Connect with us

أخر الأخبار

ما هي الحلول التي تنظر فيها تركيا والاتحاد الأوروبي لمشكلة التأشيرة؟

Published

on

ترجمة وتحرير موقع تركيا اليوم

 

تواصل تركيا والاتحاد الأوروبي المفاوضات بشأن مسألة تأشيرة شنغن، التي أصبحت واحدة من أكثر المشاكل المزمنة في العلاقات الثنائية.

وكان آخر اجتماع حول هذه القضية قد عقد أمس في أنقرة بين وزير الخارجية هاكان فيدان وعضو المفوضية الأوروبية المسؤول عن سياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي.

 

ووفقا لإحصاءات عام 2023 التي أعلنها مفوض الاتحاد الأوروبي للهجرة والشؤون الداخلية، كانت الصين وتركيا الدولتين اللتين طلبتا أكبر عدد من تأشيرات شنغن، حيث بلغ عدد الطلبات لكل منهما مليون طلب.

بالمقارنة مع عدد السكان، فإن تركيا هي الدولة التي لديها أكبر عدد من طلبات شنغن. ويُنظر إلى حقيقة أن عدد الطلبات، الذي بلغ حوالي 700 ألف في عام 2022، بنسبة 30 % في عام واحد فقط، بمثابة إحصائية ملموسة توضح مدى زيادة اهتمام تركيا بالاتحاد الأوروبي.

وتشير نفس الإحصائيات إلى أن 16.1 %من طلبات التأشيرة من تركيا يتم رفضها. ويتوازن هذا المعدل مع معدل الرفض الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي عمومًا للطلبات المقدمة من مواطني الدول الثالثة. ومع ذلك، فإن المصدر الرئيسي للمشكلة هو أن مدة التعيين للمواطنين الأتراك طويلة جدًا ويتم منح التأشيرات لأغراض قصيرة الأجل ودخول واحد.

 

اقرأ أيضاً: ارتفاع رسوم تأشيرة فيزا شنغن.. كم بلغت؟

كما يتم تقديم الطلبات من تركيا في الغالب لدول مثل ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا، وينتظر المواطنون الأتراك لعدة أشهر للحصول على موعد.

وكانت هذه هي الشكوى التي سمعها مفوض شؤون الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي أوليفر فارهيلي، الذي أجرى اتصالات في أنقرة أمس، من نظرائه الأتراك.

وعقد فارهيلي اجتماعات مع نائب الرئيس جودت يلماز، وكذلك وزير الخارجية هاكان فيدان، ووزير التجارة عمر بولات، ووزير الداخلية علي يرليكايا، ووزير المالية محمد شيمشك.

وأكد وزير الخارجية فيدان في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس أنه يتم إجراء دراسة على مرحلتين تحت عنوان “تسهيل التأشيرة” و”تحرير التأشيرة” لحل المشكلة، مشيراً إلى أن الدراسات مع الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء مستمرة.

لقد كان تحرير التأشيرة، والذي يشمل السفر بدون تأشيرة للمواطنين الأتراك إلى منطقة شنغن، مدرجًا على جدول الأعمال منذ عام 2013، ولكنه عملية غير مكتملة بسبب عدم استيفاء الحكومة التركية للمعايير الستة الأخيرة من بين 72 معيارًا مطلوبًا.

والأهم من بين هذه المعايير الستة هو التعديل الذي يجب إجراؤه على قانون مكافحة الإرهاب (TMY). ويزعم الاتحاد الأوروبي أن تعريف تركيا لـ “الإرهاب” فضفاض وغامض، لذا فهو يريد أن يتم تنظيمه وفقاً لمعايير الاتحاد الأوروبي.

وبعد محاولة الانقلاب في 15 يوليو 2016، ذكرت تركيا أنها لا تستطيع إجراء تغييرات على نظام TMY في ظل الظروف الحالية وطلبت المرونة من بروكسل، لكنها لم تتلق الرد الذي أرادته.

 

هل سيتغير TMY؟

وفي بيانه أمس، أكد وزير الخارجية فيدان أن هدف تركيا هو استكمال اللوائح المتعلقة بالمعايير المتبقية لتحرير التأشيرة والبدء بشكل كامل في المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي حول هذه القضية.

 

اقرأ أيضاً: تعرف على الدولة الأوروبية الأعلى رفضا لاستقبال الأتراك

لبدء هذه العملية، بالإضافة إلى TMY، مواءمة قانون حماية البيانات الشخصية ومؤسسته مع معايير الاتحاد الأوروبي، وتحقيق التعاون القضائي مع جميع الدول الأعضاء بما في ذلك جمهورية قبرص، وتوقيع اتفاقية التعاون التشغيلي مع اليوروبول وتنفيذ ويجب أيضاً اتخاذ خطوات توصيات مجموعة الدول المناهضة للفساد التابعة للمجلس الأوروبي.

