Connect with us

أخبار السوريين في تركيا

تركيا تسمح بتجديد “إذن السفر” لهذه الفئة من السوريين للسوريين

Published

on

بدأت دوائر الهجرة التركية في تركيا بمنح السوريين المغادرين من الولايات التركية المتضررة بالزلزال إلى ولايات أخرى “إذن سفر” للمرة الرابعة للإقامة بشكل قانوني في الولاية الجديدة.

وتأكدت عنب بلدي عبر التواصل مع خمس عائلات انتقلت إلى اسطنبول بعد الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا بحصولها اليوم، الخميس 16 من تشرين الثاني، على “إذن السفر” للمرة الرابعة لمدة ثلاثة أشهر.

العائلات التي حصلت على “إذن السفر” تحمل بطاقات “حماية مؤقتة” تابعة لولايات هاتاي وكهرمان مرعش، وانتقلت إلى اسطنبول بعد وقوع الزلزال وتعرض منازلها لـ”ضرر شديد”.

ويأتي البدء بتجديد “إذن السفر” اليوم بعد تضارب استمر لعدة أيام في دوائر الهجرة التركية باسطنبول حول منح بعضها “الإذن”، بينما رفضت دوائر أخرى في المدينة نفسها التجديد، واكتفت بإخبار العائلات الانتظار لمدة أسبوع حتى صدور قرار جديد.

وفي هذا السياق، أوضحت مديرة التواصل في “اللجنة السورية التركية المشتركة”، إناس النجار، في حديث سابق لعنب بلدي، أنه لا يمكن أن يتوقف منح “إذن السفر” أمام اللاجئين، إلا بعد إصدار قرار من الحكومة التركية حول إلغاء منحه أو بيان ينص على ضرورة عودة اللاجئين إلى ولاياتهم التي يحملون بطاقات “الحماية المؤقتة” (الكملك) التابعة لها.

وكانت قد توقفت “دوائر الهجرة التركية” قبل نحو عشرة أيام عن منح المتضررين من الزلزال “إذن السفر” في جميع دوائرها، ما أثار موجة من الغضب والاستفسارات المستمرة من السوريين بمواقع التواصل الاجتماعي عن المهلة المتوقعة لاستئناف منح “الإذن” للمتضررين.

ومنذ وقوع الزلزال الذي ضرب الشمال السوري وجنوبي تركيا في 6 من شباط الماضي، يعاني اللاجئون السوريون في تركيا في قضية تجديد “إذن السفر” عند انتهائه، مع غياب الآلية الثابتة بين دوائر الهجرة التركية.

ويتعرض من لا يحمل “إذن السفر” من السوريين للتوقيف من قبل السلطات التركية بحجة أنه يملك بطاقة “حماية مؤقتة” صادرة عن ولاية مختلفة عن مكان إقامته، ثم يتعرض للاحتجاز عدة أيام والترحيل لولاية مطابقة لـ”الكملك” أو لولاية مختلفة مع مخالفة مالية.

ويُمنع السوريون منذ عام 2016 في تركيا من مغادرة الولايات المسجلين فيها، أو الإقامة في ولايات أخرى من دون “إذن سفر” صادر عن “إدارة الهجرة التركية”.

يقيم في تركيا ثلاثة ملايين و250 ألفًا و510 لاجئين سوريين تحت “الحماية المؤقتة”، بحسب أحدث إحصائية رسمية صادرة عن رئاسة الهجرة التركية.

 

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار13 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعات18 ساعة ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربي18 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب

أخبار السوريين في تركيا18 ساعة ago

تركيا تدرس مشروع يهدف لتوظيف المهاجرين السوريين

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
أخبار تركيا اليوم18 ساعة ago

هل هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور في يوليو؟ وزير العمل التركي يجيب!

أخبار تركيا اليوم18 ساعة ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخر الأخبار19 ساعة ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

عربي20 ساعة ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!