Connect with us

صحة

تعيش في اللحوم والآيس كريم.. كيف أحمي نفسي من “الليستيريا”؟

Published

on

سواء أعجبنا ذلك أم لا، تجد أعداد مهولة من البكتيريا طريقها إلى أجسامنا بشكل أو بآخر، لكن الخبر الجيد أن معظم هذه البكتريا -التي تنتقل إلينا غالباً عن طريق الطعام- ليست ضارة على الإطلاق أو لا تسبب أمراضاً خطيرة على الأقل.. مع ذلك بعض الأنواع تصنف على أنها خطرة وقد تسبب لنا تسمماً غذائياً، وتعتبر “الليستريا” من أشهر أنواع البكتيريا الخطيرة التي تدخل أجسادنا عن طريق الطعام، فما هي، وكيف نحمي أنفسنا منها؟

ما هي الليستيريا؟ 

الليستيريا “المعروفة كذلك باسم الليستيريا المستوحدة” هي نوع من أنواع البكتيريا التي تدخل أجسادنا عبر الطعام الذي نتناوله، وهي موجودة في العديد من أنواع الأطعمة اللذيذة بما في ذلك الألبان واللحوم الباردة والجبن والحليب والبيض والفواكه والخضراوات.

تسبب هذه البكتيريا في كثير من الأحيان داء الليستريات الذي قد لا يكون خطيراً بالنسبة للأشخاص الأصحاء، إلا أنه قد يكون خطيراً للغاية بالنسبة لأصحاب المناعة الضعيفة أو أولئك الذين يعانون من بعض الأمراض.

وتعتبر الليستيريا بكتيريا شائعة لتواجدها في العديد من أنواع الأطعمة، فقد تتواجد حتى في البيض المسلوق، وفطر الإينوكي، والدجاج المطبوخ، والسلطات المعلبة، وحتى الأطعمة المجمدة قد تحتوي أيضاً على الليستيريا.

فقد كان الآيس كريم الملوث في فلوريدا وراء تفشي الليستريا عام 2021، إذ تم الإبلاغ عن 25 حالة وفقاً لتقريرٍ صدر من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وقد تراوحت أعمار أولئك الذين أصيبوا بالمرض بين أقل من 1 إلى 92 عاماً، ودخلت 24 حالة منهم إلى المستشفى.

shutterstock الليستيريا
shutterstock الليستيريا

أعراض الليستيريا 

وفقاً لما ورد في موقع Healthline، يمكن أن يسبب مرض الليستريات أعراضاً تتشابه مع أعراض الأمراض الأخرى المنقولة بالغذاء.

والأعراض الأكثر شيوعاً هي الحمى المصحوبة بقشعريرة أو بدون قشعريرة فضلاً عن الإسهال.

وقد تشتمل الأعراض المحتملة الأخرى على ما يلي:

  • استفراغ وغثيان.
  • إعياء.
  • وجع بطن.
  • آلام الجسم.
  • الصداع.

بعد تناول طعام ملوث بمستويات عالية من بكتيريا الليستيريا قد تبدأ الأعراض بالظهور خلال 24 ساعة. وفي معظم الحالات، يكون المرض خفيفاً ويختفي من تلقاء نفسه، على الرغم من أن الإسهال قد يستمر لمدة تصل إلى 5 أيام.

الليستريات الغازية

في بعض الحالات، يمكن أن ينتشر داء الليستريات خارج الأمعاء. هذه العدوى الأكثر تقدماً، والمعروفة باسم الليستريات الغازية، تسبب أعراضاً أكثر حدة. وتشمل هذه:

  • تصلب الرقبة.
  • فقدان التوازن أو صعوبة المشي.
  • التشنجات أو النوبات.
  • حُمى.
  • ألم عضلي.

غالباً لا يعاني الأشخاص المصابون بداء الليستريات الغازي من الأعراض الأولى حتى من 1 إلى 4 أسابيع.

بعد التعرض للبكتيريا قد لا تظهر أعراض الليستيريا الغازية إلا بعد أسبوع إلى 4 أسابيع من الإصابة. وفي بعض الحالات، قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً يصل إلى 90 يوماً.

وتعتبر الليستريات الغازية خطيرة ويمكن أن تسبب مضاعفات إذا تركت دون علاج.

shutterstock الليستيريا

أين تعيش الليستيريا؟ 

يمكن أن تعيش الليستريا في أي مكان يُزرَع الطعام فيه أو يُعبَّأ أو يُخزَّن أو يُنقَل أو يُحضَر أو يُقدَّم إلى المائدة.

