Connect with us

الجاليات العربية

المرحلة الرابعة مراحل تجنيس السوريين في تركيا

Published

on

مدة مراحل التجنيس في تركيا

كثيرة هي التساؤلات حول مراحل وخطوات التجنيس في تركيا، سواء عبر أنواع الاستثمار المتعددة أو الزواج أو الأصول العثمانية أو الجنسية الاستثنائية أو غيرها من الوجوه. ومهما اختلفت أسباب ترشيح اسمك للحصول على الجنسية التركية، فلا بد لك أن تعلم أن مراحل التجنيس في تركيا هي واحدة ولا تختلف بين شخص وآخر.

في هذا المقال نحاول أن نجلي الأمر للمهتمين في معرفة مراحل التجنيس في تركيا وأهم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع، مع شيء من التفصيل غير المقلِّ أو المخلِّ.

1. المرحلة الأولى: تسجل الطلب واعتماده

تبدأ مراحل التقديم على الجنسية التركية من تاريخ تسجيل الطلب الأولي واعتماده لدى دائرة الهجرة، أثناء المقابلة الأولية.

وتختلف بعض الأوراق المطلوبة للتقديم حينها باختلاف حالة صاحب الطلب، بينما تتفق في بعض الأوراق الأساسية، حيث يتم تسليم الأوراق لإدارة نفوس الولاية، وتخضع للمراجعة والتدقيق قبل إرسالها إلى مديرية النفوس العامة في أنقرة.

مراحل التجنيس في تركيا

2. المرحلة الثانية: إرسال الملف للمديرية المختصة

حيث يتم إرسال ملف التقديم على الجنسية التركية إلى المديرية العامة للنفوس في أنقرة للاطلاع عليها ودراستها قبل تحويل الملف إلى المرحلة الثالثة.

3. المرحلة الثالثة: التدقيق الأولي للملف

وهي مرحلة وصول ملف الجنسية إلى المديرية العامة في أنقرة وخضوعه للتدقيق والمراجعة لجميع أوراقه، وذلك قبل إرساله إلى الجهات المعنية المتخصصة بإجراء البحث الموسع عن الشخص.

4. المرحلة الرابعة: التدقيق الموسع والأرشفة

وهي مرحلة الفحص والبحث والتدقيق، وتعتبر المرحلة الأكثر حساسية بين مراحل الجنسية التركية السبعة، وهي من المراحل الحرجة على أصحاب الملفات، حيث يتم البحث الموسع عن صاحب الملف المرشح والاستقصاء عنه في مديريات الأمن والخارجية والمالية والاستخبارات… وفي حال اعترضت أي جهة على صاحب العلاقة أو ظهور أي مخالفة بحقه قد يتم تجميد الطلب ورفض الملف.

5. المرحلة الخامسة: الإرسال لمجلس الوزراء بغرض الاعتماد

إذا انتهت دراسة الملفات وإجراءات الفحص والبحث في المرحلة الرابعة لطلب الحصول على الجنسية التركية من الجهات المعنية، يتم إدراج اسم المرشح في القائمة التي سيتم تقديمها للجهة المختصة للتوقيع عليها.

6. المرحلة السادسة: اتخاذ القرار النهائي بالخصوص

وهي المرحلة ما قبل الأخيرة والتي تعني أن طلب الجنسية وصل للجهة المسؤولة وبانتظار التوقيع عليه لمنح صاحب الملف صفة المواطنة.

7. المرحلة السابعة: الإبلاغ بالنتيجة عبر الجهة التي تم التقديم من خلالها

وهي المرحلة الأخيرة وفيها يتم إبلاغ صاحب العلاقة برسالة تهنئة أن صاحب الملف أصبح مواطناً تركياً، ويتمتع بكامل حقوق المواطنة، ويتوجب عليه مراجعة إدارة النفوس لتسلم قرار التجنيس.

وإثر استلام قرار التجنيس يتم التقديم على الهوية التركية في دائرة النفوس التي يتبع لها.

المرحلة الرابعة مراحل تجنيس السوريين في تركيا

يمر المرشحون لنيل الجنسية التركية الاستثنائية بسبع مراحل رئيسية، يتخلّلها مراحل فرعية، ويتبع “الدوام” للرابعة بعد الأرشيف غالباً، فيما لا توجد معايير معلنة من السلطات التركية، لتوضيح سبب انتقال المرشح من مرحلة إلى أخرى.

صالح الساعاتي، شاب جامعي (24 عاماً)، رشح لنيل الجنسية التركية الاستثنائية، وتقدم بطلب للحصول عليها في شهر شباط/فبراير 2020، في ولاية مرسين جنوب غرب تركيا، حسبما روى لِروزنة.

مراجعة النفوس 

بقي صالح بالمرحلة الرابعة مدة عام وشهرين، بما يشمل فترة الأرشيف 8 أشهر ومن بعدها  الدوام في 8 كانون الأول/ديسمبر 2021، وقام حينها بمراجعة دائرة النفوس في ولايته مرسين للمرة الأولى، لكنه لم يتلقى رداً واضحاً حينها.

مرحلة الدوام في الجنسية التركية الاستثنائية (الموقع الرسمي لتعقب مراحل الجنسية)

نص المرحلة الرابعة “دوام” (الموقع الرسمي لتعقب حالة الملف المتقدم للجنسية التركية)

وقال الساعاتي لِروزنة: “ذهبت للمرة الأولى إلى إدارة النفوس في ولايتي، و حينها لم يشاهدوا بطاقة الهوية أو رقم التعقب الخاص بالكشف عن مراحل الجنسية، وقالوا لي لو كان هناك أي مشكلة سنتواصل نحن معك”.

وفي المرة الثانية التي راجع فيها دائرة النفوس، قالوا لصالح إنها مرحلة عادية ودخولها لا يعني وجود أي مشكلة، وفي جميع الأحوال تقوم السلطات المختصة بالتواصل مع صاحب الملف في حال نقص أي أوراق أو وجود أي مشكلة.

ونقل صالح الساعاتي عن موظف من داخل إدارة النفوس في مرسين قوله: “نتصل مع من لديه أي نقص في الأوراق ونطلب منه الحضور لتصحيح الأخطاء في ملفه، ومن لا نتصل به لا داع للقلق والحضور للاستفسار عن مرحلة الدوام فهي كأي مرحلة أخرى (روتينية)”.

وعبر الساعاتي عن توقعاته في تحرك العديد من الملفات في السنة الجديدة 2022، خاصة وأن الموظف أكد له أن تدقيق الملفات يأخذ وقتاً طويلاً، وهو ما يتسبب بتأخير حصول المرشحين على الجنسية التركية الاستثنائية.

تحرك لافت

وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، شهدت ملفات الجنسية الاستثنائية للسوريين في تركيا، تحركاً لافتاً، مقارنة بالشهور الماضية، بعد قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في منتصف شهر تشرين الأول، نقل تبعية دائرة الهجرة التركية إلى رئاسة الجمهورية.

واستقبل بعض السوريين القرار والتطورات التي تلته، بتفاؤل نسبي، واعتبر عدد منهم أنّ ذلك سيؤثر إيجاباً على ملفاتهم المتعلقة بالجنسية الاستثنائية.

ووثق موقع روزنة، حالة تحرك لإحدى الملفات في تركيا، بعد القرار المذكور، تمثلت بخروج ملف عالق من حالة “الإزالة” إلى المراحل العادية.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement