Connect with us

مقالات وتقارير

تركيا تقترح “آلية الدول الضامنة” لوقف العدوان على غزة.. ما تفاصيلها، وكيف يمكن تطبيقها؟

Published

on

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أن تركيا تقترح آلية الدول الضامنة لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، مؤكداً أنها تضع كذلك حداً لتصاعد الصراع، وهي ذاتها الآلية الدولية التي تطبقها مع روسيا وإيران في سوريا، وقامت بها في البوسنة والهرسك وقبرص ودول أخرى تاريخياً.

أكد فيدان، في تصريحاته منذ بداية العدوان الإسرائيلي، على أهمية هذا الأمر، وذكر أن المفاوضات التي أُجريت خلال 30 عاماً الماضية لم تسفر عن نتائج، “لذلك يجب تفعيل أدوات جديدة، وخاصة آلية الضامن”.

تركيا تقترح آلية الدول الضامنة

أثناء تعبيره عن موقف تركيا في اجتماع قمة السلام، الذي عُقد في القاهرة في 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023، قال فيدان: “يجب تصميم آلية ضمان جديدة وتنفيذها. وضمان الخطوات التي اتخذتها الأطراف من أجل السلام العادل”.

وذكر وزير الخارجية أن أنقرة مستعدة لاتخاذ خطوات لهذا الغرض، ليؤكد أن تركيا تقترح آلية الدول الضامنة، موجهاً رسالة مفادها أنها تريد أن تكون ضامناً نيابة عن فلسطين، إذا رأت الأطراف ذلك مناسباً.

وفقاً لفيدان، فإن “أولئك الذين يرغبون في القيام بذلك في المنطقة، يمكنهم أن يصبحوا ضامنين لفلسطين، ويمكن للدول الغربية أن تصبح ضامنة لإسرائيل، وتتبنى عملية التنفيذ الكامل والتام لاتفاقية سلام محتملة”.

مقترح أنقرة لتشكيل المنصة الضامنة لفلسطين قابله دعم من وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف؛ الذي أبدى موافقة بلاده على المقترح التركي؛ مضيفاً أنهم سيدعمون جميع أنواع المساهمات الإيجابية لضمان السلام، وأنهم على استعداد للعمل مع تركيا بشأن هذه القضية.

 

في الداخل التركي، أبدى العديد من قادة الأحزاب السياسية تأييدهم لفكرة وزير الخارجية التركي، مثل رئيس الوزراء التركي السابق ورئيس حزب المستقبل الحالي أحمد داوود أوغلو، الذي أشاد بمقترح الوزير التركي، ورآه خطوة في الطريق الصحيح لوقف العدوان على قطاع غزة.

فعالية الدور التركي

تسعى تركيا، التي اقترحت آلية الضامن، أن تكون فعالة في العملية؛ وظهر ذلك من خلال اتباع دبلوماسية نشطة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بشكل متزامن مع تعزيز علاقاتها مع كل من مصر وقطر والأردن، وهي من أبرز الدول المؤثرة في القضية الفلسطينية.

عزز الدور التركي على الساحة الفلسطينية تواصل العديد من الدول الأوروبية مع أنقرة من أجل إطلاق سراح مواطنيها الذين تحتجزهم حماس كرهائن.

طرح كل من وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ووزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الموضوع في أكثر من لقاء مع وزير الخارجية فيدان، بحسب وسائل الإعلام التركية.

ونُقل عن مصادر دبلوماسية قولها، إنه رغم أن تركيا ليست وسيطاً بدور مركزي، فإنها من بين الدول التي يمكن أن تحصل على نتائج من حماس فيما يتعلق بالرهائن، بفضل كثرة نقاط الاتصال في المنطقة.

الضمانة في القانون الدولي

بحسب زهرة أيدن إيشجان، الباحثة في قسم العلاقات السياسية في جامعة مرمرة، فإن من المهم دراسة مفهومي الضمان والوساطة في القانون الدولي، لا سيما أن تركيا تقترح آلية الدول الضامنة لوقف العدوان على غزة.

وفقاً لإيشجان، فإن الضمانة في القانون الدولي هي أن الدول الثالثة أو المنظمات الدولية التي ليست أطرافاً في النزاع ستفي بالتزامات الاتفاقية الموقعة من قِبل الأطراف المتنازعين.

بحسب هذه الضمانة تتحمل الدول أو المنظمات التي تصبح ضامنة بهذه الطريقة مسؤولية عدم انتهاك الاتفاقية ذات الصلة، ولها الحق في التدخل العسكري في حالة الانتهاك.

