Connect with us

أخر الأخبار

هل انتهى كابوس ارتفاع الدولار ؟

Published

on

موعد نزول الرواتب هذا الشهر

يراهن بعض كبار المستثمرين في العالم على أن أسوأ ما في ثوران الدولار الأمريكي قد انتهى بعد أن أدت الطفرة إلى قلب الاقتصاد العالمي بطريقة لم يكن لها سوى القليل من أوجه الشبه في التاريخ الحديث. فبعد أن قفز الدولار إلى أعلى مستوياته في الأجيال في العام الماضي -مما أدى إلى تفاقم الفقر والتضخم بصورة هائلة من باكستان إلى مصر ولبنان وغانا وغيرها- دخل الدولار الآن ما يسميه بعض المتنبئين بداية انخفاض لعدة سنوات.

هل انتهى كابوس ارتفاع الدولار أخيراً؟

يقول مستثمرون أمريكيون وخبراء اقتصاديون لشبكة Bloomberg الأمريكية،  إن الدولار في طريقه للانخفاض؛ لأن الجزء الأكبر من زيادات سعر الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى، وعملياً ستُعزَّز كل عملة أخرى مع استمرار البنوك المركزية في التشديد.

بينما قادت البيانات الأخيرة التجار إلى إعادة التفكير في ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، فإن التحول إلى الأصول الخطرة من الأسهم إلى الأسواق الناشئة يجري بالفعل على الرهانات على أن قوة الدولار ستتضاءل. يتمسك العديد من المستثمرين بهذه الرهانات، حتى بعد أن عوض الدولار مؤخراً خسائره لهذا العام.

“ذروة الدولار أصبحت وراء ظهورنا بكل تأكيد”

يقول جورج بوبوراس، خبير السوق ورئيس الأبحاث في صندوق التحوط K2 لإدارة الأصول، لوكالة بلومبرغ: “ذروة الدولار أصبحت وراء ظهورنا بالتأكيد، وينتظرنا دولار أضعف هيكلياً”. وأضاف: “نعم، التضخم في الولايات المتحدة عنيد، ونعم تشير أسعار الفائدة إلى معدلات أعلى في الولايات المتحدة، لكن هذا لا يلغي حقيقة أن الاقتصادات الأخرى في العالم تلحق بالولايات المتحدة”.

أظهرت القراءة الأقوى من المتوقع في مقياس التضخم الأمريكي الرئيسي أمس الجمعة، 24 فبراير/شباط، مدى الألم الذي يمكن أن تكون عليه قوة الدولار الأمريكي. ارتفع الدولار بالقرب من أعلى مستوياته منذ عام حتى تاريخه، في حين تراجعت الأصول ذات المخاطر العالية مثل عملات الأسواق الناشئة والأسهم بشكل عام. وهبط الدولار الأسترالي والين الياباني بأكثر من 1%.

ماذا يعني انخفاض الدولار بالنسبة للاقتصادات الأخرى؟

لا يمكن المبالغة في الارتياح الذي سيجلبه ضعف الدولار للاقتصاد العالمي. ستنخفض أسعار الواردات للدول النامية، مما يساعد على خفض التضخم العالمي. ومن المحتمل أيضاً أن يعزز سعر كل شيء من الذهب إلى الأسهم والعملات المشفرة.

قد يساعد ذلك في تخفيف بعض الأضرار التي وقعت عام 2022، عندما ترك الدولار القوي أثراً من الدمار في أعقابه: ارتفع التضخم مع ارتفاع تكلفة الغذاء والنفط، ودفع دولاً مثل غانا إلى حافة التخلف عن سداد الديون، بينما عانى مستثمرو الأسهم والسندات من خسائر ضخمة.

من المقرر أن تتضاءل قوة العملة الأمريكية مع علاوة عائد الاحتياطي الفيدرالي؛ حيث تُظهِر البنوك المركزية الأخرى تصميماً مشابهاً في إبطاء نمو الأسعار. ويشير صانعو السياسة في منطقة اليورو وأستراليا إلى أن هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة لقهر التضخم، في حين تتصاعد التكهنات بأن بنك اليابان سيتخلى عن موقفه شديد التساهل هذا العام.

وتُظهِر البيانات أن تكاليف الاقتراض الأمريكية من المرجح أن تبلغ ذروتها في يوليو/تموز، وقد يأتي خفض سعر الفائدة في وقت مبكر من المراجعة الأولى لمجلس الاحتياطي الفيدرالي عام 2024؛ حيث تعود مكاسب الأسعار إلى هدف البنك المركزي الأمريكي.

لكن البعض يرى أن التضخم لا يزال مصدر قلق

تتجلى هذه الرهانات في تحركات الدولار، حيث انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنحو 8% منذ ارتفاعه إلى مستوى قياسي في سبتمبر/أيلول. بالتوازي مع ذلك، اشترى المستثمرون سندات وأسهم الأسواق الناشئة بأسرع وتيرة في نحو عامين الشهر الماضي.

