Connect with us

أخر الأخبار

تقرير خطير بشأن إسطنبول يثير قلق الخبراء والمواطنين

Published

on

احتلت مدينة اسطنبول التركية المرتبة الأخيرة في تقرير “مؤشر قابلية العيش العالمي 2022” الصادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU) بين المدن الأوروبية، مما يثير قلق الخبراء بشأن مستقبل المدينة .

وبحسب ما نشرت صحيفة “ديلي صباح” وترجمه موقع تركيا اليوم، فإنه ي القائمة ، التي تأخذ في الاعتبار معايير مثل الخدمات الصحية ومعدلات الجريمة وسبل العيش والبنية التحتية والمساحات الخضراء وكثافة حركة المرور، احتلت اسطنبول المرتبة الأخيرة بين 38 دولة أوروبية.

حيث يأتي النقل والمرور في المرتبة الأولى بين مشاكل إسطنبول ، حيث يوجد أكثر من 3000 شخص لكل كيلومتر مربع. وهناك أكثر من 4.2 مليون مركبة مسجلة في المدينة ، بينما تنطلق 2 مليون مركبة على الطرق كل يوم.

وقال الخبراء إن اسطنبول ، حيث يسعى موظفو الخدمة المدنية والمتقاعدون وذوي الدخل المنخفض للمغادرة ، تتجه نحو الانهيار بأقصى سرعة ، وحذر الخبراء من أن الحياة في المدينة الضخمة ستصبح غير مستدامة ما لم يتم تقليل العبء السكاني الحالي.

ويصف المخطط الحضري إرهان دميرديزن إسطنبول بأنها “مدينة بلا نهاية” و “المدينة توتر عند المقود”.

وقال “قصة النمو السكاني والبناء غير المخطط لها تعود إلى 50 عامًا”. “طالما لم يتم إنشاء مراكز جذب في مقاطعات ومناطق مختلفة ، فسوف نستمر في تجربة الفوضى في الكوارث والمعاناة في حركة المرور.”

أشار ديميرديزن إلى أنه كانت هناك زيادة بنسبة 50 % في عدد سكان المدينة في السنوات العشر الماضية ، في حين أن 15 % منها ترجع إلى الهجرة الداخلية. وأضاف أن البقية تتكون من مهربين ومهاجرين.

حيث نوه على أنه لا توجد مدينة أوروبية أخرى بها مثل هذا العدد المتزايد من السكان.

قال إيسين كويمين ، رئيس غرفة المهندسين المعماريين في إسطنبول ، إن النمو السكاني والبناء غير الخاضعين للرقابة هما نتيجة السياسات التي تشجع الهجرة إلى المدن الحضرية من المناطق الريفية.

“إذا استمر عدد سكان المدينة في الزيادة ، فسنكون قريبًا غير قادرين على التنفس والعثور على الماء لأن إسطنبول هي مدينة ضخمة تستغل المدن المحيطة.”

وحذر الخبير من أنه من أجل عدم مواجهة الفوضى في زلزال محتمل ، يجب تنفيذ مشاريع للحد من السكان.

وفي إشارة إلى أن المدينة غير قادرة على تلبية الاحتياجات المائية بسبب الزيادة السكانية ، قال Dursun Yıldız ، رئيس جمعية السياسات المائية ، “نظرًا لأن أحواض تجميع المياه في إسطنبول مخصصة للبناء ، لا يمكن للأمطار أن تختلط بالتربة. ”

وقال: “إذا استمرت الزيادة السكانية ، فقد تكون هناك أزمة مياه خطيرة في اسطنبول في غضون 10 سنوات”.

كما أكد خبير إدارة الكوارث كوبيلاي كابتان أن 35 % من مياه الصرف الصحي يتم تصريفها في بحر مرمرة والجداول ، “في غضون بضع سنوات ، قد نرى أكوامًا من القمامة والقذارة مماثلة لتلك الموجودة في نيودلهي”.

وأضاف كابتان “اسطنبول مدينة مفتوحة لجميع أنواع المخاطر والكوارث حيث أصبح الوضع في اسطنبول لا رجوع فيه”.

للمرة الثالثة في السنوات الخمس الماضية ، احتلت فيينا المركز الأول في القائمة ، بينما هيمنت المدن الأوروبية الغربية على المراكز العشرة الأولى.

وجاءت كوبنهاجن في المرتبة الثانية بعد فيينا ، واحتلت زيورخ المركز الثالث مع كالجاري في كندا.

ليست بعيدة عن جنيف في المرتبة السادسة ، تليها فرانكفورت في المركز السابع. وحصلت أمستردام على المركز التاسع.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement