Connect with us

السياحة في تركيا

اسطنبول

Published

on

تُعدّ مدينة اسطنبول أكبر المدن في تركيا وثاني أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان، وعاصمة اقتصادية وسياحية وثقافية تقع في إقليم مرمرة شمال غربي البلاد وتُعرف تاريخيا باسم بيزنطة والقسطنطينية والأستانة وإسلامبول.

وشغلت إسطنبول عاصمة لعدد من الدول والإمبراطوريات عبر تاريخها الطويل، بحكم موقعها الجغرافي المركزي المتميز، فكانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية، والإمبراطورية البيزنطية، والإمبراطورية اللاتينية والدولة العثمانية

خريطة اسطنبول

يبلغ إجمالي مساحة إسطنبول 5461 كيلومترا مربعا، وتبلغ مساحة اليابسة منها 5343 كيلومترا مربعا، بينما تبلغ مساحة المدينة المركزية 1830 كيلومترا مربعا، وتنقسم المدينة إداريا إلى 39 بلدية منها 27 بلدية تشكل المدينة المركزية.

تم اختيار إسطنبول كعاصمة مشتركة للثقافة الأوروبية لعام 2010، وكانت معالمها التاريخية قد أضيفت قبل ذلك، في عام 1985، إلى قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وتعد إسطنبول المركز الاقتصادي الأهم في تركيا، فهي توفر فرص عمل لـ20% من الأيدي العاملة في تركيا، وتسهم بـ22% من الناتج القومي التركي، ويؤخذ منها 40% من مجموع الضرائب في الدولة، وتنتج 55% من الصادرات التركية.

 

خريطة اسطنبول بالعربي وبالتفصيل - مرشد تركيا , دليل تركيا اجار سيارات شقق  شحن بحري جوي

 

خريطة معالم اسطنبول السياحية

اسطنبول هي مدينة مع العديد من عوامل الجذب. آخر من اسطنبول تركز أساسا على آيا صوفيا ، المسجد الأزرق والبازار الكبير . هذه المعالم قريبة من بعضها البعض ويسهل العثور عليها.

لاستكشاف بقية إسطنبول ، دعونا نتحقق من خريطة إسطنبول السياحية . قد تساعدك هذه الخرائط في العثور على الجواهر الخفية في إسطنبول.

 

 

خريطة إسطنبول السياحية - المسافرون إلى تركيا

 

خريطة مواصلات اسطنبول

أثناء إقامتك نوصي باستخدام مواصلات اسطنبول العامة وخاصة الترام للوصول إلى المدينة القديمة. سيسمح لك ذلك بالتحرك بسرعة وبتكلفة زهيدة لأن اسطنبول مزدحمة حقًا. خلال ساعات الذروة (بين 8 و 9:30 وبين 5 و 8 مساءً) من الصعب جدًا الحركة.

لاستخدام جميع وسائل مواصلات اسطنبول (القوارب ، مترو الأنفاق ، الحافلات ، الترام ، السكة الحديد) ستحتاج إلى البطاقة الممغنطة (Istanbul Kart). تجدها في الأكشاك الصغيرة بالقرب من جميع محطات المترو والأرصفة ومحطات الحافلات. يكلف 7TL ، ثم ستضيف الائتمان كما تعلم. ضع في اعتبارك أن معظم الرحلات تكلف 2.60 ليرة تركية في كل اتجاه. عندما تغادر ، يمكنك استردادها واستعادة 7TL.

مواصلات اسطنبول - المسافرون

إسطنبول الطقس

توجد مدينةُ إسطنبول في الجهةِ الشماليّة الغربيّة من إقليم مرمرة التُّركيّ، وتصلُ مساحتُها الجغرافيّةُ الكُليّةُ إلى 1,830,92 كم²، وتتميزُ إسطنبول بتنوّعِ التّضاريس الجغرافيّة، وهذا ما جعلها من أهمّ المدن السّياحيّة العالميّة؛ إذ تحتوي على العديدِ من أنواع الأشجار، والنّباتات التي تنتشرُ في المساحات السّهليّة، وخصوصاً التي تقعُ في القسم الشماليّ من إسطنبول.

أمّا ما تبقّى من أراضي المدينة فهي تتوزعُ على الأراضي الحضاريّة المأهولة بالسّكان، وعلى المسطّحات المائيّة، مثل: بحر مرمرة. مُناخ مدينة إسطنبول معتدلٌ نسبياً؛ بسبب تأثير امتدادها الجغرافي بين قارّتين، ويُعتبرُ الصّيف في المدينة حارّاً، وقد تصلُ درجة الحرارة العظمى فيه إلى أربعين درجةً مئوية.

وتنخفضُ إلى عشر درجات مئوية، أمّا الشّتاء فهو باردٌ جدّاً، وتتساقطُ فيه كميّاتٌ من الأمطار، والثّلوج التي تُغطّي أغلب مناطق إسطنبول، وتصلُ درجة الحرارة العظمى إلى ثماني عشرة درجة، وتنخفضُ إلى سبعِ درجاتٍ تحت الصّفر.

