هذه الأيام عظيم عند الله سبحانه وتعالى، فصيام هذه الأيام بعد رمضان يعادل صوم الدهر كله، وهذا ما ذكره نبينا صلى الله عليه وسلم في قوله: (من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر).

فضل صيام ستة من شوال الأجر العظيم

فضل صيام 6 من شوال يدلّ ما ورد في حديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- الذي قال فيه: (مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ)،على عِظَم الأجر المُترتِّب على صيام ستّة أيّام من شهر شوّال، وفي ذلك زيادة من الخير، ويُشار إلى أنّ الله -سبحانه وتعالى- منحَ ذلك لكلّ مسلم بعد فراغه من صيام شهر رمضان المبارك.

فضل صيام ستة من شوال جَبر النَّقْص في الفرائض

إن فضل صيام 6 من شوال حيث يضعف المسلم في شهر رمضان أمام أهوائه وشهواته؛ فيسقط تارةً في نقص العبادة، ويسهو تارةً أخرى فيقترف ذَنباً يحول بينه وبين إتمام صيامه بالهيئة المطلوبة؛ ولذلك أكرم الله -سبحانه وتعالى- المسلم بنَيل الفرصة لصيام هذه الأيّام؛ وذلك لتعويض النَّقص الذي حصل في عباداته في شهر رمضان؛ فصيام هذه الأيام يماثل أداء صلاة النافلة التي تجبر النقص الحاصل في صلاة الفريضة، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ أوَّلَ ما يحاسبُ النَّاسُ بِه يومَ القيامةِ من أعمالِهمُ الصَّلاة قالَ يقولُ ربُّنا جلَّ وعزَّ لملائِكتِه وَهوَ أعلمُ انظروا في صلاةِ عبدي أتمَّها أم نقصَها فإن كانت تامَّةً كتبت لَه تامَّةً وإن كانَ انتقصَ منها شيئًا قالَ انظُروا هل لعبدي من تطوُّعٍ فإن كانَ لَه تطوُّعٌ قالَ أتمُّوا لعبدي فريضتَه من تطوُّعِه ثمَّ تؤخذُ الأعمالُ علَى ذاكُم).

فضل صيام ستة من شوال دلالة على قبول الصيام

يُعَدّ صيام المسلم بعد انقضاء شهر رمضان دليلاً على قبول صيام شهر رمضان؛ فتوفيق المسلم إلى أداء الطاعة بعد طاعة علامة على قبولها من الله -سبحانه وتعالى-، ولا يُوفَّق إلى أداء هذه الطاعة إلّا من قُبِلت منه الطاعة الأولى، وفي المقابل فإنّ مَن يُتبِع طاعته بمعصية، فإنّ ذلك يُعَدّ دلالة على عدم قبول الطاعة التي سبقتها، ويُعدّ صيام المسلم بعد انتهاء شهر رمضان من باب شُكر العبد لربّه -سبحانه وتعالى- على إعانته على صيام رمضان المبارك، ورغبته في الاستمرار في التقرُّب إليه، والإكثار من أداء الطاعات والقُربات؛ قال -سبحانه وتعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

فضل صيام ستة من شوال فرصة للتقرُّب إلى الله

يُعَدّ صيام التطوُّع دليلاً على حُبّ العبد أداءَ الطاعات، ودليلاً على رغبته في مواصلة أدائها؛ إذ يُعَدّ صيام هذه الأيّام الستّة فرصةً للمسلم إن أراد الارتقاء بمنزلته عند الله -سبحانه وتعالى-، وقد جاء في الحديث القدسيّ الذي يرويه النبيّ محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- عن الله -سبحانه وتعالى-، إذ قال: (وما تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبدي بِشيءٍ أحبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُهُ عليهِ، وما زالَ عَبدي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حتى أُحِبَّهُ، فإذا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الذي يسمعُ بهِ، و بَصَرَهُ الذي يُبْصِرُ بهِ، و يَدَهُ التي يَبْطِشُ بِها، و رِجْلَهُ التي يَمْشِي بِها، و إنْ سألَنِي لأُعْطِيَنَّهُ، ولَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ).

صيام المسلم بعد انتهاء شهر رمضان

الحنفية: قالوا إنّ صيام الأشهر الحُرم هو أفضل الصيام بعد رمضان، وأفضلها شهر مُحرّم.

الشافعية: قالوا إنّ أفضل الصيام بعد رمضان صيامُ الأشهر الحُرم، وأفضلها مُحرّم، أمّا بعد الأشهر الحُرم، فأفضل الصيام صيام شعبان، وباقي شهور السنة متساوية في الأفضليّة.

المالكية والحنابلة: قال المالكيّة إنّ صيام شهر مُحرَّم هو أفضل الصيام بعد رمضان،ووافقهم في ذلك الحنابلة، واستدلّوا على ذلك بحديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عندما سُئِل عن أفضل الصيام بعد رمضان، فقال: (وَأَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضَانَ، صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ).

