Connect with us

أخر الأخبار

لقاء مرتقب بين أردوغان وبايدن.. هذه أجندته

Published

on

العلاقات الأمريكية التركية

كشفت صحيفة تركية عن أن الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والأمريكي جو بايدن “قد يجتمعان على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر المقبل”.

وفي التفاصيل ذكرت وسائل إعلام أن “المفاوضات بشأن شراء تركيا لطائرات F-16 من الولايات المتحدة مستمرة منذ فترة، وستكون هذه المسألة مطروحة على الطاولة في اجتماع محتمل بين الرئيس رجب طيب أردوغان والرئيس الأمريكي بايدن خلال قمة الأمم المتحدة في نيويورك الشهر المقبل”.

وتخطط تركيا لشراء 40 مقاتلة من طراز F-16 من الولايات المتحدة وتحديث 80 طائرة أخرى موجودة لديها. وسبق أن أشار بايدن إلى أنه يتوقع الحصول على موافقة الكونغرس لبيع المقاتلات لتركيا.

لكن مجموعة من أعضاء الكونغرس وقعت على بيان يعترض على بيع الطائرات لأنقرة، كما تعارض اليونان الصفقة بشدة، وكان هذا أحد أسباب رفض أردوغان لقاء رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، مع اتهامه بخرق الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن الولايات المتحدة هي التي اقترحت أن تبيع لبلاده طائرات “أف16” المقاتلة مقابل استثماراتها في برنامج “أف35″، الذي أقصت واشنطن أنقرة منه.

وكانت تركيا قدمت طلبا للولايات المتحدة لشراء 40 طائرة “أف16” مقاتلة من إنتاج “لوكهيد مارتن”، ونحو 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية.

وأكد أردوغان أن تركيا تريد استعادة استثماراتها في برنامج “أف35″، وأن الولايات المتحدة هي التي اقترحت المقايضة، تاركا الباب مواربا أمام القبول بالعرض.

وقال أردوغان: “دفعنا 1.4 مليار دولار من أجل طائرات أف35 والولايات المتحدة قدمت هذا العرض مقابل هذا المبلغ”.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أعلن في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، عن بدء الأعمال الفنية بخصوص توريد طائرات حربية من طراز إف-16 إلى بلاده من الولايات المتحدة علاوة على تحديث مقاتلاتها الحالية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement