Connect with us

أخر الأخبار

بعد فرز أكثر من 99% من الصناديق.. توقعات بالتوجه إلى جولة ثانية لحسم الانتخابات الرئاسية في تركيا

Published

on

من فاز في انتخابات تركيا ، متى تعلن نتائج الانتخابات التركية ، خريطة الانتخابات التركية

قد يكون الأتراك مطالبين بالعودة بعد أسبوعين من الآن إلى مراكز الاقتراع من أجل اختيار رئيس للبلاد بين مرشحين، وهما الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان ومرشح المعارضة كمال كليجدار أوغلو، وذلك بعد أن أظهرت النتائج شبه النهائية عدم حصول أردوغان على نسبة 50% من الأصوات زائد صوت واحد، والتي تخول له الاستمرار في رئاسة تركيا.

فقد  أظهرت النتائج الأولية للانتخابات العامة في تركيا، بعد فرز أكثر من 99% من الأصوات، الإثنين 15 مايو/أيار 2023، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.40% من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليجدار أوغلو ممثل “الطاولة السداسية” على 45%، وفق ما أعلنته وسائل إعلام تركية رسمية.

بينما بدا أردوغان منتصراً عندما ظهر أمام حشد كبير من مؤيديه بعيد منتصف ليل الأحد 14 مايو/أيار، وقال وسط هتافات صاخبة: “أنا أومن من أعماق قلبي بأننا سنواصل خدمة شعبنا في السنوات الخمس المقبلة”.  كما أعلن أن حزبه الإسلامي الحاكم فاز بغالبية واضحة في البرلمان.

فيما ذكرت وكالة الأناضول الرسمية أن الرئيس البالغ 69 عاماً حصل على 49,4% من الأصوات، بينما حصل كليجدار أوغلو على 45,0%. ومن المقرر أن تُجرى دورة الانتخابات الرئاسية الثانية للمرة الأولى في تاريخ الدولة ذات الغالبية المسلمة والعلمانية رسمياً، في 28 مايو/أيار.

كان معسكر كليجدار أوغلو قد اعترض في البداية على نتائج فرز الأصوات، وادعى أنه في الصدارة.  لكن كليجدار أوغلو ورغم خيبة الأمل من النتائج بعد تصدره الاستطلاعات قبل الانتخابات، تعهد بالفوز على أردوغان في الدورة الثانية.

من جهة أخرى، يتوقع أن تصل نسبة المشاركة إلى 90% في الانتخابات، التي ينظر إليها على أنها استفتاء على الزعيم الأطول حكماً لتركياً وحزبه ذي الجذور الإسلامية.

حيث قاد أردوغان تركيا التي يبلغ عدد سكانها 85 مليون نسمة، في واحدة من أكثر حقباتها تحولاً. فقد نمت الدولة الكبيرة لتصبح قوة عسكرية وجيوسياسية ذات ثقل تلعب أدواراً في نزاعات تمتد من سوريا إلى أوكرانيا.

كما احتل أردوغان مكانة مرموقة في جميع أنحاء تركيا المحافظة التي شهدت طفرة تنموية خلال فترة حكمه. ويشعر الكثير من الناخبين بالامتنان له، لإزالته القيود عن الحجاب، وافتتاحه المزيد من المدارس الإسلامية.

حيث قال رجب تركتان الناخب في أسطنبول لوكالة الأنباء الفرنسية، بعد الإدلاء بصوته متوجهاً إلى الزعماء الأتراك: “أهم شيء هو ألا نقسم تركيا”. وأضاف الرجل البالغ 67 عاماً: “سنقوم بواجبنا. أقول استمروا مع أردوغان”.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أرخص الهواتف في تركيا 2024 ، أفضل أنواع الموبايلات في تركيا ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا اليوم ، أسعار هواتف سامسونج في تركيا 2024 ، أسعار الهواتف في تركيا آيفون
الاقتصاد التركيساعتين ago

قيود جديدة على الهواتف القادمة من الخارج إلى تركيا

أخبار تركيا اليومساعتين ago

رده أثار الجدل.. نائب رئيس حزب “الجيد”: اللافتات العربية ليست آيات بل إعلانات للشاورما

إسطنبول اليومساعتين ago

ارتفاع رسوم العبور من نفق أوراسيا في إسطنبول

الليرة التركية
الاقتصاد التركي3 ساعات ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار اليوم الخميس

أخر الأخبار14 ساعة ago

أردوغان: إذا لم توقف إسرائيل ستطمع بأراضي تركيا عاجلا أو آجلا

أخر الأخبار14 ساعة ago

إحباط محاولة إنقلاب في أنقرة.. وأردوغان يستدعي وزير العدل ورئيس الإستخبارات التركية

التقنية اليوم18 ساعة ago

مرعب حقاً.. نموذج جديد من ChatGPT يتحدث ويقاطع ويمازح!

أخبار تركيا اليوم18 ساعة ago

تحرك قانوني للوقوف ضد حملات إزالة اللافتات العربية

أخر الأخبار23 ساعة ago

هل ستكون هناك زيادة جديدة في الحد الأدنى للأجور؟! وزير العمل يجيب

السياحة في تركيايوم واحد ago

احسن مكتب سياحي في تركيا – شركة فانتاستيك تورز