Connect with us

تركيا الآن

فواتير الغاز لشهر أبريل تثير غضبًا في إسطنبول

Published

on

أثار ارتفاع قيمة فواتير استهلاك الغاز الطبيعي استياء بين المواطنين في مدينة إسطنبول، أكبر مدينة في البلاد، التي يقطنها نحو 16 مليون نسمة.

وأرسلت شركة توزيع الغاز الطبيعي ” İGDAŞ”، فواتير شهر أبريل إلى المشتركين من دون أخذ قراءات العداد، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وفوجئ المشتركون بازدياد ملحوظ في فواتير شهر أبريل مقارنة بشهري فبراير ومارس.

وكانت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية (EMRA) أعلنت عن لائحة جديدة تنص على عدم قراءة عدادات الكهرباء والغاز الطبيعي لثلاثة أشهر بسبب تفشي الفيروس التاجي، وستصدر فواتير الاستهلاك بناء على معدل متوسط الاستهلاك للأشهر السابقة.

وأضافت “سيتم إرسال فاتورة للمشتركين بناءً على متوسطات الاستهلاك السابقة، وذلك من أجل حماية صحة موظفي القطاع والمستهلكين”.

وجاء في تقرير لصحيفة “الأخبار” ” أن فروق الأسعار في الفواتير المرسلة إلى المشتركين، أثارت جدلًا بين المواطنين، حيث عبر الكثير منهم عن غضبه عن طريق إرسال فروقات الفواتير عن الأشهر السابقة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وتساءل المواطنون عن سبب عدم قراءة الفواتير في اسطنبول، حيث رصدت جانبًا من ردود المواطنين ومنها: “فاتورة الغاز الطبيعي في فبراير هي 254 ليرة تركية، فاتورة الغاز الطبيعي في مارس 249 ليرة تركية، فاتورة الغاز الطبيعي في أبريل (بدون قراءة العداد) هي 338 ليرة تركية”.

وأضاف أحدهم مخاطباً الشركة ” أهنئكم على الفاتورة التي أصدرتموها وأنتم تفكرون بنا في أيام كورونا”.

وكتب آخر: “190 ليرة في يناير، 369 ليرة في فبراير، 378 ليرة في مارس، و421 ليرة في أبريل”، متسائلًا: “كيف يمكننا البقاء في المنزل ودفع هذا؟”.

ونشر قبل أيام دراسة نقلًا عن شركات كهرباء، أشارت إلى ارتفاع معدل استهلاك الكهرباء في محافظات تركيا مع مكوث المواطنين في مواطنهم التزامًا بتعليمات الحجر الصحي المستمرة منذ نحو شهر، للوقاية من جائحة كورونا.

وأظهرت بيانات الدراسة أن استهلاك التيار في الجانب الأوروبي من إسطنبول ارتفع بمعدل 15 في المائة يوميًا، وذلك عند مقارنة الاستهلاك في الفترة بين 15 فبراير-15 مارس و16 مارس-14 أبريل.

وجاء هذا الارتفاع في الاستهلاك المنزلي، رغم قرار السلطات إغلاق صالونات الحلاقة والمقاهي والمطاعم، تزامنًا مع انخفاض استهلاك الكهرباء في المناطق التجارية والصناعية بعد تقنين أعمالها.

وسعر كيلو واط الكهرباء في تركيا يختلف بحسب ساعات التشغيل اليومية، وعادة تكون أفضل الأوقات اليومية لاستخدام الأدوات الكهربائية في تركيا هي الفترة الليلية ما بين الساعة العاشرة ليلاً والسادسة صباحاً من كل يوم.

وفي وقت سابق، أكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية في تركيا، فاتح دونماز، أن خدمات الكهرباء والغاز الطبيعي، ستستمر بلا انقطاع وبأمان في البلاد، وذلك بتعليمات من رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان.

فيسبوك

Advertisement