وتشير مصادر دبلوماسية تركية إلى أنه إذا أظهرت الحكومة الإرادة السياسية في هذا الاتجاه، فيمكن تلبية المعايير المتبقية في وقت قصير جدًا. وبالإضافة إلى استيفاء المعايير، ستحتاج تركيا إلى تنفيذ اتفاقية العودة مع الاتحاد الأوروبي. وستفتح هذه الاتفاقية الباب أمام تركيا لقبول المهاجرين الذين يتوجهون إلى الاتحاد الأوروبي عبر تركيا بطريقة غير شرعية.

ما هو الوضع فيما يتعلق براحة التأشيرة؟

وقد تم طرح مسألة تسهيل التأشيرة، والتي تمت مناقشتها كحل للمشكلة، على جدول الأعمال في بداية عام 2023 للتخفيف من مشكلة التأشيرة التي تزايدت في العامين الماضيين.

يتضمن حل التأشيرة المريح توفير تأشيرات أسرع لبعض المجموعات مثل الطلاب ورجال الأعمال والفنانين والأكاديميين، والتأكد من أن التأشيرات طويلة الأجل ولها دخول متعدد. إلا أنه لم يتم تنفيذ التنفيذ المنشود في هذا الصدد.

أحد أهم الأسباب وراء ذلك هو أنه حتى لو تم التفاوض على عملية تسهيل الحصول على التأشيرة مع مفوضية الاتحاد الأوروبي، فإن تنفيذها يقع بالكامل تحت مسؤولية الدول الأعضاء ذات السيادة. ويلاحظ أن الهيئة ليس لها تأثير كبير على هذه القضية سوى تقديم توصيات للدول الأعضاء.

وفي واقع الأمر، ذكر وزير التجارة عمر بولات، في بيانه بعد لقائه مع فارهيلي، أن “(فارهيلي) ذكر أنهم، بصفتهم مفوضية الاتحاد الأوروبي، أجروا دراسة تنسيقية وقدموا توصيات إيجابية إلى الاتحاد الأوروبي”. الدول الأعضاء وشؤونها الخارجية فيما يتعلق بطلبات التأشيرة لمواطني الجمهورية التركية والحصول على تأشيرات دخول متعددة وطويلة الأجل”. وأشار بولات أيضًا إلى أن فارهيلي نصح الدول الأعضاء بزيادة قدرة قنصلياتها.

تزايد الطلب على اللجوء

وتشير مصادر دبلوماسية في أنقرة إلى أن أساس مشكلة التأشيرة هو الزيادة غير المتوقعة في عدد الطلبات المقدمة من تركيا بعد الوباء.

لافتة إلى عدم وجود موارد بشرية أو قدرة على الاستجابة لأكثر من مليون طلب سنوياً، تشير المصادر إلى البدء في إدراج عدد كبير من المعلومات والوثائق غير الدقيقة في ملفات الطلبات، مما يمدد فترة مراجعة الطلبات .

بالإضافة إلى ذلك، تشير المصادر نفسها إلى أن عدد المواطنين الأتراك الذين يطلبون اللجوء من دول الاتحاد الأوروبي في عام 2023 قد ارتفع بشكل ملحوظ، حيث تجاوز 100 ألف، مما أدى إلى فحص أكثر دقة للطلبات.

 

المصدر: BBS NEWS

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخر الأخبار13 ساعة ago

الإعلان عن تأسيس حزب سياسي جديد في تركيا باسم “كوتلو”

أخبار تركيا اليوم16 ساعة ago

وفاة ممثلة تركية إثر سقطوها من شرفة فندق

مقالات وتقارير18 ساعة ago

تقرير: 70% من الأتراك يقضون عطلة عيد الأضحى في المنزل

أخبار تركيا اليوم18 ساعة ago

كيف يمكنني استئجار سيارة لمدة قصيرة في تركيا؟

أخبار السوريين في تركيا23 ساعة ago

وزارة الداخلية تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم

وزير الداخلية التركي
أخر الأخبار23 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن حصيلة حوادث المرور في أول أيام إجازة عيد الأضحى

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

وزير النقل التركي يعلن عن الأماكن والأوقات التي ستكون فيها المواصلات مجانية خلال العطلة

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

فجر عيد الأضحى… سوري يقتل 5 أشخاص بينهم 4 حلاقين سوريين

الاقتصاد التركييومين ago

الكشف عن الحد الأقصى للجوع لعائلة موظف حكومي في تركيا

أخبار تركيا اليوميومين ago

تحذير هام من وزير الصحة التركي للمواطنين حول لحوم الأضاحي