العيش في اسطنبول

اسطنبولمن أفضل المدن للعيش والاستقرار، وذلك يرجع إلى عدة أمور نذكر منها:

  • الاستقرار السياسي والاجتماعي الذي يجعل تركيا أرضًا خصبة للأجانب من كافة بلاد العالم، بالإضافة إلى أن الشعب التركي شعب ودود ومضياف ويرحب بالأجانب
  • النمو الاقتصادي في الآونة الأخيرة، الذي يعود إلى الاستثمارات وتنمية البنية التحتية، حيث جذبت تركيا ما يقارب 15 مليار دولار أمريكي استثمار أجنبي في تركيا
  • الحفاظ على حقوق الأجانب وعدم وجود أي عنصرية في التعامل ولا تمييز بين الأجنبي والمواطن التركي
  • تركيا بلد إسلامي وتتميز بالطابع الإسلامي العربي الذي يجذب إليها الكثير من العرب لأغراض الدراسة والاستثمار والاستقرار والعيش في تركيا

تكاليف المعيشة في اسطنبول

تتباين تكاليف المعيشة حسب المدينة التي يختارها المقيم، فعلى سبيل المثال، تكاليف العيش بمستوى جيد في إحدى المدن الكبرى مثل اسطنبول وأنقرة قد تصل إلى 700$ تقريباً شهرياً، وذلك المبلغ يزيد أو ينقص حسب متطلبات الفرد الشخصية، كما يعتبر مبلغ متوسط مقارنة بتكاليف الحياة بالولايات المتحدة ومعظم دول أوروبا. ويمكن للمقيم العربي أن يعتمد على المنتجات العربية المتوفرة في الأسواق التركية بشكل كبير كالخبز العربي، والأرز والبهارات، وهناك أيضًا عدد من المطاعم التي تعمل على إعداد الطعام العربي الأصيل بسعر غير مرتفع.

معلومات عن اسطنبول

تاريخ اسطنبول

  • تتميز اسطنبول باحتوائها على المرفأ البحري وهو الذي يربط بين قارتي آسيا وأوروبا عبر جسر البوسفور، كما يسمى القسم الأوروبي من اسطنبول بإسم تراقيا، والقسم الآسيوي يسمى بإسم الأناضول.
  • تم إنشاء اسطنبول على أيدي الإغريق في عام 660 قبل الميلاد، كما أنها تقع في غرب إقليم مرمرة.

جغرافية اسطنبول

  • هي تقع على دائرة عرض 41.01667 درجة شمال خط الاستواء.
  • تقع اسطنبول على خط طول 28.96667 درجة شرق خط جرينتش.
  • كما انها تبلغ مساحتها حوالي 1.830.92 كيلومتر مربع، وتعتبر هي أكبر المدن التركية من حيث المساحة، وهي تعتبر أجمل المدن، وهي تقع في في قارتين بسبب مضيق البوسفور.

 

التركيبة السكانية في اسطنبول

  • اسطنبول تحتوي على 39 منطقة سكنية، وهذا ما يعمل على تطوير الكثافة السكانية في تركيا، ويصل عدد السكان في اسطنبول إلى 18 مليون نسمة.
  • تعود أصول أغلب السكان إلى الأصول التركية، وهناك منهم المهاجرين والذي يهاجرون إلى تركيا بهدف التعليم أو العمل أو الإقامة سواء من الدول العربية أو الآسيوية أو الدول العربية.

هل اسطنبول إسلامية أم علمانية

  • مدينة اسطنبول تتنوع فيها الديانات ولكن تغلب عليها الديانة الإسلامية.
  • الإسلام هو الدين الأكثر انتشاراً بين سكان المدينة، وهناك الديانات المختلفة من المسيحية واليهودية القليلة.

اللغة في اسطنبول

  • اللغة التركية تعتبر هي اللغو الرسمية المنتشرة في تركيا.
  • وهناك بعض اللغات التي يمكن الإعتماد عليها في تركيا بالإضافة إلى اللغة التركية وهي كل من اللغة الإنجليزية واللغة العربية.

اقتصاد اسطنبول

  • اسطنبول من المدن المزدهرة اقتصادياً في كل القطاعات، ففي قطاع الصناعة تزدهر اسطنبول بصناعة المطاط والملابس الجلدية، وأيضاً المنسوجات وتعرف بإزدهار الإلكترونيات والورق ومنتجاته المختلفة.
  • تعرف أيضاً اسطنبول بصناعة الزجاج ومشتقات الزيوت والسلع المعدنية، كما تعرف بالمنتجات الكيميائية المختلفة وصناعة المشروبات الكحولية والمستحضرات الصيدلاينة.
  • يزدهر اقتصاد اسطنبول تركيا في قطاع الزراعة في كل من زراعة القطن والتبغ والزيتون.

كما أن السياحة تعتبر من اهم القطاعات التي لها دور كبير في ازدهار الاقتصاد في تركيا، وفي اسطنبول بوجه خاص حيث احتوائها على المعالم السياحية التاريخية والثقافية والدينية.

 

مقاطعات اسطنبول

 

  1. أسكدار
  2. أيوب
  3. اسنيورت
  4. الفاتح
  5. بايوغلو
  6. بشكطاش
  7. بيرم باشا
  8. جزر الأمراء
  9. شيشلي
  10. عمرانية
  11. غازي عثمان باشا
  12. قاضي كوي
  13. كوجك جكمجة

بلديات اسطنبول

بلدية اسطنبول الكبرى


بلدية اسطنبول الكبيرة
İstanbul Büyükşehir Belediyesi

البلدية الرئيسية لمدينة اسطنبول  وهي العصب الريئسي لبلديات اسطنبول تأسست عام 1984 م وتقوم بعمليات التنسيق بين البلديات الفرعية والمتابعة والإشراف.

اللغات : img img  4,595

بلدية تشكمه كوي


بلدية تشكمه كوي
Çekmeköy Belediyesi

تتميز بموقعها الأناضولي المتميز ،فهي تعد واحدة من مراكز الغابات الخضراء باسطنبول كما تشتهر بالمياه الجوفية ومبانيها الحديثة.


بلدية باشاك  شهير


بلدية باشك شهير
Başakşehir Belediyesi

تعد من البلديات حديثة المنشأ في القسم الأوربي ،يقع أهم ستاد فيها وهو ستاد اتاتورك الأولومبي وتتميز بهدوئها عن باقي مناطق اسطنبول .

بلدية بكركوي


بلدية بكركوي
Bakırköy Belediyesi

اسمها السابق Makriköy وتقع في القسم الأوروبي وهي واحدة من المناطق التاريخية فهي تعود إلى نهاية قرن 19 ق.م.

