Connect with us

دولي

شاركت بقتل السوريين.. روسيا تعترف بغرق أهم سفنها الحربية في البحر الأسود

Published

on

أقرت روسيا بغرق أكبر سفنها الحربية (موسكفا) في البحر الأسود بعد ساعات على استهدافها بصاروخ أوكراني، ليشكل ذلك أكبر الخسائر العسكرية للجيش الروسي منذ الحرب العالمية الثانية، حيث تعدّ تلك السفينة رمزا للأسطول الروسي وكان لها دور بارز في الحرب الروسية على سوريا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، في بيان مساء الخميس، إن (الطراد موسكفا) فقد توازنه بسبب أضرار لحقت به جراء حريق ناتج عن استهدافه بصاروخ أوكراني، حيث تعللت الوزارة بأن الطراد “فقد ثباته عندما تم سحبه إلى ميناء المقصد بسبب الأضرار التي لحقت بهيكله، ليغرق إثرها في بحر هائج”.

الإعلان الروسي جاء بعد محاولات للإنكار رغم إعلان أوكرانيا غرق السفينة في مياه البحر الأسود جراء “استهدافها بصاروخين مضادين للسفن”، حيث وصفت هيئة الأركان الأوكرانية ذلك الأمر بأنه “حدث عسكري هائل”، وأنه يشكل “أكبر خسارة للأسطول الروسي منذ الحرب العالمية الثانية”.

وكانت أوكرانيا أعلنت أنّ قواتها أصابت السفينة الروسية (موسكفا) (التي يبلغ طولها 186 متراً) بصاروخين (من طراز نبتون) في البحر الأسود، وقال حاكم منطقة أوديسا الأوكرانية (مكسيم مارشينكو) أمس: إن “صواريخ نبتون التي تحمي البحر الأسود تسبّبت بأضرار بالغة جدا للسفينة الروسية. المجد لأوكرانيا”.

كما وصف المستشار الرئاسي الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش استهداف الطراد الروسي بـ “المفاجأة”، وقال في تسجيل مصور: “إنها تحترق بقوة. الآن. وفي هذه الظروف الجوية العاصفة لا نعلم إن كان بإمكانها تلقي المساعدة. هناك 150 شخصاً على متنها.. لا نفهم ما الذي حدث”.

محاولة روسية للإنكار

وعقب ذلك، زعمت وزارة الدفاع الروسية السيطرة على الحريق ضمن الطراد (موسكفا) وقالت إنه “تم احتواء بؤرة الحريق على الطراد، ولم تعد هناك ألسنة لهب، وتوقفت انفجارات الذخيرة، والطراد موسكفا لا يزال عائما”، مشيرة إلى أن التحقيقات مستمرة لمعرفة أسباب الحريق الذي نتج عن انفجارات كبرى بمستودعات الذخيرة.

كما أعلن الكرملين أنه تم إطلاع الرئيس فلاديمير بوتين على استهدف الطراد، وما نتج عنه من خسائر جسيمة، حيث أشارت الدفاع الروسية إلى أنه تم إجلاء طاقم السفينة إلى سفن تابعة لأسطول البحر الأسود، بعد نشوب الحراق على متنها.

فخر الأسطول الروسي

وتعدّ السفينة (موسكفا) رمزاً عسكرياً لموسكو، وهي من أكبر وأهم سفن الأسطول الروسي التي يقود عملية الغزو العسكري لأوكرانيا، ويتألف طاقمها من 510 عناصر من البحرية الروسية. وقادت السفينة الأسطول الروسي في غزو أوكرانيا، ما دفع الأخيرة لاعتبارها أكبر الخسائر العسكرية لروسيا منذ بدء الغزو لأراضيها.

كما تعرف السفينة “بمدمر حاملات الطائرات”، حيث تتولى “موسكفا” مهمة مهاجمة تلك الحاملات والقطع البحرية الكبيرة، وتبلغ حمولتها الكاملة 11 ألفاً و300 طن، وقادرة على حمل مروحيتين مسلحتين ضد السفن والغواصات.