ويمكن أن تعيش الليستريا وتنمو في درجات حرارة تصل إلى 24 درجة فهرنهايت (-4.4 درجة مئوية)؛ لأنها تكيفت مع درجات الحرارة الباردة وطوّرت حيلاً للتغلب على الإجهاد الذي يولده البرد.

وبالنظر إلى أن الثلاجات تحافظ على درجة حرارة تتراوح من 35 فهرنهايت إلى 38 فهرنهايت (1.7 درجة مئوية إلى 3.3 درجة مئوية)، لكن حتى عندما يُخزَّن الطعام بشكل صحيح في درجات حرارة التبريد، يمكن أن تنمو قلة من الليستريات غير المؤذية إلى مستويات خطيرة من التلوث بمرور الوقت.

الليستريا أيضاً ماهرة في التكيف والبقاء على قيد الحياة مع جميع أنواع عمليات التطهير.

عندما تنمو على الأسطح، تحمي الليستيريا نفسها بتركيبة غشاء حيوي، وهو نوع من الطلاء الذي يشكل حاجزاً فيزيائياً وكيميائياً ويمنع المطهرات من الوصول إلى البكتيريا الموجودة بداخله.

كيف تحمينا أجسادنا من الليستيريا؟ 

إن النجاة من الظروف القاسية خارج أجسادنا ليست سوى الجزء الأول من القصة. قبل أن تبدأ حتى في التسبب بالعدوى، تحتاج الليستريات إلى الوصول إلى الأمعاء دون أن يتم القبض عليها وتدميرها بواسطة دفاعات الجسم.

السفر والبقاء على قيد الحياة عبر الجهاز الهضمي البشري ليسا بالأمر السهل على البكتيريا. يمكن أن تؤدي إنزيمات اللعاب إلى تدهور جدران الخلايا البكتيرية، وهذا ما تؤدي إليه أيضاً أحماض المعدة والأملاح الصفراوية. يمكن للأجسام المضادة في الجهاز الهضمي التعرف على البكتيريا واستهدافها للتحلل. علاوة على ذلك، تعد ميكروبات الأمعاء المقيمة منافسة قوية للكمية المحدودة من المغذيات في أمعائنا.

بعد الهضم، تدفع الأمعاء الحركة في اتجاه واحد -خارج الجسم. من أجل الالتفاف والتسبب في الالتهابات، يجب على البكتيريا أن تلتصق بنفسها وتتشبث بحركة الأمعاء أثناء التنافس على العناصر الغذائية. يمكن لمسببات الأمراض الناجحة أن تؤسس مهام البقاء والتعلق هذه بينما تقوض دفاعاتنا المناعية.

يمكن أن تؤدي الليستريا التي تنجح في الالتفاف في أمعائنا إلى حدوث استجابة مناعية. في الأشخاص الأصحاء، قد يظهر ذلك على شكل إسهال طفيف أو قيء يزول دون رعاية طبية.

ومع ذلك، فإن أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أو ضعف جهاز المناعة مؤقتاً نتيجة للأدوية أو الحمل يمكن أن يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الشديدة. في حالة عدم وجود جهاز مناعي فعال، يمكن أن تغزو الليستريات الأنسجة والأعضاء الأخرى عن طريق خلق مكان فعال للنمو.

shutterstock الليستيريا

الليستيريا في وضع التخفي 

في الشخص المصاب، يمكن أن تنمو الليستريات داخل الخلية وتنتشر إلى الخلايا المجاورة. تتجنب الليستيريا، التي تختبئ داخل خلايانا، الكشف عنها بواسطة الأجسام المضادة أو الدفاعات المناعية الأخرى المصممة لاكتشاف وتدمير التهديدات الموجودة خارج خلايانا.

بمجرد أن تصبح في وضع التخفي، يمكن أن تنتقل الليستريات إلى أعضاء مختلفة وتصيبها. أينما حلت هذه البكتيريا، يتبعها الالتهاب عندما يحاول جهاز المناعة في الجسم ملاحقتها. يؤدي الالتهاب في النهاية إلى أضرار جانبية في الأنسجة المجاورة.

في الواقع، غالباً ما ترتبط الوفيات الناجمة عن عدوى الليستريات بأشكال المرض الأكثر تغلغلاً والتي اخترقت فيها الميكروبات الحواجز المعوية وانتقلت إلى أجزاء أخرى من الجسم. تشمل الأمراض التي تهدد الحياة والتي يمكن أن تنجم عن الليستريات التهاب السحايا، وهو التهاب حول الدماغ والحبل الشوكي يمكن أن يحدث عندما تصيب هذه الميكروبات الدماغ، أو التهاب الشغاف، وهو عدوى تصيب البطانة الداخلية للقلب. وفي النساء الحوامل، إذا وصل العامل الممرض إلى المشيمة، يمكن أن يصل إلى الجنين ويسبب ولادة جنين ميت أو إجهاض.

