Connect with us

تركيا الآن

متطوع سوري يصلح مرافق بمدينة “دياربكر” التركية بأدواته البسيطة

Published

on

بالرغم من تعرضه لبعض النظرات الغريبة من حين لآخر، إلا أن المتطوع السوري أسامة شافعي يحظى بتقدير الناس واستحسانهم لما يفعل بالعموم.

وقد يتوقف الرجل البالغ من العمر 59 عاماً بشكل فجائي مع وجود صندوق أدوات على خصره ومطرقة في يده، ليزيل مسماراً عالقاً أو يصلح جزءاً من رصيف تصدعت إحدى أحجاره فيسحبها بعناية ويستمر في المشي.

وشافعي لاجئ سوري، وهو متطوع في ولاية ديار بكر جنوب شرق تركيا، يحب فعل الخير ويجد في ذلك سلوانه ورسالةً سامية يقدمها للمدينة التي احتضنته بعد نزوحه من بلاده التي اشتعلت فيها الحرب قبل عقد من الزمن، كما أنه يسارع بواسطة بعض الأدوات البسيطة لإزالة المسامير والبراغي والأشياء الأخرى التي تبرز من الأرصفة، والتي غالباً ما تكون قد تُركت من حاجز أو طريق مهمل، لكنها تؤدي إلى تعثر المشاة غير المنتبهين.

الرجل السوري الذي فر من بلاده قبل 6 سنوات، يستوحي سلوكه من أحد الأحاديث النبوية التي تقول أن إماطة الأذى عن الطريق هو شعبة من شعب الإيمان، وأن هذا العمل البسيط له ثواب كبير عند الله، وقال: “أنا أفعل ذلك من أجل الناس والحيوانات ولأجل مرضاة الله”، مشيراً إلى أنه يلتقط أيضاً أية قمامة تم التخلص منها عشوائياً قد يصادفها في الشارع، بما في ذلك قطع من الزجاجات المكسورة.

وأردف: “يتساءل الناس عما أفعله بالمطرقة، وعندما أخبرهم يشكرونني ويدعون لي بالخير، سأكون سعيداً إذا استطعت إلهام الآخرين وتحفيزهم على اتباع الأخلاق الحميدة التي أمرنا بها النبي الكريم”.

وخلال سيره في الطرقات يصلح شافعي حجارة الأرصفة المنزوعة من مكانها ويسوّي أغصان الأشجار القريبة من الأرض، حتى “لا يتعثر الناس” بها.

وحول هذا السلوك الخيري يقول:”منذ شبابي أحاول أن أفعل شيئاً خيرياً في حياتي اليومية واكتشفت أنه يمكنني القيام بذلك هنا في ديار بكر، هذا العمل لا يتعبني أبداً، بل على العكس أشعر بالسعادة عندما أعرف أنني ساعدت الناس، بعض الناس يقدمون لي المال عندما يرونني أفعل ذلك لكني أرفضه لأنني أسعى إلى مرضاة الله فقط”

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
مقالات وتقارير8 ساعات ago

لماذا تعد تركيا بؤرة للزلازل؟.. تعرف إلى خطوط الصدع بالبلاد

صحة8 ساعات ago

قد يظل شعور الزلزال يلازمك لفترة أطول مما تتخيل.. “متلازمة دوار ما بعد الزلزال” وطرق التخلص منها

تركيا الآن9 ساعات ago

تركي ماتت ابنته فأمسك يدها تحت الأنقاض.. صورة توثق المأساة الحزينة (شاهد)

زلزال تركيا اليوم
أخر الأخبار9 ساعات ago

عدد الضحايا يتجاوز 5400 في تركيا.. وأصوات تصرخ من تحت الأنقاض

أخبار تركيا اليوم11 ساعة ago

الشيف بوراك يستنجد للمساعدة والدموع تملأ عينيه “فيديو”

اخبار تركيا بالعربي12 ساعة ago

شاهد.. الطفل: “ماذا يحدث”.. المنقذون: “صباح الخير.. لا شيء”

اخبار تركيا بالعربي12 ساعة ago

خبير إيطالي: زلزال تركيا حرك البلاد 3 أمتار نحو الغرب

اخبار تركيا بالعربي12 ساعة ago

شاهد فيديو مؤلم لسيدة سورية عالقة بين أنقاض منزلها في تركيا

أخر الأخبار14 ساعة ago

أردوغان يعطي تقريرًا شاملًا عن كل ما يتعلق بالمناطق المنكوبة بسبب الزلازل

معلومات قد تهمك15 ساعة ago

عروض يوم التأسيس 2023