استحباب صيام الستّ من شوّال

حكم صيام ستة من شوال: … يدل على استحباب صيام ست من شوال ما أخرجه مسلم في صحيحه: «عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله قال: “من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر”». وفي رواية: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال فكأنما صام الدهر».

فوائد صيام 6 أيام من شوال

بعد صيام شهر رمضان المبارك يعد صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان يستكمل بها أجر صيام الدهر كله.

إن صيام شوال وشعبان كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن الفرائض تكمل بالنوافل يوم القيامة. وأكثر الناس في صيامه للفرض نقص وخلل، فيحتاج إلى ما يجبره من الأعمال. .

إن معاودة الصيام بعد صيام رمضان علامة على قبول صوم رمضان، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم:

فضل صيام 6 من شوال ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها، كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى، كما أن من عمل حسنة ثم أتبعها بسيئة كان ذلك علامة رد الحسنة وعدم قبولها. .

إن صيام رمضان يوجب مغفرة ما تقدم من الذنوب، كما سبق ذكره، وأن الصائمين لرمضان يوفون أجورهم في يوم الفطر، وهو يوم الجوائز فيكون معاودة الصيام بعد الفطر شكرًا لهذه النعمة، فلا نعمة أعظم من مغفرة الذنوب، كان النبي يقوم حتى تتورّم قدماه، فيقال له: أتفعل هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر؟ فيقول: {أفلا أكون عبدًا شكورًا}.

وقد أمر الله – سبحانه وتعالى – عباده بشكر نعمة صيام رمضان بإظهار ذكره، وغير ذلك من أنواع شكره، فقال: {وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}[البقرة: 185].

فمن جملة شكر العبد لربه على توفيقه لصيام رمضان، وإعانته عليه، ومغفرة ذنوبه أن يصوم له شكرًا عقيب ذلك. .

فضل صيام 6 من شوال كان بعض السلف إذا وفق لقيام ليلة من الليالي أصبح في نهارها صائمًا، ويجعل صيامه شكرًا للتوفيق للقيام.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار4 ساعات ago

فيدان .. تركيا ستنضم إلى استئناف جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية

منوعات5 ساعات ago

3 مراحل تنتهي بـ”هدوء مستدام”.. التفاصيل الأخيرة لصفقة تبادل بين حماس وإسرائيل

جواز السفر السوري الجديد
عربي5 ساعات ago

النظام السوري يطلق “الفيزا الإلكترونية” للدخول إلى سوريا

أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

“خلال حملة أمنية واسعة”.. الداخلية التركية تعتقل 41 شخصا مشتبها بانتمائهم لـ”داعش” (فيديو)

الاقتصاد التركي8 ساعات ago

الكشف عن المنتج الذي سجل أكبر ارتفاع في إسطنبول

منوعات8 ساعات ago

أخذ المال من جيب زوجك بدون إذن أصبح سببا للطلاق في تركيا

أخر الأخبار13 ساعة ago

تحذير عاجل من “ديانت” التركية لمن يريد الذهاب للحج

أخر الأخبار13 ساعة ago

بروفيسور تركي يحذر من وقوع زلزال بقوة 7 درجات في هذه الولاية التركية

الاقتصاد التركي14 ساعة ago

مشروع قانون ضد زيادة الأسعار في تركيا

أخر الأخبار15 ساعة ago

جدل بين السوريين بعد تغييرات في ملفات الجنسية التركية الاستثنائية

افاد التركية زلزال
أخر الأخباريومين ago

AFAD تبدأ بإرسال الخيام والحاويات: ولاية تركية تستعد لزلزال محتمل وتصريح من الوالي للسكان

الاقتصاد التركييومين ago

إجراءات صارمة ضد مستخدمي الأيبان..كيف ستتعامل المالية معهم؟

أخبار تركيا اليوميومين ago

هام لسكان إسطنبول.. فرض قيود على خطوط النقل العام غداً الأربعاء 1 مايو

ifc market
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم الثلاثاء

أخر الأخباريوم واحد ago

مقتل مواطن تركي طعن شرطيا إسرائيليا في القدس

أخر الأخباريومين ago

بيان من الرئاسة التركية حول مجانية المواصلات في إسطنبول وأنقرة وإزمير

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

هل سيتم تغيير سعر فواتير الغاز الطبيعي في تركيا؟

الاقتصاد التركييومين ago

ليست إسطنبول.. الكشف عن الولاية التي لديها أعلى دخل إيجار

أخر الأخبار13 ساعة ago

بروفيسور تركي يحذر من وقوع زلزال بقوة 7 درجات في هذه الولاية التركية

الاقتصاد التركييوم واحد ago

رفع الحد الأقصى للدفع غير التلامسي (Temassız) من خلال البطاقات البنكية