بلدية أرناؤوتكوي


بلدية أرنافوتكوي
Arnavutköy Belediyesi

أصل اسمها ألباني تقع في اسطنبول الغربية  تأسست وأدرجت ضمن بلديات اسطنبول عام 1987 م.

اللغات : img img  3,290

بلدية تشطالجا


بلدية تشطالجا
Çatalca Beleydiesi

تعد من أكبر المقاطعات في اسطنبول من حيث المساحة، وتقع شمال بحيرة بيوك تشكمجه.

اللغات : img  3,387

بلدية بيرم باشا


بلدية بيرم باشا
Bayrampaşa Belediyesi

تتألف من 11 حي وتجسد نقطة وصل مهمة للأعمال التجارية والتعليم والثقافة والتسوق ،تقع محطة حافلات اسطنبول الرئيسية فيها.

بلدية غازي عثمان باشا


بلدية غازي عثمان باشا
Gaziosmanpaşa Belediyesi

يعود اسم المنطقة الى القائد العام للقوات العثمانية أيام الحرب الروسية العثمانية وتقع في القسم الأوروبي وتشتهر بشركات الانسجة والأزياء .

بلدية غونغورن


بلدية غونغورين
Güngören Belediyesi

تقع في الطرف الاوروبي من اسطنبول , و تحتوي على 11 حي إلا أنها تعد من أكثر المناطق عرضة  للزلازل .

بلدية باغجلار


بلدية باجلار
Bağcılar Belediyesi

تأسست عام 1992 وتعد واحدة من المناطق الشعبية في اسطنبول  وتتميز بكثرة مراكز ومصانع الألبسة والأقمشة.

بلدية بيليك دوزو


بلدية بيليك دوزو
Beylikdüzü Belediyesi

تعتبر من المناطق الحديثة في اسطنبول وتقع على الجانب الغربي من اسطنبول و يتواجد فيها العديد من المراكز التجارية.

بلدية بهتشلي افلار


بلدية بهتشلي افلار
Bahçelievler Belediyesi

أحدى البلديات حديثة المنشأ تأسست عام 1992 م ، وتقع في الطرف الأوربي من اسطنبول مجاورة لمنطقة كتشوك تشكمجه.

بلدية بي أوغلو


بلدية بيوغلو
Beyoğlu Belediyesi

من أقدم البلديات في اسطنبول حيث تأسست من السنوات الأولى للجمهورية عام 1924 م , ويقع فيها شارع الإستقلال و ساحة التقسيم الشهيرة .

بلدية اسنلر


بلدية اسنلر
Esenler Belediyesi

تقع في الطرف الأوروبي من اسطنبول وكانت تتبع لبلدية بكركوي وفي عام 1993 أصبحت مقاطعة مستقلة عنها.

بلدية افجيلار


بلدية افجيلار
Avcılar Belediyesi

كانت عبارة عن قرية كبيرة وكان يتوافد اليها الكثير من الصيادين لقربها من البحر ومن هنا أخذت هذا الاسم وتقع بالقرب من بحيرة كتشوك تشكمجه.

بلدية بشكتاش


بلدية بشكتاش
Beşiktaş Belediyesi

من أشهر المناطق في اسطنبول وتقع بالجانب الأوروبي ومطلة على البوسفور وتحتوي على العديد من المراكز السياحية والتجارية.

بلدية أيوب


بلدية أيوب
Eyüp Belediyesi

تقع في الطرف الاوربي من اسطنبول , اكتسبت اسمها بسبب وجود ضريج ومسجد أبو أيوب الأنصاري فيها والذي يعد معلماً سياحياً دينياً مهماً.

بلدية كادي كوي


بلدية كادي كوي
Kadıköy Belediyesi

تقع في الطرف الاسيوي من اسطنبول ،و تحتوي على 21 حي ، فهي تعد أكثر الأحياء هدوءاً وجمالاً.

بلدية مالتبه


بلدية مالتبه
Maltepe Belediyesi

تقع في الطرف الآسيوي من اسطنبول ،وتضم 18 حي وهي من اقدم البلديات في اسطنبول وتعتبر من أهم البلديات التي تهتم بالتعليم والمدارس.

بلدية كوتشك تشكمجه


بلدية كوتشك تشكمجه
Küçükçekmece Belediyesi

تقع في الطرف الأوروربي تعرضت للتدمير من قبل الغزو الروسي وأعيد بناءها عام 1989م.

بلدية سراير


بلدية سراير
Sarıyer Belediyesi

تقع في الطرف الأوروبي من اسطنبول على البوسفور مباشرة وتشتهر هذه المنطقة بغاباتها الخضراء وكذلك الموارد المائية فهي نقطة جذب سياحية مهمة في اسطنبول.

بلدية الفاتح


بلدية الفاتح
Fatih Belediyesi

تسمى ( المدينة المسورة ) من أقدم الأحياء التي تقع وسط اسطنبول في الطرف الأوروبي والتي تضم 57 حي ، عدا أنها مقصد كل سائح فهي تضم العديد من الآثار والمساجد والمراكز الصناعية.

بلدية كايت هانة


بلدية كايت هانة
Kağıthane Belediyesi

تعتبر من أهم المقاطعات في اسطنبول تقع في القسم الأوربي ، معظم سكانها من الأناضول وتعتبر من المناطق المزدحمة.

بلدية اتا شهير


بلدية اتا شهير
Ataşehir Belediyesi

رغم أنها من البلديات الحديثة الا أنها واحدة من المقاطعات الهامة ،تقع في الطرف الآسيوي اكتسبت خلال فترة قصيرة مكانه هامة بسبب حداثة الأبنية والأبراج فيها.

