Connect with us

اخبار تركيا بالعربي

خبراء يحذرون من شتاء جاف في تركيا

Published

on

شقق رخيصة في اسطنبول للايجار

حذر خبراء أرصاد جوية أتراك، السبت، أن شتاء الحالي سيكون الأكثر جفافا في السنوات الـ 10 الماضية الذي قد تشهده تركيا .

 

وقال الخبراء، أن الطقس سيكون جاف وربيعي في أشهر الشتاء القادمة بسبب تغير المناخ بسبب الاحتباس الحراري في تركيا .

 

وأضاف أنه سجلت درجات حرارة أعلى من الـ 10 سنوات السابقة حيث تم تسجيل آخر 8 سنوات في العالم كأكثر 8 سنوات سخونة منذ إجراء قياسات درجة الحرارة باستخدام الأجهزة .

 

وتابع الخبراء أن عام 2022 هو خامس عام من حيث الحرارة يتم قياسه على الإطلاق، وثاني أكثر الأعوام دفئًا في أوروبا .

 

 

وأكد الخبراء أن تركيا من بين الدول المتأثرة بالاحتباس الحراري حيث كان عام 2022 أكثر سخونة وجفافًا من سابقاتها، وتم تسجيل ديسمبر 2022 على أنه “ديسمبر الأكثر دفئًا” خلال الـ 52 عامًا الماضية نظرًا لحقيقة أن درجات الحرارة كانت أعلى من المعتاد الموسمي .

 

وأوضح الخبراء أن درجات الحرارة في العديد من المدن أعلى من المعتاد الموسمية في يناير، وهذا يمنع حدوث سقوط الأمطار المتوقع ويسبب الجفاف .

ويقول الخبراء أنه بسبب تغير المناخ بفعل الاحتباس الحراري في تركيا ، فإن طقس الربيع سيشهد أكثر في أشهر الشتاء .

 

وقال رئيس مختبر الأرصاد الجوية بجامعة بوجازيجي، ومهندس الأرصاد الجوية، عادل تيك، إن السبب الرئيسي لأزمة المناخ هو مشكلة الطاقة، وأن أزمة المناخ لا يمكن حلها بدون هذا الحل .

 

وأضاف إن الوقود الأحفوري يمثل 80 في المائة من سوق الطاقة العالمي، وإذا واصلنا إنتاج الطاقة من الوقود الأحفوري، فلا يبدو أنه من الممكن الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة دون 1.5 درجة، وهو ما تم توقعه في اتفاقية باريس، لأننا ما زلنا نستخدم الوقود الأحفوري، وعامل مهم نحتاج إلى استخدام الطاقة المتجددة لهذا الغرض .

 

وتابع أن هذا الوضع أدى إلى ارتفاع درجة الحرارة وأن أحداثًا مختلفة مثل الحرارة الشديدة والتساقط حدثت في بعض المناطق حيث من المتوقع حدوث انخفاض في سقوط الأمطار ورطوبة التربة، وزيادة درجات الحرارة في جميع أنحاء المنطقة التي تمتد إلى شرق البلاد، وسقوط الأمطار سينخفض بنسبة 60 في المائة خاصة في مناطق مرمرة وغرب البحر الأسود وبحر إيجه، ويبدو أن ترددها يزداد أكثر بحلول الفترة القادمة، أعني السنوات الثالثة والخامسة والعاشرة والعشرين، يمكننا تمديد هذا إلى أبعد من ذلك “.

 

وأكد تيك أن سقوط الأمطار سيظل أقل من المتوسط ​​في فبراير ومارس هذا العام في منطقتي مرمرة وبحر إيجه ومنطقة غرب البحر الأسود، ستظل درجات الحرارة أعلى من المتوسط، عدد الأيام الحارة سيكون أعلى من الأيام الباردة، تنبؤات المناخ الموسمية تظهر هذا، وتساقط الثلوج في الأيام القادمة متوقع وهذه سيأثر على مياه السدود .

فيسبوك

Advertisement