Connect with us

مقالات وتقارير

من هو السوري باني أحد أجمل معالم شارع الاستقلال بإسطنبول قبل قرن؟

Published

on

يقف بناء “باساج سوريا – Suriye Pasajı” التجاري شامخاً في وسط شارع الاستقلال بولاية إسطنبول، رغم مرور أكثر من 100 عام على إنشائه، على يد التاجر السوري حسن الحلبوني وابن عمه محمد عبود باشا الذي كان يشغل منصب رئيس غرفة تجارة إسطنبول في ذلك الوقت.

واشتهر التاجر السوري حسن الحلبوني بتجارة الأقمشة وذاع صيته في مختلف الولايات التي كانت تتبع لحكم السلطنة العثمانية وتنقل بالعيش بين دمشق وبيروت وإسطنبول إلى أن توفي عام 1928.

بدأ بناء “باساج سوريا” عام 1901 في شارع الاستقلال بإسطنبول أو ما كان يعرف قبل إعلان الجمهورية التركية بـ “Cadde-i Kebir – جادة كبير” كما حمل الشارع اسماً فرنسياً هو “Grande Rue de Péra – بيرا”، ويصل الشارع بين ميداني تونيل وميدان تقسيم.

وكلمة باساج (Pasaj) التركية تأتي من أصل فرنسي (passage) وتعني الممر؛ في حين أن الباساج هو نمط قديم للأبنية التجارية انتشر في أوروبا وأميركا وغيرها من الدول ويتكون من عدة أبنية قد تكون متصلة فيما بينها بجسور للربط وأحياناً يبنى السقف الأخير منها من الزجاج للاستفادة من الإضاءة الطبيعية.

وكلَّف حسن الحلبوني وابن عمه لبناء “باساج سوريا” مهندساً معمارياً يدعى Demetre Th.Bassiladis واستمرت عمليات الإنشاء منذ عام 1901 إلى عام 1908، واعتمد في المبنى الأسلوب الكلاسيكي الجديد استناداً إلى الطراز في روما واليونان وخاصة مباني المسرح والقصور

ويتألف المبنى من 6 طوابق عدا الطابق الأرضي المخصص كسوق عند تصميمه، أما الأجزاء العلوية فكانت مصممة كمساكن، وفي الهندسة المعمارية الأصلية  فقد احتوى البناء على ما يقرب من 36 متجرًا و42 شقة، ومتجرين كبيرين.

أنشطة متنوعة

ويذكر الكاتب التركي كورتولوش تورغاي أن “باساج سوريا”  من أوائل المباني التي وصلتها الكهرباء والغاز بعد القصر (قصر دولمة بهشة).

وفي “باساج سوريا – Suriye Pasajı” افتتحت أول سينما في تركيا بحسب ما ذكره تورغاي بمقال في موقع “أركتيرا”  (كانت تحمل اسم سينما سنترال وتغير الاسم عدة مرات قبل أن تغلق بشكل نهائي ويفتتح مكانها نادٍ ليلي).

ئءؤرءؤ

وكان البناء عبارة عن ثلاث أبنية مستقلة في البداية، وبمرور الوقت ربطت المباني ببعضها عن طريق الجسور من نقاط مختلفة  وخصص الطابق السفلي للأعمال التجارية والطوابق العلوية للسكن، وضم العديد من الصحف الأجنبية مع دور الطباعة التابعة لها واستمر بعضها بالعمل عشرات السنوات، فبعد عام 1925 استخدمت صحيفة Apoyev Matini (التي تعني باليونانية بعد الظهر) كمقر للعمل والنشر وهي صحيفة يونانية قديمة، بالإضافة إلى دار طباعة جريدة إسطنبول، التي نُشرت بالفرنسية من عام 1875 إلى عام 1964.

بينما تبدلت الأنشطة في البناء حالياً وتقلص عدد الشقق السكنية فيه مع تمدد الأنشطة التجارية مثل محال الأزياء ومتاجر الإكسسوارات والدعاية وغيرها.

من هو حسن الحلبوني؟

يقول المؤرخ السوري عماد الأرمشي إن حسن الحلبوني هو حسن باشا بن أديب بن أحمد بن طالب الحلبي الشهير بالحلبوني وله من الأبناء عارف الحلبوني، غالب الحلبوني، بشير الحلبوني، وكانوا يقطنون في دمشق بقصر بالقرب من نهر بانياس (أحد فروع نهر بردى) ليحمل الحي بأكمله اسم عائلتهم لاحقاً (حي الحلبوني).

ويعود أصل الكنية التي حملها حسن الحلبوني نسبة إلى بلدة حلبون إحدى قرى القلمون بريف دمشق والأراضي التي اشتراها جد أبيه (طالب الحلبي) في القرية لاستثمارها زراعياً.

واشتهرت عائلة الحلبوني بصناعة وتجارة الأنسجة الحريرية، ونقلوا تجارتهم بين بلاد الشام ومصر وإسطنبول وكما اشتهروا بتجارة الأنسجة بين إسطنبول والقاهرة وفقاً لما ذكره الأرمشي على فيس بوك نقلاً عن مصادر في عائلة الحلبوني.

ونشطت تجارة العائلة مع جميع أرجاء الممالك العثمانية، وعمل حسن الحلبوني بصناعة الأقمشة، وسكن بمدينة إسطنبول ثم سافر إلى متصرفية بيروت للعمل هناك بتجارة الأقمشة ومكث فيها نحو ربع قرن.

حسن الحلبوني وأولاده (فيس بوك/مناف الحلبوني)

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
رابط الجنسيات التركية للسوريين 2023
منوعات24 ساعة ago

مرحلة جديدة تمت اضافتها لمنتظري الجنسية التركية الاستثنائية

أخبار تركيا اليوميومين ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

أخبار تركيا اليوميومين ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيايومين ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

فرص عمل في تركيايومين ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

الاقتصاد التركييومين ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

الاقتصاد التركييومين ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

الاقتصاد التركييومين ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخبار تركيا اليوميومين ago

الأرصاد الجوية التركية تطلق تحذيراً من انتقال الغبار إلى 44 محافظة