Connect with us

مقالات وتقارير

عقب إعلان بوتين “التعبئة الجزئية”.. إقبال كثيف على رحلات الطيران المتجهة إلى تركيا (شاهد)

Published

on

شهدت رحلات الطيران المتجهة من روسيا إلى تركيا، إقبالاً كثيفاً وغير مسبوق من قبل المواطنين الروس وخاصة الشباب والرجال منهم، وذلك عقب إعلان رئيس بلادهم، فلاديمير بوتين، تعبئة جزئية لاحتياطي الجيش للقتال في أوكرانيا.

وأظهرت بيانات شركات الطيران ووكالات السفر المنشورة أمس الأربعاء أن الرحلات الجوية المغادرة من روسيا أصبحت محجوزة بشكل شبه كامل هذا الأسبوع، وذلك بعدما أثار إعلان بوتين، الذي أدلى به في خطاب تلفزيوني، صباح أمس الأربعاء، مخاوف من عدم السماح لبعض الرجال في سن التجنيد بمغادرة روسيا.

وأظهرت بيانات “غوغل تريندز” ارتفاعا حادا في عمليات البحث على “أفياسيل”، وهو الموقع الأكثر شعبية في روسيا لشراء تذاكر الرحلات الجوية، بحسب ما نقله تقرير لـ “الجزيرة نت.”

ونفدت أمس الأربعاء تذاكر الرحلات الجوية المباشرة من موسكو إلى إسطنبول في تركيا ويريفان في أرمينيا، وهما وجهتان تسمحان للروس بالدخول بدون تأشيرة، وفقا لبيانات شركة “أفياسيل”.

كما نفدت تذاكر السفر عبر رحلات مباشرة إلى مدن في دول مجاورة على غرار جورجيا وأذربيجان وكازاخستان، وفق الموقع الإلكتروني للشركة.

ولم تعد هناك أماكن متوفرة في بعض الرحلات غير المباشرة أيضا، مثل الرحلات من موسكو إلى تبليسي عاصمة جورجيا، مع وصول تكلفة أرخص الرحلات الجوية من موسكو إلى دبي إلى أكثر من 300 ألف روبل (5 آلاف دولار)، وهو 5 أضعاف متوسط الأجور الشهرية تقريبا.

وفي الأثناء أعلنت خطوط الطيران التركية على موقعها الإلكتروني أن الرحلات المتّجهة إلى إسطنبول التي أصبحت محطة رئيسية للمسافرين من روسيا وإليها، أصبحت محجوزة بالكامل حتى السبت المقبل.

وفيما يلي مقطع مصور يظهر حجم الطائرات المتوجهة من روسيا إلى تركيا:

مغادرة روسيا

وأظهرت بيانات غوغل أن البحث في روسيا عن “تذاكر” و”طائرة” ازداد بأكثر من الضعفين اليوم بعد الساعة 06.00 بتوقيت غرينيتش، أي بعدما بدأ بث كلمة بوتين.

كما أظهرت بيانات “غوغل ترندز” أن مصطلح “مغادرة روسيا” كان أكثر رواجا بنحو 100 مرة في الصباح مقارنة بالأوقات العادية.

يشار إلى أن الرحلات المباشرة بين روسيا ودول الاتحاد الأوروبي محظورة منذ بداية الحرب على أوكرانيا.

وفي وقت سابق الأربعاء، اتهم بوتين في كلمة مباشرة للأمة بثها التلفزيون الرسمي، الغرب بالضلوع في “ابتزاز نووي”، مشيرا إلى تصريحات كبار ممثلي دول حلف شمال الأطلسي “الناتو” حول “إمكانية استخدام أسلحة الدمار الشامل النووية ضد روسيا”.

وخاطب الغرب بالقول: “أود أن أذكركم بأن بلادنا لديها أيضا وسائل تدمير مختلفة وأحدث من الموجودة في دول الناتو”، وفق وكالة أسوشيتد برس.

تأتي تصريحات بوتين بعد يوم من إعلان عدة مناطق تسيطر عليها موسكو شرق وجنوب أوكرانيا، إجراء استفتاء للانضمام إلى روسيا.

وعقب إعلان الرئيس بوتين، عن تعبئة عسكرية جزئية في صفوف الجيش الروسي، صرّح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، أن بلاده ستستدعي 300 ألف جندي احتياط، ولوّح باستخدام الأسلحة النووية خلال العمليات في أوكرانيا.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement