Connect with us

مقالات وتقارير

مع تصاعد التوتر بينهما.. تعرّف على قدرات البحرية التركية واليونانية (إحصائيات)

Published

on

شهدت المرحلة الأخيرة، تصاعداً للتوتر بين تركيا واليونان، البلدان الجاران عبر البر والبحر، فيما زاد من هذا التوتر أنشطة البلدين في شرقي المتوسط، وتوقيعهما اتفاقيات ترسيم حدود بحرية مع دول أخرى مطلة على حوض المتوسط.

بدايات التوتر كانت في أعقاب توقيع تركيا اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع ليبيا، أواخر العام الماضي، الأمر الذي أثار حفيظة وامتعاض أثينا، ما دفعها لإبرام اتفاقية مماثلة مع القاهرة خلال الأيام الأخيرة، في خطوة وصفتها أنقرة بـ “الباطلة”، بناء على مستندات قانونية أعلنتها على لسان مسؤوليها، وأرسلت سفن تنقيبها إلى شرقي المتوسط.

هذه المستجدات زادت من حدة التوتر بين البلدين، إلى أن وصل الأمر إلى الحديث عن احتماليات المواجهة العسكرية المباشرة بين تركيا واليونان في شرقي المتوسط، وعن القدرات العسكرية البحرية لكلا البلدين.

تقرير للكاتب الصحفي، عامر سليمان، نشرته قناة “TRT عربي” التركية، سلط الضوء على القدرات البحرية لأنقرة وأثينا.

ووفقاً للكاتب فإن هناك معايير متعددة يجب أخذها بعين الاعتبار عند مقارنة القدرات العسكرية بالقوات البحرية للدولتين، منها ترتيب الجيش عالمياً بصفة عامة، ثم القوات البحرية على وجه التحديد، وعدد القطع البحرية وأنواعها وعدد الأفراد وميزانية التسليح، إضافة إلى جاهزية القوات والمعدات ومدى استعدادها لتنفيذ المهام المنوطة بها.

يحتل الجيش التركي المرتبة الـ11 عالمياً حسب تصنيف “globalfirepower ” لعام 2020، بينما يحتل الجيش اليوناني المرتبة الـ33. مما يظهر فرقاً هائلاً بالقدرات العسكرية لكلا الدولتين العضوتين بحلف الناتو.

فيسبوك

Advertisement