Connect with us

عربي

الأسد ينبش بالدفاتر القديمة لأثريائه.. ما علاقة روسيا؟

Published

on

كشف فراس طلاس نجل وزير الدفاع السوري الأسبق، مصطفى طلاس، عن اعتزام النظام السوري، تجريد الضباط الكبار من أموالهم التي استحوذوا عليها بطرق غير شرعية، خلال العقود الماضية.

وعلى صفحته الشخصية “فيسبوك”، أكد طلاس، أن تحركات النظام هذه تقودها أسماء زوجة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، بتعاون وتنسيق مع الروس.

وقال: “بدأ فريق عمل يتبع لأسماء الأسد مع فريق روسي بجرد هذه الأملاك بالتعاون مع جهاز أمني ليتم قريبا تجريد أصحابها، من الضباط الصغار والكبار مع المحيطين بهم، الذين أثروا منذ الثمانينات بطريقة غير شرعية، في كل مكان في سوريا”.

وحسب طلاس، فإن تنفيذ الخطة الجديدة الذي بدأ بآل مخلوف، سينتقل إلى الجميع، وستكون نسبة الاستيلاء حسب الرضا عن المستولى على أملاكه.  

وتابع بأن المال لن يعود للخزينة السورية أو لمن ظُلم سابقا بل سيعطى للمقربين من أسماء الأسد، منهيا بقوله: “نعم لقد أثرى الكثيرون بشكل غير شرعي، ولكن ملكيتهم الآن ستنزع بالشكل ذاته”.

ولم يستبعد الكاتب الصحفي زياد الريّس، أن يقدم النظام السوري على تجريد الأثرياء من أمراء الحرب من أموالهم، وخصوصا من الذين لهم ملفات مرتبطة بالفساد، بدفع روسي.

وأكد لـ”عربي21″ أن تنفيذ المخطط بدأ، لكن ليس على نطاق واسع، وإنما الشخصيات المقربة من ابن خال الأسد، رامي مخلوف، من ضباط وموظفين وغيرهم، وقال: إن “النظام يسعى إلى تجريد هؤلاء من أموالهم، بتهم معدة مسبقا”.

وبعد ظهور الخلاف بين مخلوف ونظام الأسد، منذ مطلع أيار/مايو الماضي، انتزع الأخير ممتلكات كثيرة لمخلوف، من بينها شركة الاتصالات الخلوية (سيرتيل)، وبنوك ومصارف، وجمعيات وشركات تأمين أخرى، إلى جانب مضايقات أمنية واعتقالات طالت عددا من المقربين من مخلوف.

بدوره، قال المراقب الاقتصادي، والمفتش المالي، منذر محمد: إن “روسيا تحاول أن تتفادى الدفع من أموالها لإنقاذ اقتصاد النظام الذي يبدو على شفير الهاوية، نظرا لحجم دينها الكبير على النظام نتيجة العمليات العسكرية، وكذلك لأن اقتصادها ليس بالسوية المطلوبة، نتيجة العقوبات الغربية، وانخفاض أسعار النفط العالمية، وتداعيات كورونا”.

ورأى خلال حديثه لـ”عربي21″ أنه قد يكون الخلاف الأخير بين مخلوف والأسد، نبه أنظار الروس إلى مساهمة الأموال التي تتم مصادرتها من أمراء الحرب، في مساعدة اقتصاد النظام، ومنعه من الانهيار الكامل، إلى حين التوصل إلى حل سياسي، يسمح ببداية مرحلة إعادة الإعمار، وتدفق الأموال إلى سوريا.

لكن ووفق محمد، فإن الاستيلاء على أموال أمراء الحرب، ينطوي على درجة كبيرة من الخطورة، وذلك لأن غالبية المستهدفين هم من بنية النظام، ومن الطائفة “العلوية”، والاستيلاء على أموالهم قد يسهم في زيادة النقمة على الأسد.


من جانبه، قلل الباحث بالشأن الاقتصادي السوري، يونس الكريم، من قيمة الأنباء التي تحدث عنها طلاس، مشيرا إلى عدد من الأسباب التي تجعل تنفيذ ذلك أمرا مستحيلا.

