Connect with us

أخر الأخبار

“الأفضل في دقتها”.. الطائرات المسيّرة التركية تحلق في 16 دولة

Published

on

حلّ المهندس التركي سلجوق بيرقدار، المدير التقني لشركة “بايكار”، ضيفاً على برنامج “المقابلة” في شاشة قناة الجزيرة القطرية، ليروي قصة تطوير الطائرات التركية المسيرّة بتكنولوجيا محلية، ودوره في صناعة جيل جديد من المسيّرات التي كانت تركيا تستوردها.

وفي هذا الصدد، ذكر بيرقدار أن القصة بدأت من ورشة عمل صغيرة كانت مشروعًا صغيرًا لصناعة طائرات تستطيع الطيران بصورة أوتوماتيكية.

وفي السياق ذاته، أكد بيرقدار أن العمل على مشروع الطائرات المسيّرة “بيرقدار تي بي 2” بدأ عام 2010، ثم شرعت مستشارية وزارة الصناعات الدفاعية عام 2014 في العمل على هذه الطائرات، لتدخل ضمن قائمة أسلحة القوات المسلحة للمرة الأولى عام 2014.

وأشار بيرقدار إلى أن العمل على طائرات “أكنجي” المسيّرة بدأ عام 2016، وهي طائرات كبيرة تحتوي على 100 حاسوب بخلاف “بيرقدار تي بي 2” التي تحتوي على 40 حاسوبًا.

وأفاد المهندس بيرقدار أن طائرات “بيرقدار تي بي 2” أشهر طائرة مسيّرة في العالم، وتحلق في 16 دولة، ويبلغ مداها مئات الكيلومترات، وتستطيع البقاء في الهواء 27 ساعة، ويمكنها حمل حمولة تصل إلى 130 كيلوغرامًا، ومزودة بتجهيزات عسكرية ذكية وحساسة جدًا.

أما طائرات “أكنجي” المسيّرة، فهي أكثر تقدمًا من “بيرقدار تي بي 2″، إذ تتمتع بقدرات عالية جدًا ويمكنها القيام بمهام إستراتيجية وحمل صواريخ كروز، ولديها القدرة على الاشتباك الجوي، ويمكن التحكم فيها عبر الأرقام الصناعية حسبما أشار بيرقدار.

وأضاف المهندس بيرقدار: “من مواصفات الطائرات المسيّرة التركية صعوبة كشفها بالرادارات، وقد حققت نجاحًا كبيرًا ضد الدبابات والمنظومات الدفاعية في الأماكن التي استُخدمت فيها، مثل إدلب السورية والحرب في إقليم قره باغ بأذربيجان”.

ولخص بيرقدار سر تحول تركيا في مجال الصناعة الدفاعية على مدى السنوات العشرين الماضية بأنه مرتبط بالتفاني في العمل والتخلص من الاعتماد على الخارج.

وأفاد بيرقدار بأن بلاده كانت تعتمد على الخارج بنسبة 85 بالمئة في مجال الصناعات الدفاعية، لكنها أصبحت قادرة على الاعتماد على نفسها الآن.

ولفت بيرقدار إلى أن جميع تصاميم العمل والمكونات الجوهرية تم تطويرها، ولم تعد لدى تركيا أي تبعية للخارج في مسألة تأمين المواد أو المكونات الجوهرية في مجال الصناعات الدفاعية، مؤكدًا على أن جميع الحواسيب والبرمجيات الإلكترونية من إنتاج محلي.

وأكد بيرقدار أن تركيا تقع ضمن المراكز الثلاثة الأولى في العالم بمجال صناعة الطائرات المسيرّة، إذ تستحوذ على هذا المجال كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين وإسرائيل.

وأوضح بيرقدار أن الطائرات المسيّرة التركية هي “الأفضل في دقتها”، مشيرًا إلى أن أوروبا لا تمتلك منصات تضاهي منصات تركيا، وأن تصدير وبيع الطائرات المسيّرة التركية يتم حتى في الدول الأوروبية.

المصدر : يني شفق

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement