Connect with us

دولي

الصين تعتذر بعد فوات الأوان.. بكين تعاقب ضابطَين اعتقلا أول طبيب حذر من كورونا

Published

on

قدمت السلطات الصينية، الجمعة 20 مارس/آذار 2020، اعتذارها لعائلة الطبيب الصيني الراحل لي وينليانغ، الذي تم توبيخه واتهامه بنشر معلومات كاذبة بشأن إعلانه انتشار فيروس خطير (كورونا) في ووهان الصينية في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2019، أي قبل أكثر من أسبوعين على إعلان الصين بشكل رسمي عن الفيروس المستجد (كوفيد-19).

إذ أوضح المجلس التأديبي للحزب الشيوعي الصيني أنه تم تقديم اعتذار رسمي لعائلة لي، وسحب بيان التوبيخ والاعتقال ضده، مشيراً إلى إصدار عقوبات تأديبية لضابطي شرطة كانا يشرفان على عملية التحقيق.

فيما لفت المجلس إلى أن الشرطة أساءت التعامل مع القضية ولم تتبع الإجراءات السليمة وخالفت القانون، بعدما استدعت الشرطة الصينية طبيب العيون الشاب لي وينليانغ البالغ من العمر 34 عاماً، واتهمته بنشر معلومات كاذبة عن الفيروس.

يذكر أن لي وينليانغ حذر زملاءه من تفشِّي فيروس خطير كان يخشى أنه “سارس”، داعياً زملاءه إلى أخذ الاحتياطات اللازمة، وعقب ذلك وجهت إليه السلطات الصينية آنذاك توبيخاً وطالبته بعدم نشر معلومات عن الفيروس الذي اعترفت الصين بوجوده في منتصف يناير/كانون الثاني 2020 .

ثم في 6 فبراير/شباط 2020، توفي لي وينليانغ جرّاء إصابته بفيروس كورونا الذي انتقل إليه بينما كان يعالج المرضى في المستشفى المركزي بمدينة ووهان الصينية.

على صعيد آخر، أعلنت السلطات الصينية، الجمعة، أنها لليوم الثاني، لم تسجل أي إصابة محلية جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية، وقالت اللجنة الصحية في الحكومة الصينية إنها لم تسجل أي إصابة جديدة بالفيروس، إلا أنها أحصت 39 إصابة جديدة بالفيروس لأشخاص وافدين من خارج الصين.

بينما أشارت إلى أن العدد الإجمالي للإصابات الوافدة إلى الصين ارتفع إلى 228 حالة، وذكرت أن عدد وفيات كورونا في البلاد خلال الساعات 24 الماضية بلغت 3 حالات فقط، ليرتفع إجمالي الوفيات فيها إلى 3 آلاف و248 حالة.

أما على المستوى العالمي، فحتى مساء الخميس 19 مارس/آذار، أصاب كورونا 244 ألفاً و526 شخصاً في 177 بلداً وإقليماً، بينهم أكثر من 10 آلاف وفاة، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا وكوريا الجنوبية وألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة، فيما شفي منهم نحو ٨٦ ألفاً. وقد أجبر انتشار الفيروس على نطاق عالمي دولاً عديدة على إغلاق حدودها، وتعليق الرحلات الجوية، وإلغاء فعاليات عديدة، ومنع التجمعات، بما فيها صلوات الجمعة والجماعة.

فيسبوك

Advertisement
تركيا الآن39 دقيقة ago

خصومات وعروض من سلسلة متاجر BIM يوم 7 مايو 2024

الاقتصاد التركي44 دقيقة ago

ارتفاع أسعار البنزين والديزل وتخفيضات على غاز السيارات في تركيا

الاقتصاد التركي47 دقيقة ago

الاعلان عن نسبة زيادة الايجار في تركيا لشهر مايو

الاقتصاد التركي53 دقيقة ago

الإعلان عن بيانات التضخم في تركيا.. يلامس 70%

الاقتصاد التركي57 دقيقة ago

دراسة تكشف ترتيب تركيا من حيث عدد ساعات العمل

أخبار تركيا اليومساعتين ago

رئيسة بلدية تركية من حزب الشعب الجمهوري المعارض تصدر قرارات مشددة تجاه اللاجئين ومزايا للمواطنين الأتراك

أخر الأخبار15 ساعة ago

تركيا تعلن فرض حظر اقتصادي شامل وقطع جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل

الاقتصاد التركي22 ساعة ago

غرفة تجارة إسطنبول تكشف عن أسعار التجزئة خلال شهر نيسان/أبريل

DEVLET
معلومات قد تهمك22 ساعة ago

كيفية استخراج وثيقة الطالب في تركيا

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

وزير التعليم يشدد على ضرورة مراجعة المناهج الدراسية بانتظام