دخلت (موسكفا) الخدمة في أوائل حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، حيث بُنيت إبان النظام السوفييتي في مدينة ميكولايف الواقعة في جنوب أوكرانيا وكان اسمها “سلافا”(المجد)، وفي عام 1996 أعيد تسميها باسم العاصمة موسكو (موسكفا).

دور إجرامي في سوريا

كان للطراد “موسكفا” دور هام في الحرب الروسية على سوريا وشبعها، حيث أرسلت السفينة إلى البحر المتوسط عام 2013 للرد على انتشار قطع عسكرية تابعة للبحرية الأمريكية على طول الساحل السوري، كما أرسلت في أيلول عام 2015 إلى غرب المتوسط لتأمين الطائرات الروسية التي تشن غارات على الشعب السوري لمصلحة ميليشيا بشار أسد.

وبحسب (مايكل بيترسن) من معهد الدراسات البحرية في روسيا، فإن موسكفا تشكل “رمزاً للقوة البحرية الروسية في البحر الأسود. وقد ظلّت موسكفا شوكة في خاصرة أوكرانيا منذ اندلاع هذا الصراع، ورؤيتها تتعرض لأضرار بالغة تُعدُّ دافعاً معنوياً للأوكرانيين فيما أعتقد”.

واعتبر بيترسن في تصريحات لـ “بي بي سي” أنه قد تترتب على استهداف موسكفا آثار عسكرية، منها إجبار الأسطول الروسي على “التقهقر لمسافة أبعد عن الساحل الأوكراني، وهو الذي قد يؤثر بشكل مباشر على دعم المقاتلين الروس على الأراضي الأوكرانية”.

صورة

 

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
أخبار تركيا اليوم3 ساعات ago

السوريون يتصدرون قائمة الحاصلين على لجوء بالاتحاد الأوروبي في 2023

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

أخر الأخبار7 ساعات ago

رئيس بلدية إسطنبول إمام أوغلو: نحن نعتبر حماس منظمة إرهابية

منوعات12 ساعة ago

فيديو ميار الببلاوي

وزير الداخلية التركي
اخبار تركيا بالعربي12 ساعة ago

وزير الداخلية التركي يعلن عن عملية أمنية شملت 6 ولايات بما فيها أضنة وغازي عنتاب

أخبار السوريين في تركيا12 ساعة ago

تركيا تدرس مشروع يهدف لتوظيف المهاجرين السوريين

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

هل هناك زيادة في الحد الأدنى للأجور في يوليو؟ وزير العمل التركي يجيب!

أخبار تركيا اليوم12 ساعة ago

قضية رشوى كبيرة تثير الجدل في تركيا

أخر الأخبار14 ساعة ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

عربي14 ساعة ago

هيئة كبار العلماء السعودية: لا يجوز الحج في هذه الحالة.. ويأثم فاعله!

مقالات وتقاريريوم واحد ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

منوعاتيوم واحد ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

أخبار تركيا اليوم15 ساعة ago

خبير تركي يتوقع زلازل مدمرة في إسطنبول

أخر الأخباريوم واحد ago

أول تعليق تركي رسمي على الصورة الإسرائيلية المسيئة لأردوغان

أخبار تركيا اليوميومين ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

سعر الدولار مقابل الليرة التركية ifc market
فرص عمل في تركيايوم واحد ago

وظيفة براتب شهري 90 ألف ليرة تركي

أخر الأخبار14 ساعة ago

تركيا… تفاصيل صادمة عن الهجوم الذي استشهد فيه اثنان من ضباط الشرطة في مركز الشرطة

الإقامة العقارية في تركيا 2023
أخبار تركيا اليوم7 ساعات ago

ضوابط جديدة لتجديد الإقامة السياحية في تركيا خلال فترة 6 أشهر فقط

الاقتصاد التركييومين ago

شيمشك يأمر ببيع 500 سيارة تابعة للقطاع العام التركي دعماً لخطط التقشف

أخبار تركيا اليوم14 ساعة ago

تحذير من أمطار غزيرة في 6 ولايات تركية