بلدية اسكودار


بلدية اسكودار
Üsküdar Belediyesi

يعود تاريخ هذه المقاطعة لأكثر من 1000 ق.م حيث يسودها الهدوء وجمال طبيعتها وتعرف بالأرض المباركة ، ويتواجد فيها محطة النفق الذي يصل طرفي اسطنبول تحت البحر مرمراي.

بلدية عمرانية


بلدية عمرانية
Ümraniye Belediyesi

تأسست عام 1963 م ،منطقة تضم  14 حي مغطاة بالغابات والحقائق الخضراء ،رغم صغر هذه المنطقة إلا أنها معروفة بصناعة الملابس ،وإنتاج قطع الغيار و المنتجات الخشبية.

بلدية توزلا


بلدية توزلا
Tuzla Belediyesi

مقاطعة صغيرة  تقع جنوب اسطنبول من طرف بحر مرمرة بالطرف الآسيوي ، وتحتويعلى أكبر أحواض بناء السفن بالإضافة  للمدرسة  العسكرية.

بلدية سيليفري


بلدية سيليفري
Silivri Belediyesi

منطقة سياحية ساحلية تقع غرب اسطنبول تقع هذه المنطقة على الساحل الجنوبي لبحر مرمرة و تشتهر هذه المنطقة بحدائقها و بقلعتها التاريخية ومن معالمها المهمة جسر المعمار سنان .

بلدية اسنيورت


بلدية اسنيورت
Esenyurt Belediyesi

تقع في القسم الأوروبي ،موقعها الهام يجلب المستثمرين للاستثمار وشراء المنازل فيها ويعود السبب لموقعها القريب من مشروعي قناة اسطنبول والمطار اضافة الى وجود أكثر من 5 جامعات فيها.

بلدية شيشلي


بلدية شيشله
Sisli Belediyesi

تقع بالقسم الأوروبي وتعد عصب المدينة لشهرتها بالتجارة والمولات و كثرة توافد السياح اليها تشتهر بمول جواهر اسطنبول .

بلدية جزر الأميرات


بلدية جزر الأميرات
Adalar Belediyesi

من أقدم البلديات في اسطنبول تأسست عام  1840  م وهي خاصة بجزر الأميرات في اسطنبول .

بلدية سنجق تبه


بلدية سنجق تبه
Sancaktepe

تقع في القسم الأسيوي من اسطنبول فموقعها له أهمية أقتصادية وتاريخية رغم أنها حديثة المنشأ فقد تاسست عام 2008 م .

بلدية كارتل


بلدية كارتل
Kartal Belediyesi

تقع في القسم الآسيوي من اسطنبول على بحر مرمرة وكان تسمى سابقاً بقرية الأسماك وفي عام 1854 م اعتبرت منطقة مستقلة بتأسيسها بلدية كارتل.

بلدية شيله


بلدية شيله
Şile Belediyesi

بلدية شيله تكثر فيها الأماكن التاريخية والأثرية و تشتهرىبمهرجان القماش كل عام حتى أصبح تقليداً في تركيا وتقع في شمال اسطنبول على البحر الأسود من الطرف الاسيوي .

بلدية سلطان غازي


بلدية سلطان غازي
Sultangazi Belediyesi

تقع في الطرف الأوروبي وتتميز هذه المنطقة بوجود شركات الأزياء والأنسجة كما يوجد فيها مشفى ميديكال بارك Medical park

بلدية سلطان بيلي


بلدية سلطان بيلي
Sultanbeyli Belediyesi

يعود تاريخ منطقة سلطان بيلي يعود الى الامبراطورية البيزنطية والرومانية وهي في الاساس جزء من منطقة اسكودار في الطرف الآسيوي.

بلدية بنديك


بلدية بندك
Pendik Belediyesi

منطقة تاريخية قديمة تقع في الجهة الآسيوية من اسطنبول وكانت تسمى أيام الفترة الرومانية ( Pantecio ).

بلدية بيكوز


بلدية بيكوز
Beykoz Belediyesi

بيكوز لؤلؤة اسطنبول تأسست 1982 م  وتقع في الطرف الشمالي من مضيق البوسفور على الجانب الاناضولي حتى البحر الاسود.

بلدية بيوك تشكمجه


بلدية بيوك تشكمجه
Büyükçekmece Belediyesi

من المناطق المعاصرة في اسطنبول تأسست عام 1958 م , و تقع في الطرف الأوروبي من المدينة.

بلدية زيتين بورنو


بلدية زيتين بورنو
Zeytinburnu Belediyesi

سميت بهذا الاسم ( لمجاورتها لاراضي الزيتون سابقاً ) وتعتبر اليوم من أهم الأماكن للأعمال الصناعية في اسطنبول.

دليل السياحة في اسطنبول

 

فقط في هذه المدينة قد لا يجد السائح الوقت الكافي لكي يستمتع ويزور كل بقاع المدينة الجميلة لكثرة الأماكن الجميلة بها لذلك لا مفر من التخطيط الجيد والتحضير للاستمتاع بهذه المدينة التاريخية فإسطنبول كل شبر فيها يحكي قصة وكل معلم سياحي فيها يعبر عن سنوات من التاريخ بالإضافة إلى المعالم الحديثة التي تحكي التطور المذهل لهذه المدينة فالسائح سيتنقل بين جنبات المدينة ليلا ونهارا فهي تنبض بالحياة على مدار الوقت.

السلطان أحمد وآية صوفيا

منطقة السلطان احمد في إسطنبول يوجد بها مسجد السلطان احمد ومتحف أيا صوفيا لذلك تعد قلب اسطنبول النابض بالتاريخ فهي أشهر مناطق إسطنبول كافة فجامع السلطان احمد يسمي بالجامع الأزرق لكون بلاطه باللون الأزرق ويتميز بمآذنه الست الشهيرة والكثير من القباب وشكلة الجميل الذي يشبه المسجد الحرام كما يوجد بالمنطقة أيضا متحف آية صوفيا الذي يشكل رائعة من روائع الدمج الحضاري الديني بين الإسلام والمسيحية لما تجد على سقفه من نقوش مسيحيه ولي جدرانه تعابير إسلاميه.

غابات بلغراد

غابات بلغراد منطقة كثيفة الأشجار والنباتات وتعتبر من احمل مناطق التنزه ووجهه لمحبي التخييم حيث الطبيعة الخلابة والهدوء الجميل  ويذهب اليها السائح المحب للحياة البريه والمغامرة  وكذلك بها العديد من النباتات النادرة التي يجدها السائح في مشتل أتاتورك الذي يضم اكثر من الفي نوع من النباتات المحلية والعالمية وكذلك غابات بلغراد فرصة كبيرة للتعرف على فصائل مختلفة من الحيوانات والطيور والتقاط الصور التذكارية في المنتزهات داخلها وممارسة ركوب الخيل والتنزه بالدراجات الهوائية وأيضا مشهورة بأشجار الصنوبر والبلوط والتنوب.

منطقة فلوريا

منطقة فلوريا منطقة ترفيهية متكاملة فهي تحوي بين جنباتها الطبيعة الخلابة والمنظر الجميل علي شاطئها المطل علي بحر مرمرا وأيضا الحديقة الرائعة المجانية التي تحتوي الكثير من الأزهار والورود وكذلك الأكواريوم المائي الكبير لسعادة العائلة مجتمعة والاستمتاع أيضا بالمطاعم المنتشرة هناك مثل مطعم بلدية إسطنبول المتميز.

بكركوي / شارع اسطنبول

منطقة بكركوي تقع في الجانب الأوروبي من إسطنبول وبها الكثير من المعالم وتتميز بكون مبانيها حديثة وجميلة وتجذب السياح للاستمتاع بالشاطئ الجميل علي بحر مرمرا وهي منطقة جاذبة أكثر للأطفال حيث يوجد بالمنطقة المجسمات الكبيرة للديناصورات والملاعب المائية وأكثر ما يميز المنطقة شارع اسطنبول التجاري الذي يتفرع إلى شوارع جانبية تحتوي على العديد من المحال والمطاعم والكافتريات وأيضا السينما.

منطقة شيلا

تتميز منطقة شيلا بقوعها علي البحر الأسود حيث الجمال والهدوء والبعد عن صخب المدينة الكبير فهي من المناطق السياحية المخفية عن الأنظار التي تزيد من هدوء النفس وراحة البال وتجذب السياح والتركيين على حد سواء للتنقل بين الجبال العالية وبحيرة شيلا والمناظر الطبيعية وأيضا المنارة العثمانية التاريخية الشاهدة على عظمة العصر العثماني الموجودة داخل البحر ويجذب أيضا السياح المناخ المعتدل في الصيف.

منطقة اغوا

علي الرغم من كون منطقة اغوا مساحتها صغيره إلا أنها جاذبة للسياح بشكل كبير وهي قرية صغيرة في ريف إسطنبول ويرتبط اسمها دائما بركوب القوارب ودائما ما ترتبط اغوا بشيلا في الرحلات السياحية لتجتمع المنطقتين معا في رحلة واحدة وأيضا يمارس الزوار العديد من الأنشطة والتنزه وسط الغابات وركوب القوارب الصغيرة في نهر اغوا ويوجد العديد من المطاعم على ضفتي النهر وفي المجمل منطقة اغوا ذو طبيعة خلابة ومناخ رائع في الصيف.

أماكن سياحية في اسطنبول للشباب

توجد في مدينة اسطنبول الأماكن السياحية الكثيرة والتي يتم تدعيمها بأفضل المقومات السياحية حتى تجذب إليها السياح من كل مكان كما أنه توجد أماكن سياحية تكون خاصة للأنشطة والمغامرات الشبابية فتمكن الشباب من ممارسة المغامرات السياحية كرياضة تزلج الجليد ورياضة ركوب مناطيد الهواء الساخن ورياضة تسلق الجبال ومن أهم هذه الأماكن السياحية.

تقسيم / شارع الاستقلال

شارع الاستقلال من أجمل الشوارع الموجودة في مدينة إسطنبول فهو يقع في قلب مدينة إسطنبول ويوجد به العديد من المقومات السياحية إلى تجذب السياح إليها من كل مكان فتوجد به أماكن كثيرة للتسوق وأماكن لدور السينما والمسارح التاريخية والكثير من المتاحف الأثرية والمطاعم ذات التراث المعماري الراقي كما أن شارع الاستقلال يحتوي على مكتبة بأندورا وهي واحدة من أشهر المكتبات التركية وتحتوي على الكثير من الكتب الأثرية القديمة بالعديد من اللغات.

شيشلي / مجديا كوي

منطقة شيشلي من المناطق التي تعتبر غنية وراقية فبها الفنادق الفاخرة ومراكز التسوق المتميزة مثل مول جواهر اسطنبول ومركز كانيون للتسوق وترو سيتي  وغيرها من المراكز  وبها المعالم المتميزة كقصر اهلامور ومتحف أتاتورك ومتحف إسطنبول العسكري  وجامع تشويقيه وكاتدرائية الروح القدس  والحدائق التي تحتوي على أنواع نادرة من الزهور  وتوجد أيضا ناطحات سحاب  وملعب ترك تليكوم الرياضي  وتضم المنطقة العديد من الأحياء الجميلة مثل حي  مجديا كوي المتميز الذي يضم محطة كبيرة لخطوط الحافلات والمترو بوس والمترو فهي منطقة ينضب بالحياة وتوجد الشوارع الضيقة الجميلة وتعتبر المركز الأهم لتسويق أجهزة الكمبيوتر ومكوناته  وبالحي أيضا ملعب نادي جلطة سراي لكرة القدم.

ساحة اكسراي

ساحة اكسراي تقع ضمن منطقة الفاتح التاريخية وتعتبر من أكثر المناطق ازدحاما بالعرب وكأنها منطقة عربيه وتتميز بحراكها السياسي والأنشطة الاجتماعية المتعددة فتحتضن العديد من الفعاليات الثقافية وغيرها وتضم أيضا جامع برت فنيال المنسوب إلي والدة السلطان عبدالعزيز وتوجد بها أيضا شبكة نقل كاملة من المواصلات العامة والمترو وأماكن خدمية عالية وأيضا العديد من المطاعم وخصوصا السورية.

دليل السياحة في اسطنبول للعائلات

تتميز اسطنبول بالعديد من المعالم السياحية التي تناسب العائلات لتحقيق الكثير من الأماكن في التنزه والترفيه وحتى المغامرة وحيث كثرة الأماكن الثقافية من المساجد والكنائس والمتنزهات وأيضا القصور التاريخية فموقع المدينة المتميز بين قارتي أسيا وأوروبا جعل إسطنبول قبلة للسياح من مختلف أنحاء العالم.

فاتح / شارع فوزي باشا

منطقة الفاتح في إسطنبول من أكثر الأماكن شهرة فيها حيث تقع في وسط المدينة وتقع في الممر بين أسيا وأوروبا فجعلها مركز تاريخي محايد تحتوي على ثقافات متعددة   ويوجد بها شارع فوزي باشا المشهور الذي يسمي عند الكثيرين بسوق النساء أو سوق الفساتين ومعروف أيضا بشارع الفاتح لقربة من مسجد السلطان محمد الفاتح وهو أكبر الأسواق الشعبية في إسطنبول لذلك هو من انسب الأماكن لزيارة العائلات لشراء الفساتين للأعراس والخطوبة وفساتين السهرة وأيضا جميع المستلزمات للفساتين.

جزر الأميرات

عبرة عن مجموعة من الجزر الصغيرة وتقع على بحر مرمرة وفيها المظاهر الخلابة الطبيعية ويوجد بها العديد من الموانئ للتنقل بين الجزر بالمراكب البحرية وهي عبارة عن تسعة جزر صغيرة وسميت سابقا بجزر الحمراء وكانت منفي سابق للأمراء والسلاطين في الفترة البيزنطية وبها العديد من المطاعم المشهورة مثل مطعم لونا بارك وميلانو ومطعم متلو وهي من المناطق التي تجذب السياحة العائلية لهدوء المنطقة وجمالها.

بشكطاش / اورتاكوي

منطقة بشكطاش من الأماكن الأكثر رقيا في إسطنبول وهو من المناطق الغير مزدحمة ليوفر الهدوء والمتعة الآمنة حيث لا يقطنه ألا قليل من السكان ويضم العديد من المقاهي والمطاعم وأيضا مسجد سنان باشا والمتحف البحري وكذلك سوق السمك

ومنطقة اورتاكوي تقع أيضا في بشكطاش في إسطنبول الأوروبية وكان يطلق عليها منتجع السلاطين فتوجد بها العديد من الفنادق وأيضا قصر تشيرغان الفريدالمكسو بالرخام الملون وأيضا جامع اورتاكوي الذي بني بأمر من السلطان عبد المجيد على ضفة مضيق البوسفور.

دليل السياحة في اسطنبول لشهر العسل

دليل السياحة في اسطنبول يوفر دائما رحلات شهر العسل بجمال أوروبي بنكهة شرقية لرؤية المدينة العريقة والتجول بين جنبات مدينة واحدة بثقافات متعددة فهي الوجهة الأولي المحببة لحديثي الزواج لوجود الأماكن الهادئة وأيضا الصاخبة وكثرة الأماكن الطبيعية الخلابة.

تل العرائس / تشامليجا

تل العرائس من الأماكن الجاذبة لحديثي الزواج ويبدو انه من الاسم نجد التوافق بينهما حيث يقصد العرسان التل للتصوير والاستمتاع بالمنظر الخلاب على مضيق البوسفور ورؤية القصور  والمدينة بأكملها من فوق تل العرائس فهو يوفر إطلالة اجمل لكونه اعلى منطقة ومنه يمكن رؤية جميع الممرات المائية في إسطنبول مثل جسر الفوسفور على البحر الأسود  وأيضا جزر الأميرات على بحر مرمرة وأيضا رؤية جبل اولوداغ   وأيضا تل تشامليجا  الذي يسمي عربيا بتل العرائس يوفر في فصل الربيع اجمل وابهي صورة طبيعية جاذبة للطيور الجميلة لترسم لوحة فنية رائعة جاذبة للسياح.

برج البنت / برج العذراء / اوسكدار

برج العذراء في إسطنبول هو برج معروف بجماله الذي لا مثيل له فهو من أجمل المناطق في مدينة إسطنبول ويخفى بداخله مجموعة من الحكايات والأسرار والقصص القديمة ويوجد روايات كثيرة تحكى عن سبب بناء هذا البرج وعن سبب تسميته بهذا الاسم وبرج العذراء يعتبر مكان للمتحابين في إسطنبول نظرا للهدوء الذي يسيطر على المكان والجمال الساحر الذي يتصف به هذا البرج.

بيير لوتي

منطقة ببيروتي الموجودة في إسطنبول هي منطقة ساحرة تتميز بالجمال والروعة فهي تجذب إليها السياح من كل مكان وتمتلك شعبيه كبيرة بين المحليين الموجودين في إسطنبول وبين السياح الأجانب من الخارج فهذه المنطقة تطل على مضيق البوسفور وتعتبر واحدة من أهم المعالم التاريخية والسياحية في اسطنبول وتتميز بالمناخ المعتدل والطبيعة الخضراء الجذابة.

اماكن ترفيهية والملاهي في اسطنبول

لا تقف السياحة في إسطنبول عند المعالم التاريخية فقط بل توجد الأماكن الترفيهية لتوفر جميع اهتمامات السياح وتتنوع الأماكن الترفيهية في إسطنبول ما بين الملاهي المائية والحدائق الطبيعية وأيضا المتاحف الأثرية ومن ثم يستطيع السائح أن يختار ما يناسبه لتوفير المتعة وقضاء أجمل الأوقات التي لا تنسي.

ملاهي فيا لاند / isfanbul اسفانبول

أضخم مدينة ترفيهية في تركيا على مساحة تعادل مساحة ملعب كرة قدم وهي من أكثر المدن الترفيهية جذبا للسياح ويوجد بها العاب كثيرة ومتعددة وتناسب الأطفال والكبار وبها أماكن خاصة للأنشطة التربوية للجمع بين الترفيه والتعليم كما يوجد العديد من منافذ التسوق والمطاعم والسينما.

مجمع فيا بورت Via port

يقع المجمع في القسم الأسيوي من إسطنبول وبه العديد من المحلات التجارية وحديقة العاب وبحيرة جميلة وصالة تزلج على الجليد والعديد من المطاعم حول البحيرة كما يحتوي المجمع على العديد من المطاعم الفاخرة ومجموعة من دور السينما والمولات المجهزة على أعلى مستوى للتسوق وقضاء الأوقات الممتعة بها.

فلوريا اكواريوم

أكواريوم هو أكبر حديقة للحيوانات البحرية لمساحته الكبيرة وعدد الأحياء المائية فيه حيث يوجد تقريبا 1500 نوع من الأسماك وخمسة عشر الأف من الكائنات البحرية الأخرى من الزواحف والبرمائيات والطيور وتوجد كذلك اسماك كبيرة كأسماك القرش ويستطيع الزوار رؤية العروض المائية الكثيرة ويحتوي على التماسيح والأفاعي كأفعى الاناكوندا والضفادع ويوجد كذلك المطاعم والمقاهي وسينما.

أماكن التسوق في إسطنبول

تتميز مدينة اسطنبول بأنها مدينة متكاملة تمتلك كافة المقومات السياحية وتوفر كافة الاحتياجات التي يحتاجها الأفراد سواء كان هؤلاء الأفراد محليين أو سياح قادمين من خارج البلاد فتوجد في مدينة إسطنبول أماكن مخصصة للتسوق حتى يستطيع الأشخاص شراء متطلباتهم بكل سهولة ويسر ومن أماكن التسوق الموجودة في اسطنبول

غراند بازار

سوق غراند بازار هو واحد من أهم البازارات الموجودة في مدينة اسطنبول وهو يحتوي على الكثير من المحلات التجارية والتي تمكن الأشخاص من شراء كل متطلباتهم من هذه المحلات التجارية فهي تعرض الذهب والمجوهرات والكثير كمن الملابس باختلاف أشكالها وأنواعها كما أنه يمكن شراء منها السجاد الفاخر وكافة أنواع الجلد الفاخر فهو بازار ساحر يجذب إليه السياح ويسحرهم بجماله.

مول جواهر

من أكبر المولات الموجودة مول جواهر في مدينة إسطنبول فهو يقع في منطقة شيشلى التي تعتبر واحدة من أهم المناطق السياحية في مدينة إسطنبول ومن أكثر المناطق ازدحاما بالسياح لذلك فمول جواهر يأتي إليه الأشخاص بكثرة لشراء كل مستلزماتهم واشتهر مول جواهر بأنه مول العرب نظرا لتوافد الكثير من العرب إليه لشراء الماركات العالمية منه.

مول اوف اسطنبول

يعتبر مول أوف إسطنبول واحدا من أكبر المولات التجارية في اسطنبول فهو من أجمل المولات بها ويقع مول أوف إسطنبول غرب منطقة ايكتلى وهذه المنطقة تعتبر مركزا للتجارة والصناعة لذلك فهي تزدحم بالسكان المحليين والسياح أيضا ويحتوي المول على أشهر الماركات العالمية فهو يتكون من أربعة أبراج وفيها العديد من المناطق السكنية ومول أوف إسطنبول يعتبر مدينه تحتوي على كافة المستلزمات التي يحتاجها الأفراد ويمكنهم قضاء فيه أجمل الأوقات والاستمتاع بدور السينما والموسيقى والمسرح بها.

مول اوليفيوم اوت لت

من أجمل المولات الموجودة في مدينة إسطنبول فهو يحتوي على الكثير من الصالات الرياضية ومراكز التسوق التي تبيع كافة المتطلبات والمستلزمات التي يحتاجها الأفراد كما انه يحتوي على المطاعم الفاخرة التي تقدم أشهى الأكلات والوصفات ويوجد به أيضا موقف كبير للسيارات ونجد أيضا في هذا المول أكبر المراكز التجارية التي تعرض الماركات العالمية وتوجد بها أحدث الأزياء العالمية.

حدائق اسطنبول

دليل السياحة في اسطنبول مليئة بالحدائق الطبيعية الخلابة الجميلة التي منها ما هو على البحر ليجمع بين المياه الصافية والحدائق الخضراء وتنتشر حدائق اسطنبول في أماكن متفرقة من إسطنبول مما يجعل جو المدينة منعش دائما ويوفر الراحة للزوار والمحللين في الوصول اليها والاستمتاع بها ومن هذه الحدائق:

حديقة اميرجان Emirgân Korusu

تعد حديقة اميرجان من اجمل الحدائق العامة وهي تاريخية لأنها موجودة قبل العصر البيزنطي ثم تتطور من خلال السلاطين العثمانيين ويجد بها الكثير من النباتات وأشجار السرو التي تمتاز بها الحديقة بالإضافة إلي اكثر من مائة وعشرون نوع من النباتات والأشجار لتي يرجع تاريخها إلي الحقبة البيزنطية والعثمانية مثل الصنوبر والأرز والبلوط والكافور والكثير من الزهور وبها أيضا الحيوانات اللطيفة مثل السناجب التي تسكن الأشجار وفي شهر أبريل تنظم الحديقة مهرجان التوليب.

منتزه وحديقة جولهانة بارك Gülhane Park

منتزه جولهانة من أشهر حدائق إسطنبول لأنه من الحدائق التاريخية في منطقة السلطان احمد وكانت منتزه للسلاطين وتمتلك الحديقة مناظر خلابة تترجم جمال الطبيعة من زهور ونباتات والكثير من الأشجار المختلفة وتتميز بالهدوء لكبير الذي يجعلها وجهه للرومانسية وأفضل مكان للكرنفالات والمهرجانات وبها العديد من التماثيل والنصب التذكارية وبها تمثال أتاتورك الشهير.

حديقة يلدز Yıldız Parkı

في الحقيقة حديقة يلدز تلك الحديقة التي تمتلك الكثير من النباتات العشبية وأشجار التوت والخزامي وتوجد ايضا الشلالات المنحدرة إلي البحيرة التي تمتلك الكثير من البط والإوز وبها الإطلالة الرائعة على مضيق البوسفور وبالحديقة أماكن للاستمتاع بالترويض على ضفاف بحيرة الحديقة  أو على الجسور الخشبية  كما يوجد نافورة جميلة بالحديقة  والعديد من المطاعم ومحلات الحلويات التركية الشهية  ويمكن للزوار زيارة قصر يلدز وجامع أتاتورك.

حديقة أوتاتبه (Otağtepe)

توجد الحديقة المسماة اوتاتبة منذ السلطان بايزيد الصاعقة بمعني الفسطاط على التلة المحاذية لنهاية الطرف الأسيوي لجسر السلطان محمد الفاتح وافتتحت الحديقة عام ستة وتسعون وتطل أيضا على مضيق البوسفور وتتمتع بالهدوء الكامل نظرا لبعدها عن المدينة وتتميز بالخضرة الجميلة والمساحات التي تبعث على الراحة النفسية والتأمل.

شواطئ اسطنبول

دليل السياحة في اسطنبول تعتبر المدينة التي تستحوذ على أكبر مسافة من ساحل البحر الأسود بالإضافة للجو الرائع والشواطئ النقية والطبيعة الخلابة والعديد من المعالم الأخرى التي تكمل اللوحة الفنية التي ترسمها المقومات السياحية للمدينة الرائعة والشواطئ تعتبر من عوامل الجذب المستقلة التي من الممكن أن يأتي الزوار اليها فقط ويمكن بذلك أن تستمتع العائلة كلها بالشواطئ الرملية الجميلة الأمنه مثل:

شاطئ فلوريا

لا سيما شاطئ فلوريا من الشواطئ الجميلة المجانية التي تقع غرب اسطنبول وتعتبر وجهه مهمه سواء للمحليين الأتراك أو الأجانب السياح ويوجد بالشاطئ منظومة ترفيهية كاملة من سباحة وغطس وركوب الأمواج الشراعية ويوجد أيضا به كافة المرافق الأزمة للاستمتاع بالشاطئ من مطاعم ومقاهي بالإضافة لحديقة للأطفال مواجهة للشاطئ.

شاطئ كيليوس

يقع شاطئ كيليوس على البحر الأسود ومحاط بطبيعة خلابة من تلال قريبة مكسوة بالخضرة ويشتهر بمياهه النقية الفيروزية والرمال الصافية الذهبية وهو من اهم شواطئ اسطنبول التي تعتبر من نشاطات الصيف عند الأتراك والسياح على حد سواء ويتميز بوجود ممشي طويل للاستمتاع بالرياضة وركوب الدراجات وأيضا يوجد المطاعم بوجباتها اللذيذة للأطباق التركية الشهية مع نسمات البحر العليلة.

شاطئ سولار اسطنبول

ومع ذلك شاطئ سولار يعتبر أكبر شواطئ إسطنبول حيث يمتد لمساحة ثلاثين ألف كيلو متر وبطول كيلو متر على ساحل البحر الأسود   ويظل مفتوحا طوال اليوم ويتم إقامة الحفلات الموسيقية علية وبه العديد من الملاعب وهو في منطقة كيليوس ويتمتع بمناظرة الخلابة والهدوء وكذلك موقعة المتميز شمال غابات بلجراد ويتميز بكثرة الأنشطة المائية التي يمارسها رواد الشاطئ.

شاطئ ناكي بيه

من ناحية أخرى شاطئ ناكي بيه يعتبر من أفضل الشواطئ النظيفة في إسطنبول حيث يلقي عناية كبيرة من بلدية إسطنبول ويقع في جزيرة بيوك ضمن جزر الأميرات وهي أكبرها ويعتبر من أكثر الشواطئ المناسبة للعائلات لممارسة الرياضات المائية والاستمتاع بوسائل الترفيه المتعددة وهو من الشواطئ الأمنة بصورة كبيرة للأطفال لكونه خالي من الصخور التي قد تؤذي رواد الشاطئ.

شاطئ جدا بوستان اسطنبول

من أفضل الشواطئ الواقعة على بحر مرمرة في منطقة كاديكوي شرق مضيق البوسفور مناسب أيضا للعائلات وليس له رسم دخول وهو قريب من شارع بغداد لذلك فالمحللين هم أكثر رواد الشاطئ خصوصا خلال العطل والإجازات وبه أيضا المطاعم والمقاهي بالقرب منه ويمكن الاستمتاع بالرياضات والألعاب المائية كذلك بصورة آمنه.

ا

 

فيسبوك

Advertisement