Connect with us

الاقتصاد التركي

تركيا تستعد لتجربة “الليرة التركية الرقمية”

Published

on

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market

تعتزم تركيا العام المقبل البدء باختبارات استخدام “الليرة التركية الرقمية” في المدفوعات، تماشياً مع النتائج التجريبية للمرحلة الثانية لمشروع تطوير “الليرة الرقمية”، الذي ينفذه البنك المركزي التركي، بالتعاون مع مؤسسات التكنولوجيا المحلية الرائدة.

وحسب معلومات من “البرنامج السنوي للرئاسة التركية لعام 2023″، فإن “الحكومة التركية ستستمر اتخاذ خطوات بخصوص التضخم والسياسة النقدية والأسواق المالية في العام المقبل، حيث من المنتظر أن يتم تنفيذ أدوات السياسة النقدية والمالية بشكل منسق، لا سيما تنفيذ خطوات استراتيجية الليرة ، بما يتماشى مع هدف مراقبة الاستقرار المالي وضمان استقرار الأسعار”.

وأشارت المعلومات إلى أنه “من المنتظر أن يتم الانتهاء من دراسات تكامل أنظمة الليرة التركية الرقمية مع الهوية الرقمية وأنظمة FAST (الخاصة بالتحويل الفوري والمستمر للأموال) في نطاق البحث والتطوير”، لافتة إلى أنه “في نطاق دراسات العملة الرقمية بالجملة، سيتم تنفيذ أنشطة البحث والتطوير والاختبار مع البنوك”.

وستكون “الليرة التركية الرقمية” عملة مشفرة ترتبط قيمتها بـ 1 ليرة تركية. أي ستكون عبارة عن شكل رقمي للعملة النقدية التي يصدرها البنك المركزي التركي.

ويتوقع الخبراء ألا تقل جودة “الليرة التركية الرقمية” عن اليوان الصيني الرقمي المثال الأكثر استخداماً للعملات الرقمية الخاصة بالبنوك المركزية، والذي يستخدمه الصينيون في عديد من المعاملات التجارية والرقمية.

وفي وقت سابق كان البنك المركزي التركي قد أعلن عن توقيع مذكرات تفاهم مع 3 شركات بحثية وتقنية محلية ستشكل “منصة تعاون الليرة التركية الرقمية”.

وضمت قائمة الشركات التي وقع معها المركزي التركي “أسيلسان”، وهي شركة دفاعية كبرى، و”هيفلسان”، وهي شركة تطوير برامج وأنظمة تعمل في قطاعي الدفاع وتكنولوجيا المعلومات، والمؤسسة التركية للأبحاث العلمية والتكنولوجية(توبيتاك)، وسيساعد المشاركون في المشروع البنك المركزي في تطوير واختبار النموذج الأولي لشبكة الليرة الرقمية.

وفيما تُجري البنوك المركزية في عديد من البلدان دراسات حول إمكانية رقمنة عملاتها النقدية، تسعى تركيا لتقديم أفضل إصدار رقمي يتيح لتركيا التقدم على العديد من البنوك المركزية التي تعمل في هذا الصدد منذ سنوات، والذي خُطط أن يكون متاحاً أمام الاختبارات التجريبية خلال العام الجاري

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم9 ثواني ago

الإعلان عن خصومات جديدة في سلسلة أسواق الائتمان الزراعي التركي من 4 إلى 10 مايو 2024

لايف ستايل7 دقائق ago

الكشف عن أفضل أطباق الزبادي في العالم: 6 أطباق من تركيا في القائمة

محمد شيمشك وزير المالية التركي
الاقتصاد التركي17 دقيقة ago

وزير المالية يعلق على رفع التصنيف الائتماني لتركيا

أخبار تركيا اليوم3 ساعات ago

برلماني تركي يزعم أن مليون و6 آلاف طفل أجنبي يدرسون في المدارس الابتدائية التركية

أخبار تركيا اليوم5 ساعات ago

الشرطة التركية تلق القبض على رجل كان يتجول عارياً في إسطنبول (فيديو)

أخبار تركيا اليوم5 ساعات ago

رئيس بلدية تركية ثانية يعلن عن زيادة رسوم عقد النكاح للأجانب المقيمين

صحة8 ساعات ago

منها النوم.. فص ثوم واحد كل ليلة يكسبك 5 فوائد صحية مذهلة

إسطنبول اليوم8 ساعات ago

وفـاة شاب سوري بطريقة مأساوية خلال مـشاجرة بين سوريين في إسطنبول

غزة 2035
عربي8 ساعات ago

“من الأزمة إلى الازدهار”.. الكشف عن رؤية نتنياهو لغزة 2035

بكم سعر الذهب اليوم عيار 21 في تركيا
الاقتصاد التركي8 ساعات ago

سعر الذهب مقابل الليرة التركية في تركيا اليوم