Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

سوريون ضحية شبكات احتيال تنشر فرص عمل “وهمية” عبر مواقع التواصل

Published

on

نشطت شبكات احتيال خلال الفترة الماضية بتداول إعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن فرص عمل وشواغر وظيفية “وهمية” تطلب من المتقدمين تعبئة استمارات وتحويل مبالغ مالية باعتبارها رسوماً لقبول الطلبات.

وقالت صحيفة “الوطن” المقربة من النظام السوري إن هذه الشبكات تعتمد في إعلاناتها على استخدام أسماء وشعارات وبريد إلكتروني تشبه تماماً تلك المستخدمة في منظمات محلية ودولية.

ونقلت الصحيفة تصريحاً لمحام يتعامل مع إحدى قضايا تلك الاحتيالات قوله إن موكله وقع ضحية لعملية احتيال إلكتروني محكمة بواسطة إعلانات وهمية نُشرت على منصة فيسبوك.

وأوضح أن عمليات النصب في مجال التوظيف تستهدف الشباب بوعود وهمية من خلال تقديم فرص عمل مثيرة، مع رواتب جذابة وظروف عمل مريحة، دون الحاجة إلى خبرة مسبقة.

معظم الضحايا من الإناث

وأشار إلى أن هذه العروض غالباً تستهدف الإناث بفئة عمرية محددة، حيث يتم استغلال أحلام الشباب وظروفهم الاقتصادية، مبيناً أن المبالغ المطلوبة كرسوم لتقديم طلبات التوظيف الوهمية تكون كبيرة، وتستند إلى إثارة الشهية من خلال نشر عروض عمل جاذبة تعد ببيئة عمل مريحة ومرتبات مغرية.

من جانبها قالت مديرة قسم التواصل والإعلام في منظمة “الهلال الأحمر السوري”، رهف عبود، إن هناك إعلانات توظيف وهمية تنتحل اسم وصفة المنظمة وتستخدم على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفة أنه بالرغم من أن نسبة انتشار هذه الإعلانات قد تراجعت “بسبب جهود المنظمة في مقاومتها”، إلا أنها ما تزال تحذر من خطورة التعامل مع هذه العروض الوهمية وتشدد على ضرورة اليقظة لتجنب الخسائر المالية وسرقة الهوية.

وفي سياق متصل، نُشرت عروض عمل وهمية باسم اليونيسيف مع طلب دفع رسوم أو تقديم معلومات شخصية، وعلى الرغم من نفي المنظمة لتلك الأقاويل وتأكيدها على عدم فرض رسوم في أي مرحلة من مراحل التوظيف، إلا أنه تم التحذير من مراسلات احتيالية تظهر بشكل محترف تحمل شعار اليونيسيف وتدعي الإرسال من بريدها الإلكتروني.

اقرأ أيضاً
فرع الأمن الجنائي التابع للنظام السوري في اللاذقية (فيس بوك)
الوظيفة بـ4 ملايين ليرة.. رجل ينتحل صفة فتاة تبيع وظائف في مؤسسة لأسماء الأسد
بدوره ذكر المحامي حسن حمادة أن عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني تُعاقب بالسجن والغرامات، مشيراً إلى أهمية تقديم الشكاوى بشكل صحيح من خلال التقاط لقطات للحسابات المزعومة وتقديمها “للنيابة العامة والأمن الجنائي” للكشف عن الفاعلين.

وأشار إلى أنه إذا استخدم الفاعل حساباً شخصياً “يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر وغرامة من مليون إلى مليوني ليرة سورية”، في حين تشدد العقوبة لتصبح “الحبس من سنة إلى ثلاث سنوات، وغرامة من مليوني إلى ثلاثة ملايين ليرة سورية إذا كان الحساب المستخدم عائداً لجهة عامة أو مصرف أو مؤسسة مالية مشتركة أو خاصة”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار16 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعات20 ساعة ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربي20 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب

أخبار السوريين في تركيا20 ساعة ago

تركيا تدرس مشروع يهدف لتوظيف المهاجرين السوريين

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
أخبار تركيا اليوم20 ساعة ago

هل هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور في يوليو؟ وزير العمل التركي يجيب!

أخبار تركيا اليوم20 ساعة ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخر الأخبار22 ساعة ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

عربي22 ساعة ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!