تضيف الباحثة في جامعة مرمرة لـ”عربي بوست”، أن الدولة التي تتمتع بقدرة عسكرية قوية مثل تركيا، ستتمتع أيضاً بقدرة ردع عالية بهذا المعنى، مشيرة إلى أن تصريح الرئيس أردوغان ووزير الخارجية فيدان بأن الدول الأخرى يجب أن تكون ضامنة بالإضافة إلى تركيا، أمر مهم من حيث الحياد المطلق.

تضيف الباحثة التركية أن هناك مفهوماً آخر للقانون الدولي، ينبغي تقييمه في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وهو الوساطة، وهي من الطرق السلمية التي تغطيها المادة 36 من ميثاق الأمم المتحدة.

بناءً على ذلك، تسعى الدولة أو المنظمة الدولية التي ليست طرفاً في النزاع إلى إيجاد حل للمشكلة من خلال جمع الأطراف معاً في بيئة يمكنها تقديم اقتراحات الحل الخاصة بها، وهذا مهم من حيث الجمع بين الأطراف وممارسة الدبلوماسية.

البوسنة والهرسك نموذجاً

قدّمت تركيا اقتراحات مماثلة في العديد من الأزمات عبر التاريخ. على سبيل المثال، خلال حرب البوسنة؛ حيث اقترحت حكومة تورغوت أوزال العديد من الحلول السلمية، وطرحت خطة العمل التي يمكن أن تمنع حرب البوسنة من النهاية الدموية في تسعينيات القرن الماضي.

مع ذلك، وكما كان الحال بالنسبة للبوسنة في ذلك اليوم، فإن الخطوات السلمية الصحيحة لم يتم اتخاذها بالنسبة لفلسطين منذ عام 1948، بحسب الباحثة التركية زهرة آيدن إيشجان.

كانت تركيا قد طرحت كذلك إمكانية أن تكون من بين الدول الضامنة لأوكرانيا في نطاق محادثات السلام التي بدأت بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022؛ لكن بما أن محادثات السلام لم تسفر عن أية نتائج، لم يتم تنفيذ آلية الضامن.

تاريخ تركيا في الوساطة والضمان

يضيف أجار أن دور تركيا الذي لعبته في قبرص، يضاف إليه دورها كوسيط في الحرب الإيرانية العراقية، وبالمثل، في الأزمة بين إسرائيل وسوريا بشأن مرتفعات الجولان؛ إضافة إلى الدور النشط والبارز في الأزمات في ليبيا وسوريا وأرمينيا وأذربيجان.

يتابع أستاذ القانون الدولي في جامعة أنقرة بأن كل هذه التجارب تزيد من نفوذ تركيا في منطقتها والعالم، وتعزز دورها كضامن في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وما لذلك من أهمية كبيرة لمنع المزيد من الخسائر في الأرواح في فلسطين.

على نحو مماثل، تشكل المبادرات التي تتخذها تركيا تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي أهمية أيضاً فيما يتصل بتعبئة الدول الإسلامية فيما يتصل بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وتلعب تركيا أيضاً دوراً قيادياً في هذه المرحلة، وفق قوله.

كفالة تركيا في القضية الفلسطينية

تقلصت مساحة الدولة الفلسطينية تدريجياً منذ عام 1948، سواء من خلال الاحتلال المباشر أو من خلال أساليب مثل اغتصاب المستوطنين للأراضي؛ فلابد من تقييم خطط السلام التركية على نحو أفضل كثيراً، حتى لا نسمع مرة أخرى عبارة “لقد فات الأوان”، بحسب أستاذ القانون الدولي في جامعة أنقرة يوجال أجار.

تابع أجار في حديثه لـ”عربي بوست”، بأن تركيا اليوم هي دولة أكثر استقلالية، اقتصادياً وسياسياً، وتتمتع بقدرة أعلى ومكانة دولية مقارنة بالماضي، واكتسب الرئيس أردوغان وفريقه، الذين أمضوا 21 عاماً في إدارة البلاد، خبرة جادة في هذه العملية.

كل ذلك، بحسب أجار، “يعزز مكانة تركيا بين الدول، فضلاً عن أهميتها بين شعوب المنطقة، بشكل ملحوظ، وإن مثل هذه المواقف تجعل من تركيا دولة تستحق النظر إليها في أعين الرأي العام اليوم في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وقال إنه “على مدار سنوات كانت تركيا هي الدولة الوحيدة ذات القدرة التمثيلية العالية التي تتمتع بخبرة الضامن والوساطة، ويمكنها أيضاً إقامة علاقات مع كل من دول الشرق الأوسط وإسرائيل”، بحسب أستاذ القانون الدولي في جامعة أنقرة.

 موقف الغرب من المقترح التركي

في تقييمه لموقف الدول الغربية بشأن أن تركيا تقترح آلية الدول الضامنة، قال آجار إنه مقابل الدعم الروسي للمقترح التركي حول الدول الضامنة تظهر الدول الغربية التي تدعم الهجمات الإسرائيلية ابتعاداً عن عرض الضامن التركي؛ رغم أن تركيا لم تكشف بعد التفاصيل كافة حول مقترحها للضمانة.

يرى أجار، أستاذ القانون الدولي، أنه من الواضح أن الدول الغربية تعارض المقترح التركي ولو كفكرة، والتفسير البسيط لذلك هو أن “الدول المعنية لا تريد وقف الهجمات الإسرائيلية، وهو الحال نفسه في تل أبيب التي تستهدف تهجير سكان قطاع غزة بالكامل أو قتلهم تحت مسمى حق الدفاع عن النفس”.

أوضح كذلك أن “التصرف الغربي تجاه المقترح التركي يهدف إلى منع تركيا من لعب دور في الصراع القائم، حتى ولو كان ذلك على حساب آلاف الضحايا الذين يسقطون بفعل آلة الحرب الإسرائيلية”.

ولم يظهر أي رد فعل رسمي دولي حتى الآن على المقترح التركي، سوى الموقف الروسي المرحب بعد إعلان أن تركيا تقترح آلية الدول الضامنة لوقف الحرب في غزة.

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بدأت حرب “طوفان الأقصى” وراح ضحيتها حتى الآن أكثر من 10 آلاف شهيد فلسطيني، ونحو 1500 إسرائيلي، وسط ارتكاب جيش الاحتلال الإسرائيلي مئات المجازر في قطاع غزة المحاصَر، ويحاول اجتياحها برياً.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
الاقتصاد التركي41 دقيقة ago

الكشف عن المنتج الذي سجل أكبر ارتفاع في إسطنبول

منوعات52 دقيقة ago

أخذ المال من جيب زوجك بدون إذن أصبح سببا للطلاق في تركيا

أخر الأخبار6 ساعات ago

تحذير عاجل من “ديانت” التركية لمن يريد الذهاب للحج

أخر الأخبار6 ساعات ago

بروفيسور تركي يحذر من وقوع زلزال بقوة 7 درجات في هذه الولاية التركية

الاقتصاد التركي6 ساعات ago

مشروع قانون ضد زيادة الأسعار في تركيا

أخر الأخبار8 ساعات ago

جدل بين السوريين بعد تغييرات في ملفات الجنسية التركية الاستثنائية

اخبار غزة
عربي8 ساعات ago

رحلة التنازلات الإسرائيلية في المفاوضات.. ولماذا ازداد التفاؤل هذه المرة بقرب التوصل لاتفاق؟

أسعار الذهب عيار ٢٢و٢١ في تركيا اليوم
الاقتصاد التركي8 ساعات ago

سعر جرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة التركية في تركيا اليوم

منوعات18 ساعة ago

بطل كونغ فو تركي يرد على تهديد الاتحاد الأوروبي بسحب اللقب القاري منه لتضامنه مع غزة

الاقتصاد التركي18 ساعة ago

حد الفقر في تركيا يقترب من 58 ألف ليرة.. فما هو حد الجوع؟

افاد التركية زلزال
أخر الأخباريوم واحد ago

AFAD تبدأ بإرسال الخيام والحاويات: ولاية تركية تستعد لزلزال محتمل وتصريح من الوالي للسكان

أخبار تركيا اليوميومين ago

كائن فضائي أم ماذا.. جسم غامض يظهر في سماء 3 محافظات تركية ويثير الذعر!

الاقتصاد التركييوم واحد ago

إجراءات صارمة ضد مستخدمي الأيبان..كيف ستتعامل المالية معهم؟

الحصول على الجنسيات التركية للسوريين
الجاليات العربيةيومين ago

صحفي تركي يؤكد أن أزمة جميع الملفات العالقة في الجنسية الاستثنائية ستنتهي

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

هام لسكان إسطنبول.. فرض قيود على خطوط النقل العام غداً الأربعاء 1 مايو

ifc market
الاقتصاد التركييوم واحد ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار واليورو اليوم الثلاثاء

أخر الأخباريوم واحد ago

مقتل مواطن تركي طعن شرطيا إسرائيليا في القدس

أخر الأخباريوم واحد ago

بيان من الرئاسة التركية حول مجانية المواصلات في إسطنبول وأنقرة وإزمير

الاقتصاد التركييوم واحد ago

ليست إسطنبول.. الكشف عن الولاية التي لديها أعلى دخل إيجار

الاقتصاد التركييومين ago

تقرير: حد الجوع في تركيا يبلغ 20 ألف ليرة