Connect with us

أخر الأخبار

تركيا: قد نغلق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام مرور السفن الحربية

Published

on

بعد طلب أوكرانيا من أنقرة المساعدة وإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يعلن أنّ بلاده قد تغلق المضيقين، وفق أحكام اتفاقية مونترو.

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الجمعة، أنّ تركيا “قد تغلق مضيقي البوسفور والدردنيل لمرور السفن الحربية”، ولكن حتى في هذه الحالة، سيكون لروسيا “الحق في استخدامها لإعادة الأسطول إلى القاعدة”.

ونقلت صحيفة “حريت” عن وزير الخارجية أنّ أوكرانيا طلبت رسمياً “إغلاق المضيق أمام مرور السفن الحربية الروسية، وأحكام اتفاقية مونترو واضحة ودقيقة للغاية”.

وتابع: “حتى اليوم، لم تتردد تركيا في الامتثال لاتفاقية مونترو. الحرب التي لا تكون تركيا طرفاً فيها يمكن اتخاذ إجراءات ضد الدول المشاركة فيها، إذ يمكن لتركيا تقييد مرور السفن الحربية عبر المضائق”.

وأشار إلى أنّ اتفاقية مونترو تنصُّ أيضاً على أنّ سفن الدول المشاركة في الحرب “يمكنها العودة إلى قواعدها”.

ما هي اتفاقية مونترو؟

دخلت معاهدة “مونترو” حيّز التنفيذ في العام 1936، بهدف تنظيم حركة مرور السفن الحربية والتجارية عبر المضايق التركية إلى البحر الأسود، وتنظيم فترة بقائها في هذا البحر.

وتشمل الاتفاقية سفن الدول المطلة على البحر الأسود، وهي أوكرانيا وروسيا وجورجيا وتركيا وبلغاريا ورومانيا، إضافة إلى الدول غير المطلة عليه.

وبعد انتهاء الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفياتي، شهدت الاتفاقية تحولاً كبيراً بسبب تغير موازين القوى في البحر الأسود، وحدوث تغير في ميول بعض الدول المطلة عليه نحو الغرب، وانضمام بلغاريا ورومانيا إلى حلف “الناتو”، وهو ما جعل واشنطن تضغط لجعل بنود الاتفاقية أكثر مرونة بالنسبة إلى حركة سفنها الحربية من وإلى البحر الأسود.

ولا تقتصر بنود الاتفاقية على تحديد عدد وأنواع السفن الحربية والتجارية التي ستمر من المضايق التركية، بل تشمل وزن حمولة تلك السفن أيضاً.

ووفقاً للاتفاقية، إنّ الدول المطلة على البحر الأسود ملتزمة بإعلام تركيا بموعد مرور سفنها عبر المضايق، كما يجب ألا يزيد عدد السفن المارة في وقت واحد على 9 سفن، ولا تزيد حمولتها مجتمعة على 15 ألف طن، بحسب الوكالة.

وتفرض الاتفاقية على دول البحر الأسود أن تعلم تركيا مقدماً عن مرور غواصاتها من المضائق، وتجعل عبورها مشروطاً بالظهور على سطح الماء نهاراً.

وبالنسبة إلى الدول غير المطلة على البحر الأسود، لا يجب أن يزيد وزن حمولتها على 45 ألف طن، وألا يزيد وزن السفن التابعة لدولة واحدة على ثلثي هذا الرقم.

أوكرانيا طلبت من أنقرة المساعدة وإغلاق الدردنيل

وطالبت الحكومة الأوكرانية، يوم أمس الخميس، تركيا بإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل والمجال الجوي أمام روسيا على خلفية شن موسكو عملية عسكرية في أوكرانيا.

وتوجّه السفير الأوكراني لدى أنقرة، فاسيلي بودنار، في تصريح صحافي أمام سفارة كييف في أنقرة إلى الإدارة التركية: “نطلب مساعدة أوكرانيا. نطالب بإغلاق الدردنيل، ونريد فرض عقوبات على الجانب الروسي وتجميد أصول الروس هنا”.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح أمس الخميس، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، توسعت لاحقاً لتطال مناطق أخرى في أوكرانيا، من بينها العاصمة كييف.

Continue Reading
Advertisement
Comments

فيسبوك

Advertisement
مقالات وتقارير22 ساعة ago

تقارير إعلامية: تركيا بدأت بخطوات تدريجية لإلغاء الإقامة السياحية

الاقتصاد التركييومين ago

هل ستكون هناك زيادة ثانية في الحد الأدنى للأجور؟ وزير العمل التركي يجيب

أخبار تركيا اليوميومين ago

انقطاع التيار الكهربائي غداً السبت عن 20 منطقة بإسطنبول

الاقتصاد التركييومين ago

تحذير من وزارة التجارة التركية بشأن استخدام رقم “الأيبان”

أخبار تركيا اليوميومين ago

انتبهوا يا سكان اسطنبول! سيتم إغلاق العديد من الطرق

أخبار تركيا اليوميومين ago

صيف حار ينتظر تركيا! درجة الحرارة قد تحطم الأرقام القياسية

الاقتصاد التركييومين ago

زيادة 200 % على أجنحة الدجاج خلال 5 أشهر في إسطنبول

أخبار تركيا اليوميوم واحد ago

القبض على رجل أجنبي قام بتصوير فيديو لامرأة ترقص في أحد المنازل في إسطنبول ونشره دون علمها

منوعات18 ساعة ago

بالفيديو.. لحظة اغتيال أشهر “فاشينيستا” في العراق

معلومات قد تهمكيومين ago

خطوات الحصول على كلمة سر e-Devlet في تركيا