Connect with us

السياحة في تركيا

أنطاليا التركية.. وجهة عالمية لعشاق الغوص

Published

on

استضافت أنطاليا المطلة على البحر المتوسط جنوب تركيا، النسخة السادسة من بطولة العالم للغوص الحر، مطلع اكتوبر الجاري وحققت نجاحًا باهرًا وجّه الأنظار إلى المنطقة كمقصد ملائم لهذه الرياضة.

وفي مقابلة مع وكالة الأناضول، قال رئيس الاتحاد التركي للرياضات المائية تحت الماء، أوغوز أيدين، إن “بطولة العالم للغوص الحر، حوّلت قضاء “قاش” في أنطاليا إلى وجهة رئيسية لعشاق رياضة وسياحة الغوص حول العالم”.

* نجاح عالمي

خلال المقابلة، تحدث أيدين عن أن “الاتحاد التركي للرياضات المائية أظهر نجاحًا كبيرًا في تنظيم فعاليات النسخة السادسة لبطولة العالم للغوص الحر في قضاء قاش بولاية أنطاليا”.

وأشار إلى “المشاركة الواسعة” التي حظيت بها بطولة العالم للغوص الحر التي استضافها قضاء قاش، حيث “جرى تنظيم فعاليات البطولة بمشاركة 500 متسابق من 39 دولة”.

وقال أيدين: “خلال مسابقات البطولة، حققنا أرقامًا قياسية وحصدنا ميداليات ذهبية وفضية”.

وأفاد أن “الاتحاد التركي للرياضات المائية يمتلك 276 مركز غطس في تركيا، ينظم فيها معسكرات تدريبية لمختلف الفرق الرياضية الوطنية والأجنبية”.

وشدد على أن “بطولة العالم للغوص الحر عزّزت دور قطاع سياحة الغوص في ولاية أنطاليا، وأن قطاع سياحة الغوص والرياضات المائية يساهم بشكل ملحوظ في دعم اقتصاد البلاد”.

وتابع أيدين: “نجحنا بالترويج لولاية أنطاليا وخاصة قضاء قاش حيث جرى تنظيم مسابقات البطولة”.

ولفت إلى أن “صفاء مياه البحر والأنشطة المتنوعة التي يجري تنظيمها في ولاية أنطاليا وقضاء قاش على مدار العام، تجعل المنطقة جذابة لمختلف أنشطة الرياضات المائية، وفي مقدمتها رياضة الغوص”.

وذكر أيدين أن “الاتحاد التركي للرياضات المائية نجح في تنظيم مجموعة من بطولات الرياضات المائية خلال العام الجاري”.

وقال: “على الرغم من وجود 11 فرعًا رياضيًا، إلا أننا تمكنّا خلال العام الجاري من تنظيم مجموعة من البطولات المتعلقة بالرياضات المائية، في مقدمتها بطولة العالم للغوص الحر”.

* خطط للتطوير وزيادة الاستقطاب

حدّث أيدين مراسل الأناضول عن أن “منطقة قاش تشتهر باحتوائها العديد من حطام السفن، التي يرغب عشاق وهواة الغوص باستكشافها”.

وكشف عن خطة لزيادة الاهتمام في المنطقة عبر “غمر مجموعة من التماثيل الرخامية تحت الماء من أجل زيادة اهتمام عشاق الغوص”.

ولفت إلى أهمية المسابح والمرافق الرياضية التي أنشأتها وزارة الشباب والرياضة التركية، وتطوير البنية التحتية للرياضات تحت الماء في تركيا.

وقال أيدين: “بفضل هذه المرافق الحديثة، أصبحنا قادرين على استضافة بطولات دولية وأنشطة رياضية محلية وأجنبية”.

وأردف: “ساهمت تلك المرافق في تطوير أداء فرقنا المحلية التي تمكنت من المشاركة في مختلف بطولات السباحة الدولية وإحراز مجموعة واسعة من الميداليات الذهبية والفضية”.

وأضاف: “نهدف إلى الترويج للرياضات تحت الماء في 81 مدينة تركية، وجذب المزيد من الشباب إلى هذه الرياضة حتى عام 2023، من خلال تنظيم معسكرات متنوعة في المرافق والأندية التابعة للاتحاد”.

وأشار أيدين إلى أن “الاتحاد التركي للرياضات المائية استضاف خلال العام الجاري مجموعة من المعسكرات التدريبية لأندية رياضية محلية، في مقدمتها فرق الرياضات المائية في ولايات أفيون قره حصار، وقيصري، وإزمير”.

وكشف أن “الاتحاد يعمل على تطوير مشاريع لزيادة عدد الجمهور المتابع لأنشطة الرياضات المائية، لا سيما رياضات تحت الماء”.

وأكد أيدين “الاهتمام البالغ الذي يوليه الاتحاد التركية للرياضات المائية لتدريب الأطفال بين 12 و14 عامًا على رياضة الغطس”، مشيرًا إلى أن “الاتحاد يعمل على خفض السن المسموح للأطفال بممارسة هذه الرياضة إلى العشرة أعوام”.

فيسبوك

Advertisement