Connect with us

تركيا الآن

صور جديدة لخاشقجي تُعرض لأول مرة قبل قتله.. وسائل اعلام تركية تنشرها وتكشف تفاصيل أخرى عن الجريمة (شاهد)

Published

on

ظهرت لقطات جديدة، الاثنين، للإعلامي السعودي جمال خاشقجي، الذي قتل في قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

وبحسب ما نشرته صحيفة “إنترنت خبر” التركية، فإنه تم الإفراج عن لقطات جديدة يظهر فيها خاشقجي لدى دخوله قنصلية بلاده بجريمة مروعة أثارت انتقادات دولية وتضامنا عالميا مع خاشقجي الذي تعرض للاغتيال وتقطيع جسده “بأوامر عليا”، وفق ما أكده السلطات التركية.

قناة “الجزيرة” نشرت أجزءاً مما ذكرته لائحة الاتهام التركية، وقالت إنها تتضمن إفادات موظفي القنصلية السعودية بإسطنبول الذين جرى التحقيق معهم، كما تتضمن معلومات عن الاتصالات التي أجراها فريق اغتيال خاشقجي قبل الجريمة وبعدها.

تتحدث لائحة الاتهام عن أن إفادات من موظفين أتراك بالقنصلية أوضحت أنه طُلب منهم عدم الصعود لطابق القنصل السعودي قطعياً، وقال سائق في القنصلية إنه “تم جمع الموظفين بغرفة وأغلق عليهم وهو ما لم يحدث منذ 20 عاماً من عمله”.

أضاف السائق أنه تلقى أوامر متضاربة بالتوجه لأماكن مختلفة، لكن كان يتم العدول عنها بعد دقائق.

من جانبها، كشفت موظفة بمنزل القنصل السعودي محمد العتيبي أن الأخير “طلب من الخدم عدم القدوم بسبب تصليحات وبعدها اكتشفت عدم إجراء أي تعديل”، في حين قال طباخ بمنزل القنصل أيضاً إنه “في ليلة الجريمة طُلب مني عدم القدوم للمنزل ويوم الجريمة تم تمديد المدة لأسبوع”.

في سياق متصل، نشر الادعاء العام صوراً جديدة تُعرض لأول مرة للصحفي خاشقجي قبل أن يدخل إلى القنصلية، وعرضت وسائل إعلام تركية الصور في فيديو، وكان خاشقجي يرتدي كنزة صفراء اللون، وتظهر فيها أيضاً خطيبته التركية خديجة جنكيز التي كانت تنتظره قرب باب القنصلية. 

كذلك أظهرت صورة أخرى خاشقجي وقد وصل إلى مقر القنصلية بعدما استقل التاكسي، في حين تضمنت لائحة الاتهام أيضاً صوراً لجوازات سفر المتهمين بعضها دبلوماسي وأرقام هواتفهم التي استخدمت يوم الجريمة، لكن لم تُعرض في وسائل الإعلام بعد. 

يُذكر أنه في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولاً في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

عقب 18 يوماً على الإنكار، قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، وأعلنت مقتل خاشقجي إثر “شجار مع سعوديين”، وتوقيف 18 مواطناً في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

لكن النيابة العامة السعودية، أعلنت، الإثنين 23 ديسمبر/كانون الأول 2019، أن محكمة سعودية قضت بإعدام 5 أشخاص في قضية مقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي، بينما برأت المحكمة أحد أبرز الأشخاص الذين وجهت لهم اتهامات بالضلوع في الجريمة، وهم القنصل السعودي السابق بتركيا، محمد العتيبي، وأحمد العسيري نائب رئيس المخابرات السابق، والمستشار السابق بالديوان الملكي، سعود القحطاني.

المصدر : وكالات

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار7 ساعات ago

كيليتشدار أوغلو يعلق على اللقاء المرتقب بين أردوغان ورئيس حزب الشعب الجمهوري الحالي

أخبار تركيا اليوم9 ساعات ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيا9 ساعات ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

الاقتصاد التركي11 ساعة ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

الاقتصاد التركي15 ساعة ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخر الأخبار15 ساعة ago

جامعات تركية تدين قمع الشرطة الأمريكية مظاهرات طلابية دعماً لغزة

أخبار تركيا اليوم17 ساعة ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

فرص عمل في تركيا17 ساعة ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

أخبار تركيا اليوم17 ساعة ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

الاقتصاد التركي18 ساعة ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات