Connect with us

دولي

ألمانيا تطلق المرحلة الثانية من قانون تسهيل هجرة العمالة الماهرة

Published

on

دخلت المرحلة الثانية من قانون تسهيل هجرة العمالة الماهرة إلى ألمانيا واعتراف الشهادات وإجراءات تصريح العمل حيز التنفيذ، وذلك بهدف تقليل البيروقراطية وتقصير الوقت اللازم للعمل في البلاد.

واعتباراً من 1 آذار، بموجب التعديلات الجديدة، سيتمكن الأشخاص القادمون من دول خارج الاتحاد الأوروبي (EU)، والذين لديهم تعليم مهني أو جامعي معترف به رسمياً في بلدانهم الأصلية وخبرة عمل لمدة عامين، من العمل في ألمانيا من دون الحاجة لاعتراف ألمانيا بشهاداتهم.

ويشترط القانون الجديد على صاحب العمل ضمان راتب سنوي لا يقل عن 40 ألفاً و770 يورو لمنع التضخم في الأجور، وفي حالة العقود الجماعية، يكفي دفع الأجر المحدد في العقد الجماعي.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 4 مواقع إلكترونية للبحث عن عمل في ألمانيا.. تعرف إليها

وبهدف سد النقص في العاملين في بعض المجالات في ألمانيا، سيتم فتح الطريق هذا العام لـ 25 ألفاً من العمالة الماهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي للعمل في ألمانيا لمدة تصل إلى ثمانية أشهر، لذا يجب أن يكون صاحب العمل جزءاً من العقد الجماعي.

 

ما هو العقد الجماعي؟

العقد الجماعي في ألمانيا، المعروف أيضًا بـ”Tarifvertrag”، هو نوع من الاتفاقيات التي تُبرم بين النقابات العمالية وأرباب العمل أو جمعيات أرباب العمل، والتي تحدد الشروط والأحكام المتعلقة بالعمل، مثل الأجور، ساعات العمل، الإجازات، ظروف العمل، والمزايا الإضافية.

وتمتلك العقود الجماعية في ألمانيا أهمية كبيرة وتؤثر على العديد من العمال، حتى أولئك الذين ليسوا أعضاء في النقابات، وذلك لأن العديد من الشركات تطبق شروط العقود الجماعية حتى على العمال غير المنتمين للنقابات.

وتعتبر العقود الجماعية مثالاً للتفاوض الجماعي في السوق الألمانية وتسهم في الحفاظ على السلم الاجتماعي والاستقرار الاقتصادي، وتوفر إطار عمل مستقر وعادل لكلا الطرفين، العمال وأرباب العمل.

تسهيلات لمقدمي الرعاية الصحية

وفي قطاعات مثل القطاع الصحي، التي تتطلب اعتراف ألمانيا بالشهادات الأجنبية، سيكون من الممكن بدء العمل خلال عملية الاعتراف بالشهادة، من خلال عقد يوقع بين العامل وصاحب العمل، حيث يتعهد الطرفان في هذا العقد بالتقدم للاعتراف بالشهادة في ألمانيا وإدارة العملية بنشاط.

ومن أجل توقيع مثل هذا العقد، يجب أن يكون هناك عقد عمل مع صاحب العمل، وأن يكون لدى العامل خبرة مهنية لمدة عامين على الأقل وشهادة جامعية معترف بها رسمياً في بلده الأصلي، بالإضافة إلى معرفة اللغة الألمانية على مستوى (A2)، حيث كان يطلب سابقاً إكمال عملية الاعتراف بالشهادة الأجنبية.

ووفق التعديل الجديد، يتم أيضاً تسهيل قدوم الممرضين ومقدمي الرعاية الصحية إلى ألمانيا وعملهم فيها، لهذا، يتطلب إما إكمال التدريب في مجال الرعاية الصحية في ألمانيا أو امتلاك شهادة معترف بها في ألمانيا.

العمل أثناء الدراسة

ويمنح التعديل الجديد أيضاً تسهيلات من أجل كسب المال من خلال العمل أثناء عملية التعلم لأولئك الذين يتلقون تدريباً مهنياً أو يدرسون في الجامعة، ويلغي ممارسة إعطاء الأولوية لمواطني ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي في التقديمات لفترات التدريب الإلزامية خلال التدريب المهني.

وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن الأجانب المؤهلون الذين يأتون إلى ألمانيا لأغراض التعليم أو تعلم اللغة من القيام بأعمال إضافية خلال فترة دراستهم وسيكون لديهم المزيد من الوقت للاعتراف بمؤهلاتهم المهنية.

وسيكون بإمكان الأشخاص الذين لم تقبل طلبات لجوئهم في ألمانيا، ولكن لا يمكن ترحيلهم لأسباب مختلفة ويحملون وضع “المتسامح معهم”، الحصول على تصريح إقامة للتدريب المهني إذا كانوا قادرين على إثبات قدرتهم على الإعالة الذاتية.

متى تدخل المرحلة الثالثة حيز التنفيذ؟

وأدخلت التعديلات الأولى لقانون هجرة العمالة الماهرة المكون من ثلاث مراحل، الذي تمت الموافقة عليه في حزيران من العام الماضي من قبل البرلمان الاتحادي، حيز التنفيذ في تشرين الثاني.

وفي المرحلة الأولى، تم توفير فرصة للعمالة الماهرة والأكاديميين المعترف بشهاداتهم في ألمانيا للعمل هناك، وسهل “نظام البطاقة الزرقاء”، وخفض مبلغ الدخل السنوي المطلوب مع تقديم تسهيلات للم الشمل.

وفي المرحلة الثالثة والأخيرة من قانون هجرة العمالة الماهرة، التي ستدخل حيز التنفيذ في حزيران، سيتم فتح الطريق للعمالة الماهرة للقدوم إلى ألمانيا للبحث عن عمل من خلال تطبيق يُعرف بـ “بطاقة الفرصة”.

وستأخذ عوامل مثل اللغات المعروفة، الخبرة المهنية، العمر، والعلاقة مع ألمانيا في الاعتبار في نظام تقييم “بطاقة الفرصة”، وسيكون بإمكان العمالة الماهرة في مجال تكنولوجيا المعلومات العمل في ألمانيا دون الحاجة إلى شهادة جامعية إذا كانت تلبي معايير معينة.

 

المصدر: تلفزيون سوريا

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
منوعات16 دقيقة ago

فضيحة هند القحطاني

مقالات وتقارير25 دقيقة ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

اخبار تركيا بالعربي28 دقيقة ago

بلدية أنقرة تغلق خط تلفريك يني محلة بسبب مخالفته المواصفات والمقاييس

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيا30 دقيقة ago

وظيفة براتب شهري 90 ألف ليرة تركي

عربيساعة واحدة ago

السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية ..وزارة الحج: لا حج إلا بتأشيرة

تركيا الآنساعة واحدة ago

خصومات وعروض من سوق الائتمان الزراعي للفترة من 27 أبريل إلى 3 مايو 2024

أخبار تركيا اليوم3 ساعات ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

الاقتصاد التركي4 ساعات ago

شيمشك يأمر ببيع 500 سيارة تابعة للقطاع العام التركي دعماً لخطط التقشف

الاقتصاد التركي15 ساعة ago

وزارة التجارة التركية تتخذ إجراءات عاجلة لخفض أسعار الدجاج

أخبار تركيا اليوم16 ساعة ago

العد التنازلي لامتحان الجامعة 2024.. متى سيتم الإعلان عن أماكن امتحان YKS؟

رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعاتيوم واحد ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

أخبار تركيا اليوميومين ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيايومين ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

الاقتصاد التركييومين ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

الاقتصاد التركييومين ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

الاقتصاد التركييوم واحد ago

إدارة الإسكان (TOKİ) تعلن عن بدء التسجيل لشراء أراضي في 33 ولاية.. إليكم الشروط

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

انتبهوا يا سكان اسطنبول! سيتم إغلاق العديد من الطرق

الاقتصاد التركي22 ساعة ago

هل ستكون هناك زيادة ثانية في الحد الأدنى للأجور؟ وزير العمل التركي يجيب

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

انقطاع التيار الكهربائي غداً السبت عن 20 منطقة بإسطنبول

أخر الأخباريومين ago

كيليتشدار أوغلو يعلق على اللقاء المرتقب بين أردوغان ورئيس حزب الشعب الجمهوري الحالي