Connect with us

عربي

رويترز: مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة تنطلق في القاهرة .. وهذه بنود الخلاف والاتفاق بين الطرفين

Published

on

قال مصدران أمنيان مصريان، السبت 2 مارس/آذار 2024، إن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة من المقرر أن تُستأنف في القاهرة، الأحد 3 مارس/آذار 2024، وأضافا أن الأطراف اتفقت على مدة الهدنة في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وأوضحا أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانه.

وذكر المصدران أن مقتل أكثر من 100 فلسطيني بنيران إسرائيلية يوم الخميس، بينما كانوا يسعون للحصول على مساعدات، حسب قول السلطات في غزة، لم يبطئ سير المحادثات، لكنه دفع المفاوضين إلى الإسراع من أجل الحفاظ على التقدم المحرز في سير المفاوضات.

حملة ضغط لحظر تزويد إسرائيل بالأسلحة 
حرب الاحتلال ضد غزة خلفت أكثر من 30 مليون شهيد/الأناضول

مصر تجدد مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه وزير الخارجية المصري سامح شكري، الجمعة، أن بلاده تبذل كافة المساعي مع “الشركاء” للتوصل إلى وقف إطلاق نار في قطاع غزة قبل حلول شهر رمضان.

جاء ذلك في كلمة للوزير المصري خلال جلسة خُصصت لبحث الأوضاع في قطاع غزة، ضمن فعاليات منتدى أنطاليا الدبلوماسي، الذي تستضيفه تركيا، بحسب بيان للخارجية المصرية.

وقال شكري إن “مصر تبذل كافة المساعي مع الشركاء للتوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل حلول شهر رمضان المبارك، وذلك رغم ضيق الوقت”.

وأكد أن “الوضع شديد التأزم الذي يمر به القطاع يحتّم على المجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤوليته لرفع المعاناة عن المدنيين، وتفعيل عمل الآلية الأممية المتعلقة بتسهيل ومراقبة دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة”.

وأشار إلى أن “مصر حافظت، منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على أن يظل معبر رفح (مع غزة) مفتوحاً، إلا أن الجهود المصرية المستمرة لإيصال المساعدات لقطاع غزة قوبلت بعراقيل تحول دون نفاذ تلك المساعدات”.

وتناول شكري “التحديات التي تواجهها وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، إثر تعليق بعض الدول المانحة مساهماتها المالية، بما يعرقل من عمل الوكالة ويضع مزيداً من الأعباء على كاهلها، وبما يضاعف من حجم المأساة الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة”.

رفض مصر تصفية القضية الفلسطينية  وذلك على لسان سامح شكري/ الأناضول
رفض مصر تصفية القضية الفلسطينية  وذلك على لسان سامح شكري/ الأناضول

ومنذ 26 يناير/كانون الثاني 2024، قرَّرت عدة دول من بينها الولايات المتحدة تعليق تمويلها لـ”أونروا”، بناء على مزاعم إسرائيل بمشاركة 12 من موظفي الوكالة في هجوم حماس، يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، على مستوطنات إسرائيلية محاذية لغزة.

وحذَّر شكري في كلمته من “عواقب أية عملية عسكرية إسرائيلية برية في مدينة رفح الفلسطينية (متاخمة للحدود المصرية)”، ومن “الخطورة المتزايدة لامتداد رقعة الصراع بالمنطقة”.

وأعرب أيضاً عن “الشواغل المصرية فيما يتعلق بتدهور الأوضاع الميدانية في الضفة الغربية مع زيادة وتيرة الاقتحامات العسكرية الإسرائيلية”، مؤكداً أنه “أمر يُهدد بتفجُّر الأوضاع هناك”.

وسبق أن سادت هدنة بين حماس وإسرائيل لأسبوع، من 24 نوفمبر/تشرين الثاني وحتى 1 ديسمبر/كانون الأول 2023، جرى خلالها وقف إطلاق النار وتبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية محدودة للغاية إلى غزة، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وحالياً تجرى مفاوضات بواسطة الشركاء ذاتهم للتوصل إلى هدنة جديدة قبيل رمضان، الذي يحل في 11 مارس/آذار 2024 فلكياً.

وأسفرت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة، منذ 7 أكتوبر 2023، عن عشرات آلاف الضحايا، معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل في البنى التحتية والممتلكات، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما استدعى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب جرائم “إبادة جماعية”​​​​.

مجزرة الطحين في غزة
مجزرة الطحين في غزة / الأناضول

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوميومين ago

العثور على امرأة أجنبية مقتولة في منزلها في باشاك شهير

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع المياه لمدة 12 ساعة في منطقتين بإسطنبول

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ممثل تركي يشتري مدرسته الإبتدائية ويهدمها والسبب! (صور)

ifc market
الاقتصاد التركييومين ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

ارتدو الأقنعة… غبار الصحراء يصل تركيا وخبراء يحذرون

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

والي إسطنبول يقرر إغلاق ميدان تقسيم أمام احتفالات الأول من مايو

تركيا الآنيوم واحد ago

“ألمانيا قاتلة”.. الرئيس الألماني يواجه احتجاجات خلال زيارته إسطنبول (فيديو)

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

مواطن تركي يشعل النار في قبر شخص متوفى بسبب الديون

أخر الأخبار13 ساعة ago

“إحدى مدن حضارتنا العريقة”.. تغريدة أردوغان تشعل مواقع التواصل

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار ، سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركي12 ساعة ago

خبراء أجانب يتوقعون: جاذبية الليرة التركية التركية ستزداد