على هذا النحو، غالباً ما يكون لحالات الليستريا الغازية معدل دخول إلى المستشفى مرتفع بشكل مثير للقلق يزيد عن 90% ومعدل وفيات يمكن أن يصل إلى 30%، وفقاً لما ورد في موقع The Conversation الأسترالي.

علاج الليستيريا

يعتمد علاج داء الليستريات على مدى شدة الأعراض والصحة العامة لدى المريض.

إذا كانت أعراضك خفيفة وكنت لا تعاني من أي أمراض أخرى فقد لا يكون العلاج ضرورياً. قد يطلب منك الطبيب في هذه الحالة البقاء في المنزل وأخذ قسط من الراحة.

يشبه العلاج المنزلي لمرض الليستريات علاج أي مرض منقول بالغذاء. لعلاج عدوى خفيفة في المنزل، يمكنك:

  • منع الجفاف عن طريق شرب الماء والسوائل الصافية في حالة حدوث قيء أو إسهال.
  • استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية للتحكم في آلام الجسم والحمى، مثل أسيتامينوفين (تايلينول) والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (المسكنات) مثل إيبوبروفين (أدفيل أو موترين) أو نابروكسين (أليف).
  • التقليل من الأطعمة الغنية بالتوابل ومنتجات الألبان والأطعمة الدهنية مثل اللحوم.

وبالنسبة للحالات الشديدة من مرض الليستريات، سيصف لك الطبيب المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا أو تبطئ نموها. تتضمن بعض أنواع المضادات الحيوية التي تُستخدم بشكل شائع لمرض الليستريات الأمبيسلين وتريميثوبريم-سلفاميثوكسازول (باكتريم).

إذا كنت مصاباً بداء الليستريات الغازي، فستحتاج على الأرجح إلى البقاء في المستشفى وتلقي العلاج بالأدوية الوريدية (IV). إذ يمكن أن تساعد المضادات الحيوية من خلال الوريد في القضاء على العدوى.

shutterstock الليستيريا

كيف أحمي نفسي من الليستيريا؟ 

إذا كانت ترغب في اتخاذ احتياطات لحماية نفسك وعائلتك من الليستيريا تستطيع القيام بالإجراءات التالية:

حول عصير التفاح غير المبستر إلى عصير تفاح ساخن لقتل البكتيريا بالغليان.

تناول الجبن الطري على الأطعمة التي تُطهَى، مثل البيتزا أو شطائر المشويات، بدلاً من تناولها باردة مباشرة من الثلاجة.

بشكل أساسي، استخدم الحرارة للقضاء على تلوث الليستريا المحتمل في طعامك.

في النهاية، يكاد يكون من المستحيل العيش في بيئة معقمة تماماً، وتناول طعام خالٍ من جميع الكائنات الحية الدقيقة؛ لذا استمتع بتناول طعامك المفضل، لكن مع اتخاذ الإجراءات الاحتياطية التي تشمل غسيل الفواكه والخضراوات جيداً، وتناول اللحوم والدجاج المطهي جيداً والابتعاد عن الأطعمة المعلبة والجاهزة.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار9 ساعات ago

كيليتشدار أوغلو يعلق على اللقاء المرتقب بين أردوغان ورئيس حزب الشعب الجمهوري الحالي

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

وزير تركي يبحث إلغاء التأشيرت لهذه الفئتين من الشباب

مراحل التجنيس في تركيا
أخبار السوريين في تركيا12 ساعة ago

أرشيف ودوام وبدون “استثنائية”.. مرحلة جديدة لمنتظري الجنسية التركية

الاقتصاد التركي13 ساعة ago

البنك المركزي التركي يعلن معدل زيادة أسعار المساكن

الاقتصاد التركي18 ساعة ago

خطوات جديدة لمكافحة غلاء الأسعار في تركيا.. السعر والوزن على المنتج

أخر الأخبار18 ساعة ago

جامعات تركية تدين قمع الشرطة الأمريكية مظاهرات طلابية دعماً لغزة

أخبار تركيا اليوم20 ساعة ago

انقطاع التيار الكهربائي في 14 منطقة بإسطنبول.. متى ستتم عودة الكهرباء؟

فرص عمل في تركيا20 ساعة ago

تركيا تطلق برنامج تأشيرة الرحّل الرقميين.. هذه مزاياها وكيفية الحصول عليها

أخبار تركيا اليوم20 ساعة ago

لا يوجد رخصة قيادة لهذه الفئة من المواطنين.. وزارة الاتصالات التركية ترد

الاقتصاد التركي20 ساعة ago

وزارة التجارة تبدأ حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في 5 ولايات