Connect with us

اخبار تركيا بالعربي

مشادة كلامية بين نائب وزير الداخلية و أوزداغ بسبب قضية الشاب فارس العلي الذي قُتل في هاتاي (فيديو + صور)

Published

on

هاجم نائب وزير الداخلية التركي “إسماعيل جاتاكلي” المعارض العنصري المعادي للاجئين “أوميت أوزداغ” عقب تغريدة نشرها الأخير تسيء إلى الشاب السوري المغدور (فارس العلي) الذي قُتِل أول أمس على يد مجموعة من الشبان الأتراك طعناً في ولاية هاتاي.

وفي تغريدة غاضبة له قال (جاتاكلي) معلقاً على كلام أوزداغ: “إنك لا يمكنك حتى تقديم تعزية، لقد قلنا دائمًا: أنت لست إنسانًا!، بالمناسبة لا تعتقد أننا نسينا، لقد انتهى وقتك!” (في إشارة منه إلى  أن ما يصرّح به المعارض العنصري ضد اللاجئين لن يمر دون عقاب).

كما دافع نائب وزير الداخلية التركي عن منظمة IHH الإنسانية. التي نشرت بياناً تعزّي فيها وتتألم لما حدث للشاب السوري الذي كان في طريقه لدراسة الطب، حيث أكد أن المنظمة. تندفع لمساعدة ضحايا الكوارث والمحتاجين سواء في تركيا أو الكثير من مناطق العالم بغض النظر. عن اللون أو اللغة أو الدين أو العرق.

موقع “Bugün Güncel” التركي من ناحيته، اعتبر أن الحادث الأليم سببه تصريحات أوزداغ الحاقدة والمثيرة للكراهية. قائلاً: إن عصابة “أوميت أوزداغ” تواصل الموت! لقد توفي السوري “فارس محمد العلي”. الذي فاز بكلية الطب هذا العام وتوفي والده في الحرب، نتيجة هجوم لمجموعة عنصرية في هاتاي.

وألقى الموقع التركي باللوم في هذه الحادثة وكل حوادث القتل العنصرية. تجاه اللاجئين السوريين التي جرت خلال عام، على ما يسمى بـ “حزب النصر” لافتا إلى أنه “مر عام منذ إنشائه، قبل حزب النصر. لم يكن هناك هجوم عنصري في تركيا!”.

اتهام الموقع التركي حدا بأوزداغ إلى نشر تغريدته العنصرية التي افترى فيها على “فارس العلي”. زاعماً “أن الشاب السوري الذي قتل في حادثة هاتاي ضرب امرأة تركية وأن ابن المرأة البالغ من العمر 16 عامًا. قَتل من أجل الانتقام”، في حين هدد وسائل الإعلام التي تقوم بكشف كذبه .قائلاً: “سنقوم بتصفية الحسابات مع الافتراءات التالية في المحكمة”

تعازي منظمة ihh ووزير الداخلية

وكان رئيس مؤسسة الإغاثة وحقوق الإنسان “بولنت يلدريم” قام بزيارة عائلة الشاب (فارس العلي) الذي فقد حياته في منطقة نارليجا بهاتاي، مؤكداً أنه فاز بكلية الطب بجامعة باليكسير بعد خضوعه للامتحانات وتلقيه التعليم في مدرسة Reyhanlı التابعة لـ IHH ، مضيفاً أنه توفي بسبب الخطاب العنصري الذي يطلقه البعض وأن على الجميع التفكير فيما تسبب فيه ولطخ فيه يديه بالدماء.

كما تلقت أسرة القتيل اتصالا هاتفيا من وزير الداخلية التركي سليمان صويلو أعرب فيه عن تعازيه لأسرة العلي وخاصة أمه وإخوته الأربعة، مؤكداً فيه محاسبة كل من تورط بالجريمة البشعة وإحالتهم للقضاء.

المصدر: أورينت

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار9 ساعات ago

الإعلان عن تأسيس حزب سياسي جديد في تركيا باسم “كوتلو”

أخبار تركيا اليوم13 ساعة ago

وفاة ممثلة تركية إثر سقطوها من شرفة فندق

مقالات وتقارير14 ساعة ago

تقرير: 70% من الأتراك يقضون عطلة عيد الأضحى في المنزل

أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

كيف يمكنني استئجار سيارة لمدة قصيرة في تركيا؟

أخبار السوريين في تركيا20 ساعة ago

وزارة الداخلية تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم

وزير الداخلية التركي
أخر الأخبار20 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن حصيلة حوادث المرور في أول أيام إجازة عيد الأضحى

أخبار تركيا اليوم21 ساعة ago

وزير النقل التركي يعلن عن الأماكن والأوقات التي ستكون فيها المواصلات مجانية خلال العطلة

أخبار تركيا اليوم22 ساعة ago

فجر عيد الأضحى… سوري يقتل 5 أشخاص بينهم 4 حلاقين سوريين

الاقتصاد التركييوم واحد ago

الكشف عن الحد الأقصى للجوع لعائلة موظف حكومي في تركيا

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

تحذير هام من وزير الصحة التركي للمواطنين حول لحوم الأضاحي