Connect with us

منوعات

حساسية فريدة.. الهواء البارد كاد أن يودي بحياة رجل

Published

on

تعرض شاب من ولاية كولورادو الأمريكية لرد فعل تحسسي خطير كاد أن يودي بحياته بعد خروجه من الحمام الدافئ إلى تيار الهواء البارد.

الشاب البالغ من العمر 34 عاماً انهار بعد خروجه من الحمام، ووجدته أسرته ملقى على الأرض، وفقاً لتقرير عن حالته نشر في الـ 27 من تشرين أول/ أكتوبر الحالي في مجلة طب الطوارئ.

وكان الشاب يكافح من أجل التنفس وجلده مغطى بطفح جلدي يعرف باسم خلايا النحل “الشري”، وهو رد فعل تحسسي يهدد الحياة وهو نوع من أنواع الحساسية المفرطة.

وبحسب التقرير عندما وصل المسعفون أخبرتهم عائلته أن الشاب كان لديه تاريخ من “الحساسية من الطقس البارد”. وكان قد عانى من الطفح الجلدي “الشري” كرد فعل على البرد ولكن ليس لدرجة الحساسية المفرطة. وقال التقرير إن هذه الأحداث بدأت بعد انتقاله من ولاية ميكرونيسيا التي تتمتع بمناخ استوائي، إلى كولورادو التي تشهد درجات حرارة أكثر برودة.

المسعفون قاموا بإسعاف الشاب باستخدام الأكسجين والإبينفرين، وعندما وصل إلى المستشفى كان يتصبب عرقاً بشكل كثيف وكان الطفح الجلدي قد غطى جميع أنحاء جسده. وتم علاجه بمضادات الهيستامين والستيرويدات حتى تحسنت حالته.

وشخص الأطباء حالته بـ”الشري البارد”، وهو عبارة عن رد فعل تحسسي للجلد يظهر بعد التعرض لدرجات الحرارة الباردة، بما في ذلك الهواء البارد أو الماء البارد وفقاً لعيادة “مايو كلينيك”.

كما ذكر موقع “لايف ساينس” أنه يمكن للأشخاص المصابين أن تظهر عليهم أعراض الحساسية بعد تناول الأطعمة الباردة أو المشروبات الباردة.

وأكثر الأعراض شيوعاً هو ظهور طفح جلدي أحمر اللون يشبه (خلايا النحل) بعد التعرض للبرد. ولكن في الحالات الأكثر خطورة يمكن أن يصاب الشخص بالحساسية المفرطة، التي يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم وضيق في المسالك الهوائية مما يجعل عملية التنفس صعبة جداً.

وعادة تحدث هذه التفاعلات الأكثر شدة عند تعرض جلد الجسم بالكامل للبرد، كما هو الحال عند السباحة في الماء الباردة، بحسب ما تقوله عيادة “مايو كلينيك”.

في حالة الشاب، تعرض جسده بالكامل للهواء البارد بعد خروجه من الحمام الدافئ.

وأكد الطبيب تشخيص حالته بعد استخدام “اختبار مكعبات الثلج”، والذي يتضمن وضع مكعب من الثلج على جلد المريض لمدة خمس دقائق. فإذا عانى المريض من نتوء أحمر مرتفع على سطح الجلد حيث كان المكعب الثلجي فإنه يتم تشخيصه بـ”الشرى البارد”.

وبشكل عام لا يعرف أحد بالضبط مدى شيوع الحالة، ووجدت إحدى الدراسات في أوروبا أنه منتشر بنسبة 0.05% وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة.

وفي معظم الحالات، يكون سبب الحالة غير معروف، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يكون وراثياً أي أن الأشخاص لديهم استعداد وراثي. كما أنه يحدث أحياناً لدى بعض الأشخاص نتيجة عدوى فيروسية توثر على جهاز المناعة أو بعض أنواع السرطانات.

ويحدث رد الفعل التحسسي عند التعرض للبرد جراء إطلاق جهاز المناعة لمواد كيميائية تسمى الهيستامين، والتي تؤدي إلى استجابة التهابية وفقاً لموقع “لايف ساينس”.

فيسبوك

Advertisement
مقالات وتقارير10 ساعات ago

لماذا تعد تركيا بؤرة للزلازل؟.. تعرف إلى خطوط الصدع بالبلاد

صحة10 ساعات ago

قد يظل شعور الزلزال يلازمك لفترة أطول مما تتخيل.. “متلازمة دوار ما بعد الزلزال” وطرق التخلص منها

تركيا الآن10 ساعات ago

تركي ماتت ابنته فأمسك يدها تحت الأنقاض.. صورة توثق المأساة الحزينة (شاهد)

زلزال تركيا اليوم
أخر الأخبار10 ساعات ago

عدد الضحايا يتجاوز 5400 في تركيا.. وأصوات تصرخ من تحت الأنقاض

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

الشيف بوراك يستنجد للمساعدة والدموع تملأ عينيه “فيديو”

اخبار تركيا بالعربي13 ساعة ago

شاهد.. الطفل: “ماذا يحدث”.. المنقذون: “صباح الخير.. لا شيء”

اخبار تركيا بالعربي13 ساعة ago

خبير إيطالي: زلزال تركيا حرك البلاد 3 أمتار نحو الغرب

اخبار تركيا بالعربي13 ساعة ago

شاهد فيديو مؤلم لسيدة سورية عالقة بين أنقاض منزلها في تركيا

أخر الأخبار15 ساعة ago

أردوغان يعطي تقريرًا شاملًا عن كل ما يتعلق بالمناطق المنكوبة بسبب الزلازل

معلومات قد تهمك16 ساعة ago

عروض يوم التأسيس 2023