وموضحا، قال: إن اقتصاد النظام السوري اليوم قائم على أموال أمراء الحرب، وأضاف أنه “تمت شرعنة ملكية هذه الأموال بطريقة أو بأخرى، ولم يعد بالمقدور انتزاعها”.

وحسب الكريم، فإن الحرب على أمراء الحرب، يتعارض ومصلحة روسيا التي تسعى إلى فرض نوع من الاستقرار في سوريا، وخصوصا الاستقرار الاقتصادي، لجذب الاستثمارات الخارجية، وانتزاع الأموال بهذه الطريقة البدائية لا يسهم في تشجيع المستثمرين، بل العكس، على حد تأكيده.

المصدر : عربي 21

فيسبوك

Advertisement
منوعات11 ساعة ago

نهاية لا يمكن تخيلها.. هذا ما سيحدث عند السقوط في الثقب الأسود

أخبار تركيا اليوم11 ساعة ago

“سأخنقك”.. رجل تركي يعتدي على مقيم مصري أمام ابنته وتحرك عاجل من السلطات التركية (فيديو)

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

محكمة تركية تقضي بالسجن بحق محامية تركية بعد تصريحاتها ضد الشريعة

أخبار السوريين في تركيا14 ساعة ago

الهجرة التركية تطالب السوريين بتحديث بياناتهم في مدة أقصاها 3 أشهر

مقالات وتقارير15 ساعة ago

تركيا تتفوق على أوروبا.. كم دقيقة يتحدث المواطن التركي بالهاتف شهرياً؟

إسطنبول اليوم16 ساعة ago

بحث يكشف عن المناطق الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة بإسطنبول

أرخص الهواتف في تركيا 2024 ، أفضل أنواع الموبايلات في تركيا ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا اليوم ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا 2024 ، أسعار الهواتف في تركيا آيفون
الاقتصاد التركي22 ساعة ago

قيود جديدة على الهواتف القادمة من الخارج إلى تركيا

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

رده أثار الجدل.. نائب رئيس حزب “الجيد”: اللافتات العربية ليست آيات بل إعلانات للشاورما

إسطنبول اليوم22 ساعة ago

ارتفاع رسوم العبور من نفق أوراسيا في إسطنبول

الليرة التركية
الاقتصاد التركي22 ساعة ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الخميس

أخبار تركيا اليوميومين ago

اندلاع حريق في السوق المصري التاريخي وسط اسطنبول

أخر الأخباريوم واحد ago

إحباط محاولة إنقلاب في أنقرة.. وأردوغان يستدعي وزير العدل ورئيس الإستخبارات التركية

أخر الأخباريومين ago

هل ستكون هناك زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور؟! وزير العمل يجيب

أخبار تركيا اليوميومين ago

تحرك قانوني للوقوف ضد حملات إزالة اللافتات العربية

أرخص الهواتف في تركيا 2024 ، أفضل أنواع الموبايلات في تركيا ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا اليوم ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا 2024 ، أسعار الهواتف في تركيا آيفون
الاقتصاد التركي22 ساعة ago

قيود جديدة على الهواتف القادمة من الخارج إلى تركيا

أخبار تركيا اليوميومين ago

ارتفاع رسوم الطرق السريعة والجسور في تركيا.. هذه الأسعار الجديدة

الليرة التركية مقابل الدولار ، سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market ، شكل الليرة التركية القديمة ، الليرة التركية مقابل الجنيه ، هبوط الليرة التركية ، سعر الدرهم الإماراتي مقابل الليرة التركية
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف العملات الاجنبية مقابل الليرة التركية اليوم الأربعاء

مقالات وتقاريريومين ago

الإعلان عن إحصائيات الأسرة في تركيا.. انخفض عدد العائلات من أربعة إلى ثلاثة

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

محكمة تركية تقضي بالسجن بحق محامية تركية بعد تصريحاتها ضد الشريعة

التقنية اليوميومين ago

مرعب حقاً.. نموذج جديد من ChatGPT يتحدث ويقاطع ويمازح!