يرى بعض المشاركين في السوق أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يختار زيادات متواضعة في الأسعار بناءً على توقعات بتخفيف ضغوط الأسعار. يتعارض هذا الرأي إلى حد ما مع تقييم البنك المركزي الأمريكي بأن التضخم لا يزال مصدر قلق، وهناك حاجة إلى مزيد من الزيادات لخفضه إلى هدف 2%.

قال إريك شتاين، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة مورغان ستانلي لإدارة الاستثمارات: “لا يزال هناك الكثير من تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي في النظام الذي لم يشق طريقه بعد. يقولون في بنك الاحتياطي الفيدرالي إنهم سيرفعون التضخم إلى 2%، لكن في الواقع أقول إنهم سيصلون أكثر إلى مستوى 3%. لا أعتقد أنهم سيستمرون في رفع أسعار الفائدة إلى 6% فقط بسبب ذلك”.

العملات الأخرى تتنفس الصعداء

كل هذا يعني أن العملات التي عانت تحت وطأة قوة الدولار، من المرجح أن تزداد قوة. ارتفع الين بالفعل بأكثر من 12% مقابل الدولار منذ أن انخفض إلى أدنى مستوى له منذ 3 عقود في أكتوبر/تشرين الأول، ويرى المحللون الاستراتيجيون الذين استطلعت شبكة Bloomberg الأمريكية آراءهم أن الين قد يرتفع بنسبة 9% أخرى بحلول نهاية العام.

ارتفع اليورو بحوالي 11% من أدنى مستوى وصل إليه في سبتمبر/أيلول، بينما فقد الدولار قوته مقابل معظم أقرانه في مجموعة العشرة في الأشهر الثلاثة الماضية. وتقدَّم مؤشر بلومبرغ جيه بي مورغان بالدولار الآسيوي بأكثر من 5% منذ هبوطه إلى أدنى مستوى في أكتوبر/تشرين الأول.

يختبر بعض المستثمرين بالفعل النظرية القائلة بأن هيمنة الدولار قد انتهت. تحولت شركة Abrdn الاستثمارية العالمية إلى محايدة، إزاء الدولار في أواخر العام الماضي، بينما تقوم مجموعة جوبتر لإدارة الأصول ببيع العملة الأمريكية بشكل مباشر.

تراجع صندوق K2 لإدارة الأصول عن تعاملها الطويل بالدولار منذ أكتوبر/تشرين الأول، وتتوقع عملات السلع الأساسية مثل الدولار الكندي والدولار الأسترالي أن يتفوق أداؤها هذا العام. وبالمثل، تضخمت الرهانات الهبوطية لصناديق التحوط مقابل الدولار إلى أعلى مستوياتها منذ أغسطس/آب 2021 في أوائل يناير/كانون الثاني، وتتوقع جيه بي مورغان لإدارة الأصول أن يتقدم الين واليورو أكثر.

ينتظر بعض المستثمرين مثل جيمس آثي من شركة Abrdn الاستثمارية قبل اتخاذ الحركة الهبوطية التالية على العملة الأمريكية. إنه ينتظر “المرحلة الأخيرة من تجنب المخاطرة”، وهو سيناريو سيؤدي فيه إدراك التوقعات العالمية الضعيفة إلى تحفيز نوبة جديدة من الطلب على الدولار.

فيسبوك

Advertisement
الخطوط الجوية التركية
أخبار تركيا اليومساعتين ago

زيادة بنسبة 30% على تذاكر الطيران الداخلية في تركيا

أخبار تركيا اليومساعتين ago

امرأة أجنبية تقاوم الشرطة وتخلع ملابسها بعد ان حاولت التحقق من صلاحية تصريح إقامتها في مترو إسطنبول

أخر الأخبار3 ساعات ago

بيان هام من وزير الداخلية التركي حول احتفالات 1 مايو في ميدان تقسيم

أخبار تركيا اليوم3 ساعات ago

الخطوط الجوية التركية تستأنف رحلاتها إلى هذه الدولة

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
الاقتصاد التركي3 ساعات ago

سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية اليوم

أخبار تركيا اليوم17 ساعة ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم20 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار21 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعاتيوم واحد ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربييوم واحد ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم20 ساعة ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

خبير تركي يتوقع زلازل مدمرة في إسطنبول

منوعاتيومين ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

أخر الأخباريومين ago

أول تعليق تركي رسمي على الصورة الإسرائيلية المسيئة لأردوغان

أخر الأخباريوم واحد ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

أخر الأخبار21 ساعة ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تحذير من أمطار غزيرة في 6 ولايات تركية

عربييوم واحد ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخبار تركيا اليوميومين ago

اعتقال 41 شخصًا من بينهم أطباء حصلوا على أرباح غير عادلة من الأطفال حديثي الولادة في المستشفيات الخاصة بإسطنبول