Connect with us

معلومات قد تهمك

طريقة صلاة العيد الفطر وعدد التكبيرات

Published

on

التكبير في عيد الفطر أمر مستحب للرجال والنساء، لكن له موعد يبدأ فيه وعدد معين من التكبيرات تختلف من مذهب لآخر، وطريقة لأداء صلاة العيد.

التكبير في عيد الفطر للمسلمين يستحب من غروب الشمس ليلة العيد إلى أن تقضي الخطبة من صلاة العيد، كما يستحب التكبير في البيوت والأسواق وفي أثناء الخطبة.

يُسنُّ التكبيرُ في عيدِ الفِطرِ، وهو مذهبُ الجمهورِ: المالِكيَّة، والشافعيَّة، والحَنابِلَة، وبه قال أبو يُوسُفَ ومحمَّد بن الحسن مِن الحَنَفيَّة.

والأدلَّة على ذلِك من الكِتاب قول الله تعالى: “وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُون”َ [البقرة: 185]، أي أن الله عز وجل أمرَ بالتكبيرِ بعدَ إكمالِ عِدَّةِ شهرِ رَمضانَ، وذلك يكونُ في عِيدِ الفِطرِ

أما من السُّنَّة، فعن أمِّ عطيَّةَ قالت: “كنَّا نُؤمَر بالخروجِ في العيدين، والمُخبَّأةُ، والبِكرُ. قالت: الحُيَّضُ يَخرُجْنَ فيكنَّ خلفَ الناسِ، يُكبِّرْنَ مع الناسِ”، وفي رواية: ((فيُكبِّرْنَ بتكبيرِهم))

تركيا اليوم ” تستعرض في هذا التقرير موعد تكبيرات عيد الفطر، وعدد ركعات صلاة عيد الفطر، وطريقة صلاة عيد الفطر.

متى تبدأ تكبيرات عيد الفطر؟

يكثر البحث عن وقت تكبيرات عيد الفطر، التي تعد مَظهرا من مظاهر العبادة، وقد ذهب جمهور العلماء من الشافعية والمالكية والحنابلة إلى استحباب التكبير في عيدَي الفِطر والأضحى، خاصّةً عند الخروج إلى صلاة العيد.

لكن الحنفيّة قالوا بعدم استحباب التكبير في عيد الفِطر؛ إذ ذهبوا إلى أنّ التكبير يكون في عيد الأضحى فقط.

أما بداية تكبيرات عيد الفطر فتكون بغروب شمس ليلة العيد، وهذا مذهب الشافعية والحنابلة وقول للمالكية، وبه قالت طائفة من السلف واختاره ابن حزم وابن تيمية وابن باز وابن عثيمين.

والأدلة على ذلك من الكتاب قول اللهُ تعالى: وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ [البقرة: 185]

بينما ينقضي التكبير في عيد الفطر بصلاة العيد، ونص على ذلك المالكية وهو مذهب الشافعية على الأصح، وأيضا رواية عن أحمد واختاره ابن باز وابن عثيمين.

والأدلَّة على ذلك عنِ ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: (أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ).

إقرأ المزيد : تعرف على الولايات التركية التي أعلنت عن مجانية المواصلات خلال عطلة عيد الفطر

عدد تكبيرات عيد الفطر

تعدّدت أقوال أهل العلم في عدد تكبيرات صلاة عيد الفِطر، وجاءت كالتالي:

– الحنفية

يُكبّر المُصلي بعد دعاء الاستفتاح ثلاث تكبيراتٍ؛ بين كلّ تكبيرةٍ وتكبيرةٍ سكتةٌ بمقدار قول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، مع رَفْع اليدَين عند كلّ تكبيرة، ثمّ يقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن، ثمّ يركع، وفي الركعة الثانية يُبسمِل، ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن، ثمّ يُكبّر ثلاث تكبيراتٍ قبل الركوع.

– المالكية

يُكبّر المُصلي ستّ تكبيراتٍ غير تكبيرة الإحرام، ويُسَنّ أن تكون قبل قراءة الفاتحة، وفي الركعة الثانية عند القيام يُكبّر خمس تكبيراتٍ غير تكبيرة القيام.

– الشافعية

يُكبّر المُصلي سبع تكبيراتٍ غير تكبيرة الإحرام قَبل قراءة القرآن، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات غير تكبيرة القيام وتكون قبل القراءة؛ وقد استدلّ الشافعيّة على ذلك بما ورد عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (أنّه كان يكبر في العيدين في الركعة الأولى سبعاً، وفي الثانية خمساً قبل القراءة).

– الحنابلة

يُكبّر المُصلي تكبيرة الإحرام، ثمّ يدعو بدعاء الاستفتاح، ويُكبّر بعدها ستّ تكبيراتٍ، ثمّ يتعوّذ ويقرأ الفاتحة وما تيسّر من القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية يُكبّر خمس تكبيراتٍ قبل القراءة أيضاً؛ لِما ورد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كبّر في عيدٍ ثِنتَيْ عشرة تكبيرة؛ سبعاً في الأولى، وخمساً في الأخيرة).

كم عدد ركعات صلاة عيد الفطر؟

عدد ركعات صلاة عيد الفطر اثنتين، إذ تُصلّى صلاة العيد مَثنى؛ أي ركعتَين تليهما خُطبةٌ كخُطبة الجمعة.

والخطبة سُنّةٌ مأثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام، حيث يُوضّح الإمامُ للمسلمين أحكام العيد، ويُرغّبهم بسننه وآدابه.

كيفية صلاة العيد الفطر

يتساءل كثيرون عن طريقة صلاة عيد الفطر، وهي كالتالي:

صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتاً يكفي لقول المأمومين وقوله: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”.

ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرَّفع منه، والسّجود.

بعد ذلك يقوم المصلي للركعة الثانية ويكبر 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية.

ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم، ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خطبة.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميومين ago

رجل يفوز بنصف مليون دولار في اليانصيب والسبب لايصدق!

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

فرص عمل في تركيايوم واحد ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيا22 ساعة ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

الاقتصاد التركييوم واحد ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات

الاقتصاد التركي23 ساعة ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

الأرصاد الجوية التركية تطلق تحذيراً من انتقال الغبار إلى 44 محافظة

الاقتصاد التركييوم واحد ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب