Connect with us

الاقتصاد التركي

تركيا.. ارتفاع الطلب على شراء البيوت بنسبة 50% مع التسهيلات المقدمة من البنوك

Published

on

ارتفع الطلب على شراء المنازل بنسبة 50 بالمئة في تركيا بعد أن كشفت النوك عن حزم قروض بأسعار فائدة منخفضة بشكلٍ كبير في شهر حزيران/ يونيو الجاري للمساعدة في تحفيز إنعاش الاقتصاد بعد جائحة كوفيد 19. 

حيث أعلن أكبر ثلاثة مقرضين في تركيا: “بنك زراعت” (Ziraat Bank)، و”بنك وقف” (VakıfBank)، و”هالك بنك” (Halkbank)، إلى جانب اثنين من البنوك التشاركية؛ “زراعت كاتيليم” (Ziraat Katılım) و”وقف كاتيليم” (Vakıf Katılım)، في الأسبوع الماضي عن تقديمهم أربع حزم قروض تتضمّن الرهون العقارية للمنازل الجديدة والقروض لشراء السيارات، والبضائع المصنّعة محليًّا، ومصاريف العطلات، مع أسعار فائدة سنوية أقلّ من التضخم.

وقالت البنوك إن الرهون العقارية لكلٍّ من المنازل الجديدة والوحدات السكنية المستعملة في نطاق “حزمة السكن”، ستُستحقّ حتى 15 عامًا مع معدلات فائدة منخفضة تصل إلى 0.64 بالمئة، ومهلة تصل إلى 12 شهرًا. وسوف يتمُّ تطبيق معدل السداد المنخفض للأسهم المنخفضة الذي يبدأ عند 10 بالمئة على استخدام التمويل.

ومن أجل ضمان استفادة أكبر عدد من العملاء من هذه الفرصة، سيكون مبلغ التمويل الذي يمكن تقديمه لكلّ عميلٍ محدودًا، وسيُتاح تمويلٌ يصل إلى 750 ألف ليرة تركية (حوالي 110 ألف دولار أمريكي) للمساكن في ثلاث مدنٍ رئيسية؛ إسطنبول وأنقرة وإزمير، بينما سيوضع مبلغُ 500 ألف ليرة تركية كحدٍّ أقصى لمدنٍ أخرى.

فيسبوك

Advertisement