Connect with us

عربي

دبي.. حشرة تشهد ضد متهم في جريمة قتل

Published

on

في سياق حديثها عن مشروع لإقامة قاعدة بيانات لعلم الحشرات الجنائي، كشفت مسؤولة بإدارة الطب الشرعي في دبي عن حل لغز جريمة قتل بفضل حشرة عثر عليها داخل جثة القتيل.


ونقلت صحيفة البيان عن الخبيرة الدكتورة “سارة علي المقهوي”، قولها إن العمل يجري لتأسيس “قاعدة بيانات لعلم الحشرات الجنائي في القضايا المختلفة والتي ستكون الأولى من نوعها في المنطقة، وذلك عبر تصنيف الحشرات وأنواعها وأماكن ومواسم وجودها ودورة حياتها، وغيرها من البيانات”.

وروت الخبيرة في الطب الشرعي أن “إحدى القضايا التي تثبت أهمية هذا العلم كانت اكتشاف حشرة معينة تعيش في إحدى إمارات الدولة داخل جثة، وهو الأمر الذي لم يتوافق مع أقوال المتهم الذي ادعى أن الأمر مجرد حادث دهس غير مقصود، فيما تبين أن الواقعة جريمة قتل حدثت في إمارة أخرى، وأن المتهم قام بنقل الجثة إلى إمارة دبي، وبمواجهته بالأمر اعترف بالحقيقة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده”.

اقرأ المزيد: كريستيانو رونالدو يجري تمارين برفقة ولي عهد دبي (شاهد)

وقالت الخبيرة في هذا الشأن أيضا: في بعض الحشرات يتم استخلاص الحمض النووي للجثث، بل إنه يمكن إثبات ما إذا كان المتوفَّى مات بالسم مثلا من الحشرة.

ويمكن الاستدلال على الجناة وكشف ملابسات الجريمة باستخدام الحشرات كأدلة جنائية، ويستطيع المتخصص في علم الحشرات الجنائي الكشف عن حالات القتل وتحديد زمن الوفاة.

حيث أن الجثث المتحللة تتعرض لتغيرات بيولوجية وكيميائية وفيزيائية، وفي كل طور من التحلل تتعرض هذه الأجسام المتحللة لغزو أنواع متعددة من الحشرات”.

المصدر: RT

فيسبوك

Advertisement